مقياس النص الأدبي القديم ( الشعر )
الخطوط العريضة للقسم
-
-
1 معلومات حول المقياس:
عنوان المقياس: النص الأدبي القديم ( الشعر )
لقب واسم الأستاذة: تريعة أشواق.
الكلية: كلية الآداب واللغات.
وحدة التعليم: أساسية.
الرّصيد: 05
المعامل:03
الفئة المستهدفة: موجه لطلبة السنة الأولى ليسانس جذع مشترك أدب عربي.
الحجم السّاعي للسداسي: 21 ساعة، (ساعة ونصف أسبوعيا )، مايعادل 14 أسبوعا خلال السداسي.
طبيعة المادة: سنوية ( السداسي الأول النص الأدبي _الشعر _، السداسي الثاني: النص الأدبي القديم _ النثر_ )نوع الحصة: أعمال موجهة.
التوقيت: يوم الأحد على السّاعة 8 صباحا إلى غاية 09:30 القاعة 6.
الثلاثاء 08:00 إلى غاية الساعة 30 :09 القاعة 15.
الثلاثاء 09:40 إلى غاية 11:10 القاعة 16.
الايميل: achwak.tria@univ-biskra.dz
مكان التواجد: قاعة الأساتذة يوم الأحد من الساعة 11 إلى غاية الساعة الواحدة بعد الزوال.
-
يزخر الأدب العربي القديم بثراء نصوصه الأدبية المتنوعة والكثيرة منذ العصر الجاهلي،العباسي، الأندلسي مرورا بعصور : صدر الإسلام، الأموي، الأندلسي، وصولاً لعصر الانحطاط ويُدرس الأدب العربي القديم لطلبة السنة الأولى ليسانس خلال سداسيين سداسي خاص بالشعر ، والآخر خاص بالنثر.
تستهدف هذه المحاضرات تقديم مادة علمية دسمة لطلبة السنة الأولى ليسانس( جذع مشترك أدب عربي )، وهي خاصة بالنص الأدبي القديم في شقه الشّعري، وتهدف في مجملها إلى تعريف الطالب بالأجناس الشّعرية المختلفة التي ظهرت في العصور الأدبية من العصر الجاهلي، مرورا بصدر الإسلام والعصر الأموي، وانتهائه بالعصر العباسي حيث تتكون لدى الطالب تصورات واضحة يستطيع من خلالها التفريق المنهجي والعلمي بين الأجناس ويتعرف على أهم خصائص كل واحدة منها، ويأخذ شواهد مختلفة، ليتكون عنده ذوق فني، يستطيع من خلاله استشعار جمال البيان العربي في شقه الشعري.
ينقسم محتوى هذا المقياس إلى أربعة عشر محاضرة، جاءت كالآتي:
المحاضرة 1: الشعر العربي القديم تاريخيا وجغرافيا.
المحاضرة 2: المعلقات مضامينها وأساليبها.
المحاضرة 3 شعر الصّعاليك.
المحاضرة4: الشعر في صدر الإسلام.
المحاضرة 5: المراثي النبوية.
المحاضرة6: شعر النّقائض.
المحاضرة 7: الشعر العذري والشعر العمري.
المحاضرة 8: شعر الزهد والتصوف.
المحاضرة 9: شعر الحماسة.
المحاضرة 10: الشعر السياسي في المشرق والمغرب.
المحاضرة11: الشعر الفلسفي وشعر الحكمة.
المحاضرة 12: الموشحات والأزجال.
المحاضرة 13: الشعر الأندلسي.
المحاضرة14: نصوص من الشعر الجزائري القديم.
خريطة المقياس:
-
تضمن مقياس النص الأدبي القديم في المحاضرات الثلاث الأولى قضايا ومحاور خاصة ببدايات الشعر ، الظروف التاريخية والجغرافية التي أدت إلى ظهور الشعر العربي القديم منذ العصر الجاهلي، مرورا بشعر المعلقات ووصولا إلى الحديث عن خصائص الشعر في صدر الإسلام، من خلال شعر الفتوحات والمراثي النبوية، ثمّ الانتقال بالتدريج وفق العصور الأدبية إلى خصائص الشعر في العصر الأموي، من خلال إطلاع الطلبة على شعر النقائض، والشعر العذري والعمري، مرورا بمحاور أخرى مثل شعر الزهد والتصوف، وشعر الحماسة، والشعر السياسي في المشرق والمغرب، والذي يتضمن أيضا الحديث عن شعر السّجون وشعر رثاء المدن والمماليك الزائلة الذي ظهر في الأندلس، ثمّ الانتقال إلى الشعر الفلسفي وشعر الحكمة من خلال تناول نصوص شعرية من العصر العباسي، كأبي تمام وأبي العلاء المعري، ثمّ تناول خصائص الشعر الأندلسي من خلال ظاهرتين شعريتين اشتهر بهما الشعر الأندلسي وهما: الموشحات والأزجال ثم الانتقال إلى مضامين الشعر الأندلسي، وكان الختام بالمرور إلى أغراض الشعر الجزائري القديم المتعددة مع تقديم نماذج شعرية.
-
-
قبل الشروع في تدريس مقياس النص الأدبي القديم يجب أن يكون الطالب على دراية ببعض الجوانب التي تخص المقياس منها:
_ أن تكون لديه لمحة عن العصر الجاهلي، من خلال سنوات الدراسة السابقة.
_ مدركًا على الأقل خصائص ومميزات البيئة الجاهلية.
_ أيضا مميزات القصيدة العربية القديمة.
_ العصور الأدبية وأهم مميزاتها.
_ أهم وأبرز الأغراض التي شاعت قديما.
