( ethnomethodology ) إثنوميتودولوجيا
Résumé de section
-
الأستاذة عبلـــة عـــلاوة
_ أستاذ مساعد قسم ب بكلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية قسم علم اجتماع
_ تخصص أنثــروبولوجيا بجامعة محمد خيضر بسكــرة
_ أستاذة مقياس : اثنوميتودولوجيا
البريدالإلكتروني: abla.allaoua@univ-biskra.dz
مقياس: اثنوميتودولوجيا- محاضرات حضورية
- يوم الأربعاء كل أسبوع على الساعة 08:00 الى غاية 09:30
الوحدة: وحدة تعليم منهجيةالمستوى: السنة الثالثة ليسانس انثروبولوجياالحجم الزمني للمقياس: 13 أسبوعالحجم الساعي الأسبوعي:1ساعة و30 دقيقةطريقة التقييم: امتحانالمعامل:03الرصيد:04 -
بامكانكم تقديم انشغالاتكم وتساؤلاتكم حول المحاضرة اثنوميتودولوجياوذلك لغرض زيادة الفائدة وكذا توضيح تام لما كان مبهما في المحاضرة .
-
À terminer : mercredi 2 octobre 2024, 12:00
-
تهده هذه المحاضرة الأثنو ميتودولوجيا الى جمل من الاهداف كما يلي:
- يهذه المقياس الى اكساب الطالب المعارف المنهجية للأثنوميتودولوجيا.
- قدرة الطالب على استخدام الاساليب والادوات المنهجية في قراءة الميدان.
- تمكن الطالب من فهم وتفسير التفاعلات اليومية للفاعلية الاجتماعية
-
محتــــــــــــوى المقيــــاس
مدــخل عــــــام
1- من هو غارفينكـــل GARFINKEL
2- الظاهرتية عند شــوثز PHINOMOLOGIE
3- مساهمـة سيكـــــورال CICOUREL
4- غياب القطيعة الابستيمولوجيــة
5- الفاعل الاجتمــــاعي
1.5- النزعة الموضوعية OBJECTIVSME
2.5- النزعة الذاتيــــــــة SUBJECTIVISME
6- الاثنوميتودولوجيا والاتجاه الوجودي
7- الممارسة والانجاز
8- الفهرسة TECHNICALITY
9- مفهوم العضو
10- تطور الاثنوميتودولوجيا
11- محاكمة الاثنوميتودولوجيا
12- رد زيمرمانZIMMERMAN - رد ميهان MEHAN
-
1- زينب شاهين، الاثنوميتودولوجيا: رؤية جديدة لدراسة المجتمع، مركز التنمية البشرية الوعلومات،1987.
2- عبد الله محمد عبد الرحمان، النظرية في علم الاجتماع( النظيرية السوسيولوجية المعاصرة)ج2، دار المعرفة الجامعية ، بيروت.
3- طلعت ابراهيم لطفي وكمال عب الحميد الزيات، النظرية المعاصرة في علم الاجتماع، دار غريب، القاهرة.
4- السيد عبد العاطي واخرون، نظرية علم الاجتماع، الاتجاهات الحديثة والمعاصرة، دار المعرفة الجامعية ، بيروت.
5- علي عبد الرازق حلبي، اتجاهات اساسية في نظرية علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية.
6- محمد احمد سومي واخرون، نظرية علم الاجتماع، الاتجاهات الحديثة والمعاصرة، دار المعرفة الجامعية ،بيروت.
7.Michel de Fornel, Ruwen Ogien, Louis Quéré, L'ethnométhodologie Une
sociologie radicale, Éditeur : La Découverte, Année : 2001
8. Bourdieu Pierre (1980), Le sens pratique, Paris, Minuit.
9. Bourdieu Pierre, Passeron Jean-Claude & Jean-Claude Chamboredon (1970),
Le métier de sociologue, Paris, Mouton.
10.Garfinkel Harold (2007), Recherches en ethnométhodologie, édité et introduit
par Michel Barthélémy & Louis Quéré, Paris, PUF [1967].
11.De Fornel Michel, Ogien Albert & Louis Quéré (2002), L’ethnométhodologie :
une sociologie radicale, Paris, La Découverte.
12.HERITAGE J., Garfinkel and Ethnomethodology, Polity Press, Cambridge,
l984.
13.LIVINGSTON E., The Ethnomethodological Foundations of Mathematics,
Routledge and Kegan Paul, Londres, l986.
14.MAYNARD D., Gestalt Theory and Ethnomethodology, l995, Ms.
15.MAYNARD D. et CLAYMAN S. E., « The diversity of ethnomethodology »,
A -
القطيعة الإبستمولوجية هي مفهوم أساسي في فلسفة المعرفة، تعكس الفكرة النابعة من ضرورة وجود تغييرات جذرية في الفهم والمعرفة، وقابليتها للتطوير والنقد. يعود الفضل في تعزيز هذا المفهوم إلى الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو، الذي استعمله لتحليل التحولات في المعرفة عبر التاريخ، وتحديداً كيفية تشكل الأنظمة المعرفية المختلفة وكيفية تقويضها من خلال ظهور أفكار جديدة. وذلك الذي نقف عليه في فهم الظاهرة انثروبولوجيا
-
يمكننا تحليل الفاعل الاجتماعي كمحرك للتغيير في مقابل الوكيل أو العميل من خلال تسليط الضوء على الاختلافات الرئيسية بين المفهومين وكيفية تأثير كل منهما على الفعل الاجتماعي.