تمثل هذه الأعمال الموجهة المجال التطبيقي لمقياس قانون المنافسة وحماية المستهلك.

هي موجهة لطلبة الماستر 1 ريادة الأعمال.

الموسم الجامعي: 2023-2024.

الأستاذة المطبقة: الزهرة رزايقية 

يعتبر قانون المنافسة حديث النشأة، أنجلوسكسوني المولد، ثم انتقل تشريعه لباقي دول العالم من بينها الجزائر التي سنت هذا القانون في سياق تبني الدولة الجزائرية لنظام اقتصاد السوق حيث جاء في إطار ما يسمى بالضبط الاقتصادي. من أهم أسس هذا القانون حرية المنافسة وحرية الأسعار أما غايات إقراره فتتلخص في حماية المنافسة ومن ثم حماية السوق، حماية المؤسسات الناشطة في مختلف الأسواق من بعضها البعض وأخيرا حماية المستهلك، حيث هذا الأخير يمثل الحلقة الضعيفة في السوق، وبالرغم من وجود قواعد قانونية خاصة بحماية المستهلك مجمعة في قانون هو قانون حماية المستهلك وقمع الغش فهذا لا ينفي من أن قواعد قانون المنافسة هي الأخرى سُنت إضافة لحماية السوق والمؤسسات الناشطة فيها لحماية المستهلك باعتباره فاعلا اقتصاديا في مختلف الأسواق. وقد أنشئت سلطة إدارية مستقلة لتفعيل قواعد قانون المنافسة، تسمى 'مجلس المنافسة'، كما أعطيت الجهات القضائية حيزا من هذا التفعيل وقد أنيط بكليهما دور لحماية المستهلك من الممارسات الماسة بالمنافسة في مختلف الأسواق.