_ معرفة بعض الشعراء الجاهليين.
-
يهدف تدريس مقياس النص الأدبي إلى مايلي:
_ تحفيز الطالب على استعادة المعلومات من الذاكرة، بهدف ما لديهم من مكتسبات قبلية تتعلق بالشعر العربي القديم.
_ يستطيع من خلاله الطالب أن يتعرف على الإطار التاريخي والجغرافي للشعر العربي القديم.
_ أن يرتب العصور الأدبية على حسب مميزاتها وخصائصها.
_ أن يتعرف على حدود شبه الجزيرة العربية.
_أن يدرك التحولات والتفاعلات بين الأجناس الأدبية في مختلف العصور.
_ يستطيع أن يستنبط خصائص الشعر العربي القديم.
_ أن يقارن بين العصور الأدبية من خلال مميزات كل عصر.
_ أن يتعرف على شعراء هذا العصر.
-
تقييم الطلبة يتم وفق الطرق التالية:
_ التقييم النهائي: يكون من خلال الامتحانات المقررة من طرف الفريق البيداغوجي.
حيث يشكل الامتحان النهائي 60% من علامة الدورة، ويشمل ما تمّ تناوله خلال السداسي من مضمون كتابي وشرح للمفاهيم.
_ أمّا الدرجة النهائية للمقياس فهي تجمع بين درجة المحاضرة ودرجة الأعمال الموجهة.
نموذج طريقة التقييم الامتحان النهائي:
_ المراقبة المستمرة: يقوم بها الأستاذ المكلف بالأعمال الموجهة، حيث تشكل 40% من علامة الدورة يسمح للطالب بالحصول على النقاط طوال السداسي، ويتم التقييم وفق المعايير التالية:
_ انجاز البحث 20%.
_ المشاركة الفعالة والمناقشة أثناء الحصة 20%.
_ الواجبات المنزلية 10%.
_ الحضور10%.
_ الاستجواب الكتابي40%.
نموذج طريقة تقييم المراقبة المستمرة:
ويستدعي من الطالب الذي لم يتمكن من التحصيل علامة 20/10 لاجتياز الامتحان الاستدراكي والذي سيعلن عليه نهاية من طرف إدارة القسم.
-
من أجل الفهم والاستيعاب الجيد للدرس يجب على الطالب المرور بما يلي:
أ _ التعليم الحضوري ( المحاضرة ):
يتم من خلال المحاضرة نقل المعرفة والمعلومات للطلاب من خلال درس المحاضرة، في حين أن الطالب يتلقى الدرس ويدون أهم النقاط التي يجب تقييدها بحوزته لكي تساعده على فهم الدرس واستيعابه، بالإضافة إلى المناقشة وطرح الأسئلة على الأستاذ المحاضر لإثراء الدرس.
ب_الأعمال الموجهة:
أمّا في حصة (الأعمال الموجهة)، يتم تقديم البحوث التي هي عبارة عن عروض بحثية مختلفة المواضيع توزع في بداية السداسي على الطلبة، ويكون تقديمها أسبوعيا بشكل منتظم، وتكون حول دروس المحاضرة، ويكون العمل مشترك بين طالبين أو ثلاثة طلبة، والهدف من ذلك هو تنمية روح الجماعة وتعزيز العمل الجماعي وإحياء ثقافة النقاش والحوار بين الطلبة.
-
تستند المقاربة البيداغوجية على ثلاث ركائز أساسية متمثلة في (المعارف ــ المهارات ــ المواقف) تستوجب أساليب وطرق للتقييمات المناسبة والتي من خلالها نستطيع اختبار الفهم ومدى استيعاب الدرس وأيضا معرفة مدى استيعاب الدرس:
أ_ المعارف:
تتمثل في كل المعلومات المكتسبة في موضوع "الإطار التاريخي والجغرافي للشعر العربي القديم" من خلال المحاضرة وحصة الأعمال الموجهة، ومن خلال أهم النقاط التي تمّ تدوينها من طرف الطلبة، ويتمُ اختبار تلك المعارف لمعرفة مدى فهم واستيعاب الطّالب.
ب_ المهارات:
ينتقل الطالب بعد ذلك إلى الركيزة الثانية، التي فيها يتم تطبيق المعارف و المفاهيم والمعلومات المكتسبة حول درس " الإطار التاريخي والجغرافي للشعر العربي القديم "، وهنا يتم قياس مدى قدرة الطالب على استخدام وتوظيف تلك المعلومات وتطبيقها من خلال إجراء اختبارات الشفاهية في نهاية كل وحدة وتكون مجموعة من الأسئلة حول الدرس أو البحوث المقدمة في حصة الأعمال الموجهة، لمعرفة درجة الاستيعاب لدى الطّالب.
-
يتم تنظيم الدرس كالآتي:أ_ المحاضـرة:_ من خلال المحاضرة يتم نقل المعارف والمعلومات التي تسمح للطّالب بالتّعرف على المفاهيم الأساسية وأساليب العمل المتبعة، حيث يقوم الأستاذ بتأطير المحاضرة وتحديد عناصرها._ إجبارية حضور الطالب الدائم وفي الوقت المحدد._ إلزامه بإتباع القانون السّاري أثناء المحاضرة، كعدم التشويش، احترام الأستاذ، احترام الزملاء، تجنب استعمال الهاتف النّقال إلا للضرورة.ب _ الأعمال الموجهة:وتكون بعد كل محاضرة؛ حيث تخصص حصص الأعمال الموجهة لتوسيع معارف الطلبة وذلك بإحالتهم للبحث في مواضيع لها علاقة بالمحاضرة، لتعزيز درس المحاضرة، والتحقق من مدى اكتساب الطالب للكفاء المنتظرة وقدرته على توظيف معارفه.
