الأساليب الكمية في التسويق 2
الخطوط العريضة للقسم
-
يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطلبة من تطبيق بعض النماذج الإحصائية المساعدة في تحليل البيانات التسويقية، والتي لم يتم تناولها في الأطوار الدراسية السابقة، أو تم تناول جانبها النظري فقط، وهي ذات فائدة كبيرة للطلبة في حياتهم الأكاديمية أو العملية المقبلة، وخاصة في مجال إعداد وتحليل الاستبيان؛ تقسيم السوق والعملاء؛ بناء واختبار النماذج الكمية في مجال العمليات والاستراتيجيات التسويقية.
-
محمد بن صالح شراز (2009)، التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج المجموعة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، مركز البحوث الاجتماعية، معهد البحوث العلمية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
-
محمد بلال الزغبي، عباس الطلافحة (2012)، كتاب النظام الإحصائي SPSS، الطبعة الثالثة، دار وائل للنشر، عمان، الأردن.
-
كتاب: أسامة ربيع أمين (2008)، التحليل الإحصائي للمتغيرات المتعددة باستخدام برنامج SPSS، الجزء الثاني، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
-
كتاب: ابراهيم محمد العلي (2020)، أسس التحليل الإحصائي متعدد المتغيرات، جامعة تشرين، اللاذقية، سوريا.
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطلبة من الإلمام بالجوانب النظرية، الرياضية والإحصائية للتحليل العنقودي بشكل عام، والتحليل العنقودي الهرمي بشكل خاص، إضافة استخدام برمجية SPSS في النمذجة الإحصائية لبعض الأمثلة التطبيقية في التحليل العنقودي، وهي تتضمن تعريف التحليل العنقودي؛ أهدافه؛ أهميته؛ أنواعه؛ أساليب التحليل العنقودي الهرمي ومراحله؛ وفي الجانب الرياضي تم تناول كيفية إعداد مصفوفة التباعد والتقارب وإيجاد العناقيد وفق إحدى الطرق (طريقة الربط المنفرد أو الجوار الأقرب).
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة بنموذج الانحدار اللوجستي، كيفية استخدامه في التجزئة التسويقية، النمذجة التطبيقية له باستخدام SPSS، وهي تتضمن: تعريف الانحدار اللوجستي؛ سبب التسمية؛ استخداماته في الحياة العملية والتسويق؛ أنواعه؛ شروط تطبيقه؛ ثم الجانب الرياضي والإحصائي له، من خلال التطرق إلى: الظاهرة الثنائية (توزيع برنولي)؛ الدالة السينية Sigmoïde function وخصائصها وأهميتها في نموذج الانحدار اللوجستي؛ الأرجحية odds وحسابها؛ دالة اللوجيت Logit؛ استخراج نموذج الانحدار اللوجستية؛ قاعدة تصنيف الحالات. وأخير التطبيق العملي لمثال باستخدام SPSS.
-
تسعى هذه المقالة إلى وضع تمهيد للانحدار اللوجستي بأنواعه مع توضيح مفهومه وتحديد خصائصه وشروط تطبيقه، ومن ثم وضع مثال تطبيقي للانحدار اللوجستي الثنائي من خلال برنامج SPSS .
-
تقدم المقالة منهجية أحد أهم تقنيات تحليل الانحدار وهي الانحدار اللوجستي الثنائي كأكثر النماذج ملاءمة لوصف البيانات التي تكون الاستجابة فيها ثنائية والمتغيرات التفسيرية فيها متعددة المستويات. ولكي لا يبقى المحتوى نظريا فقد تم تطبيق خطوات تحليل الانحدار على عينة عشوائية من 217 مؤسسة صغيرة ومتوسطة الحجم. وقد تم تطوير نموذج إحصائي له القدرة على تصنيف المؤسسات حسب وضعها الحالي إلى مؤسسات سليمة وغير سليمة، وذلك بناء على سبعة محددات تتمثل في طبيعة الهيكل المالي والجوانب الإدارية والجوانب الفنية والموارد البشرية وسياسات التسويق والدعم والمرافقة والعوامل الخارجية أيضا. ووفقا للدراسة، تبين أن النموذج المقدر يتمتع بقوة تنبؤية عالية تبلغ 82%.
-
تهدف هذه المحاضرة إلى اكساب الطلبة المفاهيم النظرية للتحليل العاملي، والتي تعتبر ضرورية في الجانب التطبيقي باستخدام البرنامج الإحصائيSPSS ، وتتضمن: تعريف التحليل العاملي؛ أنواعه؛ مراحله؛ شروطه المختلفة؛ بعض طرقه، ونظرا لارتباط التحليل العاملي بجوانب احصائية معقدة، فقد تمت الاستعانة أثناء تقديم المحاضرة ببعض الأمثلة التطبيقية في الاحصاء والرياضيات (الأشعة والمصفوفات)، ونماذج عملية للتحليل العاملي باستخدام برنامج SPSS.
