الأساليب الكمية في التسويق 1
Résumé de section
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة بمقياس الأساليب الكمية في التسويق، ويتضمن التطرق إلى أهمية المقياس لطلبة ماستر تسويق في دراستهم الأكاديمية وحياتهم العملية، عرض محتوى المقياس، توضيح طريقة التدريس والتقييم في المحاضرات والأعمال الموجهة، أهم المراجع التي يمكن الاستعانة بها من أجل التوسع في دراسة مواضيع المقياس، وخاصة تلك الموجودة في مكتبة الكلية ،
-
تهدف هذه المحاضرة إلى إكساب الطلبة بعض المفاهبيم الأساسية حول الأساليب الكمية وأهميتها في ترشيد القرات الإدارية عموما، والقرارات والأنشطة التسويقية بشكل خاص، وتتضمن تعريف الأساليب الكمية (أو المنهج الكمي)؛ التطور التاريخي لها؛ النماذج وأنواعها؛ نظم دعم القرارات ومكوناتها
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تزويد الطلبة بالأدوات والتقنيات التي تساعد في التنبؤ بالمبيعات بشكل عام، ومبيعات المنتجات الجديدة بشكل خاص، وهي تتضمن: تعريف التنبؤ بالمبيعات؛ أهميته؛ مراحله؛ العوامل المؤثرة فيه؛ كما تناولت السلاسل الزمنية (تعريفها، شروطها، مكوناتها)، كما تطرقت لطرق التنبؤ بالمبيعات بشكليها (النوعية والكمية)، وقد تم التركيز على الطرق الكمية، سواء الملائمة للمدى القصير كالمتوسطات المتحركة والتمهيد الأسي؛ أو الملائمة للمدى الطويل كمعادلة الاتجاه العام والمعاملات الموسمية
-
تهدف هذه المحاضرة إلى إكساب الطلبة لواحدة من أهم أساليب تحليل الصراع والمنافسة في السوق، وهي نظرية الألعاب أو المباريات، من خلال محاولة توظيفها في الإستراتيجيات التسويقية، وتتضمن المفاهيم الأساسية لنظرية الألعاب: أنواع الصراع والمنافسة، تعريف نظرية الألعاب، مفاهيمها الأساسية، أنواع الألعاب، قواعدها، مراحل حل مسائل الألعاب، ثم الجانب التطبيقي للنظرية: النمذجة الرياضية (مصفوفة الدفع)، قواعد السيطرة والاختزال، الحل الرياضيفي حالة الاستراتيجيات الصافية والاستراتيجيات المختلطة، سواء بالطريقة الجبرية أو البيانية
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطلبة من استخدام إحدى الأساليب الكمية في تخطيط البرامج التسويقية (برنامج حملة إعلانية، طرح منتج جديد، دراسة للسوق، بحوث تسويقية، إنجاز شبكة توزيع ...)، وتتضمن مفاهيم أساسية حول البرنامج التسويقي (التعريف، المكوات، المراحل)، التطرق لطريقة المسار الحرج في تخطيط البرامج التسويقي (التعريف، المصطلحات والرسوم المستخدمة، القواعد، الخطوات، طرق الحساب)، وأخير تقديم وحل مثال عملي عن برنامج انجاز بحث تسويقي
-
تهدف هذه المخاطرة إلى تمكين الطلبة من التحكم في التقنيات الكمية في مجال اختيار قنوات التوزيع ومسارات النقل، وتتضمن مفاهيم أساسية حول قنوات التوزيع، من حيث التعريف، العوامل المؤثرة، المعايير الكمية لاختيار قناة توزيع؛ ثم التطرق لنماذج النقل، من خلال التعرف على مفهوم مشكلة النقل، أنواعها، النموذج الرياضي لمسألة النقل، وطرق الحل الأولي، اختبار الأمثلية وتحسين الحل حتى الوصول للحل الأمثل
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة بمحتوى نظرية صفوف الانتظار، وكيفية الاستفادة منها في مجال تسويق الخدمات والسلع، وهي تتضمن: تعريف نظرية صفوف الانتظار؛ نشأتها؛ أهميتها؛ ثم التطرق لمفهوم نظام صفوف الانتظار: أنواعه؛ مكوناته؛ ثم الجانب الكمي لنظرية صفوف الانتظار، ويتضمن: فرضيات النموذج؛ القوانين الاحتمالية والرياضية للنموذج؛ أشكال حالات الانتظار وحالات تقديم الخدمة؛ أشكال نماذج صفوف الانتظار؛ وأخيرا التحليل الاقتصادي لصفوف الانتظار، وتضمن التمييز بين تكاليف الانتظار وتكاليف تلقي الخدمة؛ كيفية حسابهما؛ والاستفادة من ذلك في تحسين نظم الانتظار في المؤسسات
-
يعرض الفيديو نظام صفوف الانتظار من أربع خدمات، ناطق باللغة العربية، من مؤسسة رحاب التنمية (الرياض، المملكة العربية السعودية)، النظام بالكامل يعمل لاسلكيا، ويقوم بحساب عدد العملاء على كاونتر، والوقت المستغرق لكل عميل، ومميزات أخرى متعددة
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف وتحكم الطلبة في تقنيات تحليلات التسويق الرقمي، أي تحليل البيانات في مجال التسويق الرقمي بالاعتماد على البرامجيات المدمجة على المواقع ومحركات البحث في الإنترنت، وتتضمن المحاضرة: تعريف تحليل التسويق الرقمي؛ تمييزه عن تحليلات الويب؛ أهميته؛ مجالاته؛ مقاييسه؛ التعريف ببعض أدواته، وهنا تم التركيز على تحليلات قوقل نظرا لانتشارها الواسع في مجال تحليلات الويب والتسويق الإلكتروني، حيث تم التطرق إلى تعريف تحليلات قوقل؛ إصداراتها؛ مميزاتها؛ طريقة عملها؛ خطوات إنشائها واستخدامها؛ أهم القياسات والتقارير التي تتيحها؛
-
يشرح هذا الفيديو خطوات ربط تحليلات قوقل أنالتيك بالمتجر الإلكتروني، قياس أداء المبيعات في المتجر، واستخدام الخرائط الحرارية في أداة Hotjar.
-
في هذا الفيديو سنتعلم كيفية التسجيل والاشتراك في تحليلات جوجل، بالاضافة إلى كيفية إضافة شفرة التتبع إلى موقع وورد بريس أو بلوجر.