وتكون طريقة العمل في حصة الأعمال الموجهة كما يلي:
_ عرض البحوث: يتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات، تقوم كل مجموعة بمعالجة موضوع معين يختاره مسبقا، وتناقش له خطة محددة، وتمنح للطلبة طبعًا بعد إلقاء بحوثهم العلامة المستحقة على حسب استحقاق العمل المنجز من حيث المعايير المنهجية للبحث العلمي.
_ المناقشة الشفاهية:وتتمثل في مناقشة العروض أو البحوث التي تمّ إلقائها، لإثراء الدرس وفتح باب الحوار والنقاش مع الزملاء والتفاعل والمشاركة داخل الحصة.
_ الواجبات المنزلية:
تكون بشكل أسبوعي.
_ الاستجواب الشّفاهي: في نهاية كل شهر يكون هناك استجواب شفاهي أو كتابي يخص كل ما تمّ تناوله في الحصة. -
_ محمد سهيل طقوش: تاريخ العرب قبل الإسلام، جامعة بغداد، ط2، ص25.
_ محمد عبد المنعم خفاجي: الحياة الأدبية في العصر الجاهلي، دار الجيل، لبنان، ط2، 1993، ص37.
_ حنّا الفاخوري: الجامع في تاريخ الأدب العربي، دار الجيل، لبنان، ط1، 1986، ص72.
_ شوقي ضيف: تاريخ الأدب العربي العصر الجاهلي، دار المعارف، القاهرة،، ط13، ص17.
_ يحيى الجبوري: الشعر الجاهلي، خصائصه وفنونه، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1992، ص17._ ﻓروخ ﻋﻣر، ﺗﺎرﯾﺦ اﻷدب اﻟﻌرﺑﻲ، اﻷدب اﻟﻘدﯾم ﻣن ﻣطﻠﻊ اﻟﺟﺎﻫﻠﯾﺔ إﻟﻰ ﺳﻘوط اﻟدوﻟﺔ اﻷﻣوﯾﺔ، ج(1)، دار اﻟﻌﻠم ﻟﻠﻣﻼﯾﯾن ، ﺑﯾروت، ط(4)، .1981
_ ﻣرﻫون اﻟﺻﻔﺎر اﺑﺗﺳﺎم ، اﻷﻣﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻷدب اﻹﺳﻼﻣﻲ، دار اﻟﻣﻧﺎﻫﺞ، اﻷردن- ﻋﻣﺎن، ط2006 ._ اﻟﻌﺎﻧﻲ ﺳﺎﻣﻲ ﻣﻛﻲ ، اﻹﺳﻼم واﻟﺷﻌر،ﻋﺎﻟم اﻟﻣﻌرﻓﺔ، اﻟﻛوﯾت، دط،1996 . -
وقت المحادثة القادم: الأحد، 29 ديسمبر 2024، 1:10 PM
هذه الغرفة تسمح للطلبة بإبداء آرائهم حول أي عنصر من العناصر كما يمكن استعمالها للإعلانات.
-
-
-
-
الشعر العربي هو الشعر الذي عُرف به العرب من سكان شبه جزيرة العرب، وهي البلاد الواقعة في أقصى الجنوب الغربي من القارة الآسيوية بين خطي طول(35 و60) درجة شرقًا وخطي عرض(12 و37) درجة شمالاً، التي يحدها من الغرب البحر الأحمر ومن الجنوب خليج عدن والمحيط الهندي ومن الشرق والغرب والجنوب سلسلة جبال بركانية، وتتوفر على سهول وسواحل تختلف من حيثُ الاتساع والضيق، وبها هضبة داخلية تسمى الربع الخالي والنفوذ الكبرى والدهناء وهضبة نجد.
هذا التنوع في التضاريس وما تبعه من تنوع في المناخ حكم على حياة العرب وأنشطتهم بالتنوع، ووجه أساليب الحياة بحيثُ عرفت منها ممارسة الزراعة لاستقرار الساكنة، وعُرِفت أخرى بالتنقل وباتخاذ الرعي مهنةً سعيًا للتغلب على ظروف الحياة القاسية، إضافة إلى تربية نوع معين من الحيوانات يتقدمها الجمل لقدرته على تحمل أعباء الصحراء ومشاق السفر الطويل، واتخذوا من الخيام مسكنًا لهم لسهولة حملها كلما دعتْ الحاجة للسفر.وقد قسم الجغرافيون شبه الجزيرة العربية باعتبار أثر بيئتها الجغرافية إلى خمسة مناطق وهي: ( الحجاز، تهامة، اليمن، العروض، نجد).
أ. الحجاز: وهي عبارة عن أرض جبلية وخصبة، وبها مياه وديان كثيرة من أشهرها وادي القرى الواقع بين العلاء والمدينة، وتكثر بها الأماكن البركانية، والآبار والعيون بصفة خاصة في القرى والمدن؛ مثل يثرب، مدائن صالح ومدينة الحجر، وقد سكنت الحجاز بعضا من القبائل العربية منها، عذرة وجهينة، وتعد مكة من أهم مدن الحجاز، والتي تحتل مركزا خاصا على الصعيد الديني والتجاري.
ب. تهامة: وهي المنطقة الساحلية المطلة على البحر الأحمر، وتسمى أيضا: الغور، كما أنها عبارة عن أرض رملية مرتفعة الحرارة.
ت. العروض: وهي عبارة عن صحاري وسهول ساحلية فيها عيون كثيرة وتشمل: اليمامة والبحرين وما والاها وكذلك قطر والكويت.