-
تهدف هذه المحاضرة إلى اكساب الطلبة المفاهيم النظرية والتطبيقية للتحليل التمييزي، وهي تتضمــــن: تعريف التحليل التمييزي؛ استخداماته بشكل عام وفي التسويق بشكل خاص؛ أهدافه؛ أنواعه؛ افتراضاته وشروطه؛ خطواته؛ وقد تم التركيز على الدالة التمييزية وخطوات بناء النموذج التمييزي؛ الإطار الرياضي للتحليل التمييزي؛ وأخيرا بعض الاختبارات أو المحكات الأكثر استخداما في التحليل التمييزي، كما تم تطبيق المفاهيم السابقة من خلال مثال عنلي على برنامج SPSS.
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالبة من استخدام تقنية التحليل بالمركبات الرئيسية في تحليل البيانات، وهي تتضمن: تعريف تحليل المكونات الرئيسية؛ خصائصها؛ استخداماتها العملية؛ أنواعها؛ أمثلة متنوعة لتوضيح محتوى هذه الطريقة، كما تم تناول المنهجية الرياضية لتحليل المركبات الرئيسية، من خلال تعريف أبرز الخطوات والأدوات، مثل: العرض الجدولي والمصفوفي للبيانات؛ مركزة ومعيارية البيانات؛ إنشاء مصفوفة التباينات المشتركة والارتباطات بين المتغيرات؛ حساب القيم والأشعة الذاتية؛ استخلاص المركبات؛ معايير اختيار المركبات الرئيسية؛ إسقاط المفردات والمتغيرات على المركبات الرئيسية؛ وأخيرا اختبارات تقييم جودة التحليل بالمركبات الرئيسية. وقد تناول هذه العناصر في الأعمال الموجهة من خلال حل تمرين شامل، وفي الأعمال التطبيقية من خلال مثال على برنامج SPSS.
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة أسلوب النمذجة بالمعادلات البنائية وتطبيقها من خلال برنامج ''أموس''، وهي تتكون من العناصر التالية: تعريف النمذجة بالمعادلات البنائية؛ خصائصها؛ أنواعها، ومراحلها؛ كما يتم التعرف على أنواع المتغيرات المستخدمة في النمذجة؛ واللغة والرموز المعتمدة في برنامج أموس؛ كما يتم التعريف ببعض النماذج المستعلمة في المعادلات البنائية؛ وأدوات اختبار جودة المطابقة وتعديل النموذج الأصلي. وتم الاعتماد على بعض الأمثلة العملية للنماذج البنائية في التسويق لفهم المحاضرة .
-
بعد تقديم لمحة عامة عن قواعد وإجراءات تحقيق نموذج المعادلات البنائية في الجزء الأول، حاولت هذه الدراسة أن تشرح تطبيق هذه االمنهجية في ميدان التسويق في الجزء الثاني، حيث اقترحنت مثال توضيحي حول دور مهارات التفاوض في زيادة المبيعات في المؤسسة، ولهذا الغرض تم إجراء دراسة مكونة من 120 زبون في شركة الهاتف النقال وكالة الأغواط، وذلك من أجل تأكيد نموذج السببية في مجال الخدمات.
-
سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر تبني المؤسسة الجزائرية لمفهوم المسؤولية الاجتماعية على بناء قيمة علامتها التجارية لدى الزبون، وذلك باستخدام نموذج المعادلات البنائية، وقد تم اختيار أبعاد المتغير المستقل (المسؤولية الاجتماعية) التالية: المسؤولية اتجاه: أصحاب المصالح؛ البيئة؛ العملاؤ والمجتمع المحلي)، وكانت أبعاد المتغير التابع (قيمة العلامة التجارية لدى الزبون): رأس مال العلامة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لجمع البيانات من عملاء مؤسسة أوريدو للاتصالات، بلغ حجم العينة 338 مفردة، وتم استخدام برنامج SMART PLS لتحليل البيانات، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك أثر لتبني المسؤولية الاجتماعية بنسبة 32.2% على بناء علامتها التجارية.
-
الهدف من هذا البحث هو الحصول على فهم عملي للولاء في قطاع البنوك التجاریة في ولایة سعیدة. تم تحدید أسالیب الجودة الخدمة بواسطة العملاء وذلك من خلال مراجعة الأدبیات. تمت صیاغة الفرضیات واختبارها من أجل دراسة آثار جودة العملیة وجودة النتائج على القیمة المدركة والرضا والولاء العملاء؛ ولتحدید ما إذا كانت الرضا يلعب دورا وسيطيا في تأثیر جودة الخدمة والقیمة المدركة على الولاء العملاء. في هذه الدراسة كانت العینة تتكون من 99 مستجیبا من العملاء. تم تحلیل التحلیل بواسطة نماذج المعادلات الهیكلیة. دعمت النتائج الإحصائیة وجود علاقة بین جودة الخدمة مع القیمة المتصورة لللرضا والولاء. أشارت النتائج أیضا إلى أن جودة الخدمة والقیمة المدركة لم یكن لهما تأثیر مباشر على الولاء. وقد توسط رضا العملاء العلاقة.