ث. نجد: تشمل كل من وادي الرمة وما حاذى الحجاز، وهي تقع في وسط الجزيرة، ونجد العالية هي تهامة، ونجد السفلى هي ما كان منها في جوار العراق.
وتمتد نجد من الشمال على بادية الشام وبادية العراق، والفاصل بينهما وبين نجد النفوذ الواسعة، بينما من الجهة الشرقية، فتفصل صحراء النفوذ بين نجد والبحرين التي تسمى الدهناء.
-
كان الشعر في الجاهلية ديوان العرب، فهو صوت القبيلة، والناطق بالحجة ومجد القبيلة، والمدافع عن الأحزاب، وكانت القبيلة إذا نبغ فيها شاعر، أتت القبائل فهنأتها بذلك، وأقيمت الاحتفالات والولائم بهذه المناسبة، وكانوا لا يهنئون إلا بغلام يولد أو شاعر ينبغ أو فرس تنتج، فالشعر هو الكلام المنسوب للعرب في الفترة التي سبقت ظهور الإسلام ويضمُ قصائد الفحول من الشعراء المعروفة بالمعلقات، وكذا ما نظمهُ العرب من قصائد ومقطوعات تعبر عن الحياة الجاهلية، ويرتبط الحديث عن الشعر بالحديث عن جوانب ثقافية أخرى ارتبطت به، منها:
· رواية الشعر:
كانت رواية الشعر في العصر الجاهلي هي الأداة لنشره، وكانت هناك طبقة تحترفها احترافا، فمن كان يريد نظم الشعر، يلزم شاعرا يروي عنه، حتى يصبح نابغة في الشعر مثل من روى عنه ولم يكن الشعراء وحدهم من يهتمون برواية الشعر، بل يشاركهم في ذلك أفراد القبيلة جميعهم، فكانوا يتناقلون الشعر وينشدونه في محافلهم ومجالسهم وأسواقهم.
· أسواق الشعر:
كان للعرب أسواقًا تقيم أيامًا معلومات، وكانت ميداناً لغير البيع والشراء، إذ كانوا يتناشدون فيها الشعر، ويتفاخرون ويتكاثرون ويتقارعون، فيفوز في هذا أقوام ويخسر آخرون، وتحتفل العرب لها الاحتفال اللائق بها، ولهم فيها محكمون يحتكم إليهم الناس و لهم فيها خطباء أيضاً.
· نقد الشعر:
كان ظهور النقد الأدبي ملازمًا للشعر، فمع تلاقي الشعراء بأفنية الملوك وفي الأسواق والمجالس الأدبية، صار الشعراء ينقد بعضهم بعضاً، فالنابغة الذبياني كان يأتيه الشعراء في عكاظ وينشدونه أشعارهم فيحكم بينهم، ومن بين قصص النقد المشهورة أيضا قصة " أم جندب " زوج "امرئ القيس"، حين احتكم إليها زوجها "وعلقمة بن عبدة"، ففضلت الأخير على الشاعر امرئ القيس.
· الغناء:
كان الغناء أساس تعلم الشعر عند العرب، ويقترن هذا الغناء عندهم بذكر أدوات موسيقية مختلفة كالمِزهر والدفّ والصَّنج والبَرْبط، وكانوا يستمعون إلى القيان وهنّ يغنين ويضربن على الآلات الموسيقية، وكان نساؤهم يؤلفن ما يشبه الجوقات ويتغنين في حفلاتهم لاعبات على المزاهر.
ونتيجةً لإقبال واهتمام العرب الشديد بالشعر، فقد ترك في نفوسهم أثرا ثقافيا واضحًا، حيث ساهم في توجيه طبائعهم وعاداتهم ومثلهم، كما صقل لغتهم ولهجاتهم، إضافة إلى تأثيره الاجتماعي، حيث ساهم في إشاعة مُثلِ الكرم، والضيافة، والنجدة، والرفعة، وحماية العرض والقبيلة.
-
أ. العصر الجاهلي ( ما قبل الإسلام ):
اتفق أغلب الباحثين على أنّ العصر الجاهلي يمتد مئة وخمسين سنة قبل بعثة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم،استنادًا إلى تحديد الجاحظ الذي يقول : " فإذا استظهرنا الشعر وجدنا له ـــــ إلى أن جاء الله بالإسلام ـــ خمسين ومائة عام، وإذا استظهرنا بغاية الاستظهار فمائتي عام ".
ولقد كان الشعر الجاهلي" مرآة الحياة العربية، والصورة الصادقة لعادات العرب وتقاليدهم ومثلهم، فيه من القيم الفنية والصور الجميلة الرائعة والمعاني الدقيقة الموحية ما يجعله يعد بحق ذروة الشعر العربي ".
وقد كان الشعراء ينشدون شعرهم في الأسواق، وقد تنوعت الأغراض الشعرية في هذا العصر ( غزل، حماسة، فخر، رثاء، فخر، وصف، هجاء، حكمة)، وقد اتسم البناء الفني للقصيدة الجاهلية بتقاليد ترسخت عند الشعراء الجاهليين؛ من بينها المطلع، المقدمة بأنواعها، وصف الراحلة، الغرض، وخاتمة القصيدة.
أ. عصر صدر الاسلام:
ويبدأ ببعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، بظهور الإسلام سنة 610 م، وينتهي بانتهاء عصر الخلفاء الراشدين، وقيام دولة بني أميّة عام 41ه.
ساهم الإسلام في تهذيب الشعر، ومعانيه في كثير من الأغراض كالغزل والهجاء، بالإضافة إلى ظهور أغراض جديدة؛ كشعر الدعوة الإسلامية، وشعر الفتوحات.
أ. العصر الأموي: يمتد العصر الأموي منذ خلافة معاوية سنة 41ه إلى غاية انتزاع العباسيين الخلافة من بني أميةّ سنة 132ه، وقد ظهر في هذا العصر الشعر السياسي؛ نتيجة الصراع السياسي الذي يدافعون عنه، كما برز نوعين من الغزل؛ أحدهما يتمثل في الغزل العذري، أمّا الآخر فهو الغزل الصريح أو ما يسمى الحضري الإباحي.
ب. العصر العباسي: يبدأ العصر العباسي منذ سقوط الدولة الأموية في يد بني العباس، وبسط نفوذهم عليها سنة 132ه، إلى غاية سقوطها في يد التتار سنة 656ه، وقد ازدهر الشعر في هذا العصر؛ وتأثرت مضامينه بنمط الحياة الحضارية المتطورة، وبالثقافات الأجنبية المختلفة، وخاصة الفارسية، وقد احتفظ الشعر العباسي بالأغراض والمضامين القديمة.
ت. العصر الأندلسي: يمتد من سنة 897ه، وشهدت هذه الفترة ظهور شعر الموشحات والأزجال، وشعر الطبيعة؛ إذ مزج الشعراء بين طبيعة الأندلس الخلاب، وبين غرض الغزل، معبرين عن عواطفهم، كما تطور في هذا فن العصر فن الرثاء الدول بشكل واسع؛ رغم ظهور بعض بوادره في العصور السابقة، منذ العصر الجاهلي، ومن أهم الشعراء الذين رثُوا الأندلس المعتمد بن عباد، وابن اللبانة.
ث. العصور الوسطى: الماغولي العثماني:
تنقسم فترة العصور الوسطى عصور الانحطاط تاريخيا وسياسيا إلى قسمين أولهما الطور المغولي ( 1258/1516ــ 656ــ922ه)، الذي يبدأ بسقوط بغداد في حوزة هولاكو، وينتهي باستيلاء سليم الفاتح على الشام ومصر، وثانيهما الطور العثماني(1516ـــ 1798/922ـــــ1213ه) الذي ينتهي بحملة نابليون بونابرت على مصر، وقد اتسم الأدب عامة في هذه الفترة بالانحطاط.
-
الطابع الصحراوي البدوي، حيث تغنى الشاعر الجاهلي بالإبل بكل أنواعها، حمار الوحش، الغزال، الخيام، النباتات، الصحراء، الرمل، النجوم، القمر، الخمر، المرأة، ...الخ.
الوضوح والصدق في التعبير.
دقة التعبير وحسن التصوير.
الميل إلى الخشونة والفخامة والإيجاز.
خلوه من الأخطاء والألفاظ الأعجمية.
-
-
-
-
اختبار تقييمي إختبارمفتوح: الأحد، 15 سبتمبر 2024، 10:30 AMمغلق: الأربعاء، 25 سبتمبر 2024، 10:30 AM
هذا الاختبار يندرج ضمن التقييم المستمر.
-
-
-
1 معلومات حول المقياس:
عنوان المقياس: النص الأدبي القديم ( الشعر )
لقب واسم الأستاذة: تريعة أشواق.
الكلية: كلية الآداب واللغات.
وحدة التعليم: أساسية.
الرّصيد: 05
المعامل:03
الفئة المستهدفة: موجه لطلبة السنة الأولى ليسانس جذع مشترك أدب عربي.
الحجم السّاعي للسداسي: 21 ساعة، (ساعة ونصف أسبوعيا )، مايعادل 14 أسبوعا خلال السداسي.
طبيعة المادة: سنوية ( السداسي الأول النص الأدبي _الشعر _، السداسي الثاني: النص الأدبي القديم _ النثر_ )نوع الحصة: أعمال موجهة.
التوقيت: يوم الأحد على السّاعة 8 صباحا إلى غاية 09:30 القاعة 6.
الثلاثاء 08:00 إلى غاية الساعة 30 :09 القاعة 15.
الثلاثاء 09:40 إلى غاية 11:10 القاعة 16.
الايميل: achwak.tria@univ-biskra.dz
مكان التواجد: قاعة الأساتذة يوم الأحد من الساعة 11 إلى غاية الساعة الواحدة بعد الزوال.
-
يزخر الأدب العربي القديم بثراء نصوصه الأدبية المتنوعة والكثيرة منذ العصر الجاهلي،العباسي، الأندلسي مرورا بعصور : صدر الإسلام، الأموي، الأندلسي، وصولاً لعصر الانحطاط ويُدرس الأدب العربي القديم لطلبة السنة الأولى ليسانس خلال سداسيين سداسي خاص بالشعر ، والآخر خاص بالنثر.
تستهدف هذه المحاضرات تقديم مادة علمية دسمة لطلبة السنة الأولى ليسانس( جذع مشترك أدب عربي )، وهي خاصة بالنص الأدبي القديم في شقه الشّعري، وتهدف في مجملها إلى تعريف الطالب بالأجناس الشّعرية المختلفة التي ظهرت في العصور الأدبية من العصر الجاهلي، مرورا بصدر الإسلام والعصر الأموي، وانتهائه بالعصر العباسي حيث تتكون لدى الطالب تصورات واضحة يستطيع من خلالها التفريق المنهجي والعلمي بين الأجناس ويتعرف على أهم خصائص كل واحدة منها، ويأخذ شواهد مختلفة، ليتكون عنده ذوق فني، يستطيع من خلاله استشعار جمال البيان العربي في شقه الشعري.
ينقسم محتوى هذا المقياس إلى أربعة عشر محاضرة، جاءت كالآتي:
المحاضرة 1: الشعر العربي القديم تاريخيا وجغرافيا.
المحاضرة 2: المعلقات مضامينها وأساليبها.
المحاضرة 3 شعر الصّعاليك.
المحاضرة4: الشعر في صدر الإسلام.
المحاضرة 5: المراثي النبوية.
المحاضرة6: شعر النّقائض.
المحاضرة 7: الشعر العذري والشعر العمري.
المحاضرة 8: شعر الزهد والتصوف.
المحاضرة 9: شعر الحماسة.
المحاضرة 10: الشعر السياسي في المشرق والمغرب.
المحاضرة11: الشعر الفلسفي وشعر الحكمة.
المحاضرة 12: الموشحات والأزجال.
المحاضرة 13: الشعر الأندلسي.
المحاضرة14: نصوص من الشعر الجزائري القديم.
خريطة المقياس:
-
تضمن مقياس النص الأدبي القديم في المحاضرات الثلاث الأولى قضايا ومحاور خاصة ببدايات الشعر ، الظروف التاريخية والجغرافية التي أدت إلى ظهور الشعر العربي القديم منذ العصر الجاهلي، مرورا بشعر المعلقات ووصولا إلى الحديث عن خصائص الشعر في صدر الإسلام، من خلال شعر الفتوحات والمراثي النبوية، ثمّ الانتقال بالتدريج وفق العصور الأدبية إلى خصائص الشعر في العصر الأموي، من خلال إطلاع الطلبة على شعر النقائض، والشعر العذري والعمري، مرورا بمحاور أخرى مثل شعر الزهد والتصوف، وشعر الحماسة، والشعر السياسي في المشرق والمغرب، والذي يتضمن أيضا الحديث عن شعر السّجون وشعر رثاء المدن والمماليك الزائلة الذي ظهر في الأندلس، ثمّ الانتقال إلى الشعر الفلسفي وشعر الحكمة من خلال تناول نصوص شعرية من العصر العباسي، كأبي تمام وأبي العلاء المعري، ثمّ تناول خصائص الشعر الأندلسي من خلال ظاهرتين شعريتين اشتهر بهما الشعر الأندلسي وهما: الموشحات والأزجال ثم الانتقال إلى مضامين الشعر الأندلسي، وكان الختام بالمرور إلى أغراض الشعر الجزائري القديم المتعددة مع تقديم نماذج شعرية.
-
-
قبل الشروع في تدريس مقياس النص الأدبي القديم يجب أن يكون الطالب على دراية ببعض الجوانب التي تخص المقياس منها:
_ أن تكون لديه لمحة عن العصر الجاهلي، من خلال سنوات الدراسة السابقة.
_ مدركًا على الأقل خصائص ومميزات البيئة الجاهلية.
_ أيضا مميزات القصيدة العربية القديمة.
_ العصور الأدبية وأهم مميزاتها.
_ أهم وأبرز الأغراض التي شاعت قديما.
_ معرفة بعض الشعراء الجاهليين.
-
هدف تدريس مقياس النص الأدبي إلى مايلي:
_ تحفيز الطالب على استعادة المعلومات من الذاكرة، بهدف ما لديهم من مكتسبات قبلية تتعلق بالشعر العربي القديم.
_ يستطيع من خلاله الطالب أن يتعرف على الإطار التاريخي والجغرافي للشعر العربي القديم.
_ أن يرتب العصور الأدبية على حسب مميزاتها وخصائصها.
_ أن يتعرف على حدود شبه الجزيرة العربية.
_أن يدرك التحولات والتفاعلات بين الأجناس الأدبية في مختلف العصور.
_ يستطيع أن يستنبط خصائص الشعر العربي القديم.
_ أن يقارن بين العصور الأدبية من خلال مميزات كل عصر.
_ أن يتعرف على شعراء هذا العصر.
-
تقييم الطلبة يتم وفق الطرق التالية:
_ التقييم النهائي: يكون من خلال الامتحانات المقررة من طرف الفريق البيداغوجي.
حيث يشكل الامتحان النهائي 60% من علامة الدورة، ويشمل ما تمّ تناوله خلال السداسي من مضمون كتابي وشرح للمفاهيم.
_ أمّا الدرجة النهائية للمقياس فهي تجمع بين درجة المحاضرة ودرجة الأعمال الموجهة.
نموذج طريقة التقييم الامتحان النهائي:
_ المراقبة المستمرة: يقوم بها الأستاذ المكلف بالأعمال الموجهة، حيث تشكل 40% من علامة الدورة يسمح للطالب بالحصول على النقاط طوال السداسي، ويتم التقييم وفق المعايير التالية:
_ انجاز البحث 20%.
_ المشاركة الفعالة والمناقشة أثناء الحصة 20%.
_ الواجبات المنزلية 10%.
_ الحضور10%.
_ الاستجواب الكتابي40%.
نموذج طريقة تقييم المراقبة المستمرة:
ويستدعي من الطالب الذي لم يتمكن من التحصيل علامة 20/10 لاجتياز الامتحان الاستدراكي والذي سيعلن عليه نهاية من طرف إدارة القسم.
-
من أجل الفهم والاستيعاب الجيد للدرس يجب على الطالب المرور بما يلي:
أ _ التعليم الحضوري ( المحاضرة ):
يتم من خلال المحاضرة نقل المعرفة والمعلومات للطلاب من خلال درس المحاضرة، في حين أن الطالب يتلقى الدرس ويدون أهم النقاط التي يجب تقييدها بحوزته لكي تساعده على فهم الدرس واستيعابه، بالإضافة إلى المناقشة وطرح الأسئلة على الأستاذ المحاضر لإثراء الدرس.
ب_الأعمال الموجهة:
أمّا في حصة (الأعمال الموجهة)، يتم تقديم البحوث التي هي عبارة عن عروض بحثية مختلفة المواضيع توزع في بداية السداسي على الطلبة، ويكون تقديمها أسبوعيا بشكل منتظم، وتكون حول دروس المحاضرة، ويكون العمل مشترك بين طالبين أو ثلاثة طلبة، والهدف من ذلك هو تنمية روح الجماعة وتعزيز العمل الجماعي وإحياء ثقافة النقاش والحوار بين الطلبة.
-
تستند المقاربة البيداغوجية على ثلاث ركائز أساسية متمثلة في (المعارف ــ المهارات ــ المواقف) تستوجب أساليب وطرق للتقييمات المناسبة والتي من خلالها نستطيع اختبار الفهم ومدى استيعاب الدرس وأيضا معرفة مدى استيعاب الدرس:
أ_ المعارف:
تتمثل في كل المعلومات المكتسبة في موضوع "الإطار التاريخي والجغرافي للشعر العربي القديم" من خلال المحاضرة وحصة الأعمال الموجهة، ومن خلال أهم النقاط التي تمّ تدوينها من طرف الطلبة، ويتمُ اختبار تلك المعارف لمعرفة مدى فهم واستيعاب الطّالب.
ب_ المهارات:
ينتقل الطالب بعد ذلك إلى الركيزة الثانية، التي فيها يتم تطبيق المعارف و المفاهيم والمعلومات المكتسبة حول درس " الإطار التاريخي والجغرافي للشعر العربي القديم "، وهنا يتم قياس مدى قدرة الطالب على استخدام وتوظيف تلك المعلومات وتطبيقها من خلال إجراء اختبارات الشفاهية في نهاية كل وحدة وتكون مجموعة من الأسئلة حول الدرس أو البحوث المقدمة في حصة الأعمال الموجهة، لمعرفة درجة الاستيعاب لدى الطّالب.
-
يتم تنظيم الدرس كالآتي:
أ_ المحاضـرة:_ من خلال المحاضرة يتم نقل المعارف والمعلومات التي تسمح للطّالب بالتّعرف على المفاهيم الأساسية وأساليب العمل المتبعة، حيث يقوم الأستاذ بتأطير المحاضرة وتحديد عناصرها._ إجبارية حضور الطالب الدائم وفي الوقت المحدد._ إلزامه بإتباع القانون السّاري أثناء المحاضرة، كعدم التشويش، احترام الأستاذ، احترام الزملاء، تجنب استعمال الهاتف النّقال إلا للضرورة.ب _ الأعمال الموجهة:وتكون بعد كل محاضرة؛ حيث تخصص حصص الأعمال الموجهة لتوسيع معارف الطلبة وذلك بإحالتهم للبحث في مواضيع لها علاقة بالمحاضرة، لتعزيز درس المحاضرة، والتحقق من مدى اكتساب الطالب للكفاء المنتظرة وقدرته على توظيف معارفه.
وتكون طريقة العمل في حصة الأعمال الموجهة كما يلي:
_ عرض البحوث: يتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات، تقوم كل مجموعة بمعالجة موضوع معين يختاره مسبقا، وتناقش له خطة محددة، وتمنح للطلبة طبعًا بعد إلقاء بحوثهم العلامة المستحقة على حسب استحقاق العمل المنجز من حيث المعايير المنهجية للبحث العلمي.
_ المناقشة الشفاهية:وتتمثل في مناقشة العروض أو البحوث التي تمّ إلقائها، لإثراء الدرس وفتح باب الحوار والنقاش مع الزملاء والتفاعل والمشاركة داخل الحصة.
_ الواجبات المنزلية:
تكون بشكل أسبوعي.
_ الاستجواب الشّفاهي: في نهاية كل شهر يكون هناك استجواب شفاهي أو كتابي يخص كل ما تمّ تناوله في الحصة. -
_ محمد سهيل طقوش: تاريخ العرب قبل الإسلام، جامعة بغداد، ط2، ص25.
_ محمد عبد المنعم خفاجي: الحياة الأدبية في العصر الجاهلي، دار الجيل، لبنان، ط2، 1993، ص37.
_ حنّا الفاخوري: الجامع في تاريخ الأدب العربي، دار الجيل، لبنان، ط1، 1986، ص72.
_ شوقي ضيف: تاريخ الأدب العربي العصر الجاهلي، دار المعارف، القاهرة،، ط13، ص17.
_ يحيى الجبوري: الشعر الجاهلي، خصائصه وفنونه، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1992، ص17._ ﻓروخ ﻋﻣر، ﺗﺎرﯾﺦ اﻷدب اﻟﻌرﺑﻲ، اﻷدب اﻟﻘدﯾم ﻣن ﻣطﻠﻊ اﻟﺟﺎﻫﻠﯾﺔ إﻟﻰ ﺳﻘوط اﻟدوﻟﺔ اﻷﻣوﯾﺔ، ج(1)، دار اﻟﻌﻠم ﻟﻠﻣﻼﯾﯾن ، ﺑﯾروت، ط(4)، .1981
_ ﻣرﻫون اﻟﺻﻔﺎر اﺑﺗﺳﺎم ، اﻷﻣﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻷدب اﻹﺳﻼﻣﻲ، دار اﻟﻣﻧﺎﻫﺞ، اﻷردن- ﻋﻣﺎن، ط2006 ._ اﻟﻌﺎﻧﻲ ﺳﺎﻣﻲ ﻣﻛﻲ ، اﻹﺳﻼم واﻟﺷﻌر،ﻋﺎﻟم اﻟﻣﻌرﻓﺔ، اﻟﻛوﯾت، دط،1996 ._ابن منظور : لسان العرب.
_عبد الحليم حفني: شعر الصعاليك منهجهُ وخصائصهُ.
_يوسف خليف، الشعراء الصعاليك في العصر الجاهلي.
_ عبد الحليم حفني: لامية العرب للشنفرى.
-
وقت المحادثة القادم: الأربعاء، 1 يناير 2025، 11:10 AM
-
-
-
-
لغة: ورد في لسان العرب لابن منظور أن" الصعلوك الفقير الذي لا مال له ولا اعتماد " فالصعلكة في مفهومها تعني الفقر، الذي دفع بالصعاليك إلى السلب والنهب، فإن كان الفقر هو سبب الصعلكة فإن مايميز الصعاليك عن غيرهم من الفقراء أنهم رفضوا أن يعيشوا عالة على غيرهم.
أما المفهوم الاصطلاحي " للصعلكة " فقد اُختلف في تحديده هناك من يرى أنها" التعبير عن التناقض الكامن في المجتمع العربي وتُنبِئ بتردي الواقع اجتماعيًا واقتصاديا وسياسيا إذ انقسم المجتمع إلى طبقات اجتماعية فضلا عن انقسامه إلى طبقتين اقتصاديتين طبقة تملك المال وهي المسيطرة، وأخرى فقيرة معدمة تعيش على هامش الحياة.
-
أ. فئة الخلعاء الشذاذ: وهم الذين طردتهم قبائلهم ونكرتهم وقطعت ما بينهم وبينها من صلة نتيجة ما اقترفوه من جرائر، مثل: " حاجز الأسدي، قيس ابن الحدادية ".
ب. طائفة الأغربة: وهم الذين سرى إليهم سواد البشرة من أمهاتهم الإماء، ولم يعترف بهم آباؤهم، بل نبذوهم لأن دمائهم خالطتها دماء السود من بينهم: " تأبط شرا، الشنفرى السليك بن سلكة ".
ت. طائفة الفقراء: وهم الذين تمردوا نتيجة الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي كانت سائدة في المجتمع الجاهلي مثل: "عروة بن الورد".
-
تعددت أسباب ظهورها دوافعها ومن أهمها:
أ. عدم وجود دولة جامعة: أي وجود رابطة قوية تسيطر على المجتمع، حتى يشعر أفراده بأنهم تحت سلطة أو قوة يخضعون لها وينقادون لأوامرها ونواهيها، فشاع التمرد والفساد.
ب. ظهور زعامات غير متزنة: والتي تمثلت في رؤساء القبائل والعشائر وهؤلاء الرؤساء لم يكن هناك قانون ينظم وصولهم للحكم، بل وصلوا من خلال صفات تعارفوا على وضع من يتحلى بها في الحكم والسيادة.
ت. عدم التوازن بين الفقر والغنى: الفقر هو السبب الرئيسي الذي أدى إلى شيوع ظاهرة الصعلكة، فقد أتعب الفقر الصعاليك، فعبروا عنه وعن آثاره الجسدية والنفسية والاجتماعية.
ث. طبيعة الأرض والحياة: يغلب على أرض الجزيرة العربية الطابع الجبلي الصحراوي، فكانت بيئة قاسية مناخيًا وماديًا فأثرت طبيعة نفسيا في أبنائها، وغيرت طبائعهم فصاروا قساةً أشداء.
ج. عوامل فردية: وتتجلى من خلال الأسباب التي تتعلق بصعلوك دون غيره، فأبناء الإماء الذين سرى لهم سواد البشرة من أمهاتهم، وهؤلاء كانوا يعيشون شقاء قاسيًا، نتيجة أن نسبهم لم يكن عربيًا خالصًا، لا يعترف بهم ويعيشون حياة العبيد بكل ما تتميز به من ذلٍ وهوانٍ.
ح. الوراثة: تعد الوراثة عاملا مؤثرا في سلوك الانسان، فقد يتوارث العربي صفات حميدة وطبائع وتصرفات، فسلوك الصعلكة الذي ينبع من الحالة النفسية يعدُ موروثا، فقبيلة هذيل مثلا تشتهر بكثرة الصعاليك والخلعاء والغارات، وهي صفات لا تشاركها فيها قبائل تعيش ظروف الحياة نفسها كقبيلة هوزان.
الاستعداد والشّذوذ: ونقصد بالاستعداد قدرة الفرد الفطرية سواء النفسية أو الجسدية على اتباع سلوك الصعلكة، أما الشذوذ فهو تفرد فرد في صفة فطرية لا يتصف بها أفراد المجتمع، فيصبح شاذا عن بقية أفراد المجتمع، ويتضح الاستعداد الفطري في مضمون الصعلكة في الجور والظلم وأخذ حقوق الآخرين والسلب والنهب وقطع الطريق -
أ. العصر الجاهلي: : تأبّط شرا، الشنفرى السليك بن سلكة، عروة بن الورد، قيس بن منفذ السلولي، مالك خريم الهمذاني، صخر الغيّ الهذلي....
ب. العصر الإسلامي: مالك بن الريّب، بكر بن النّطاح، عبيد بن أيوب العنبري، أبو النشناش النهشلي...
ج. العصر الأموي: مالك بن الريّب، بكر بن النّطاح، عبيد بن أيوب العنبري، أبو النشناش النهشلي، يزيد بن الصقيل العقيلي، توبة بن الحمير، سعد بن ناشب المازلي... -
تعددت موضوعات شعر الصّعاليك التي صوّرت نمط حياتهم بتعدد صور الحياة آنذاك ومن بينها:
أ. أحاديث المغامرات: تدور حول الغزو والإغارة للسلب والنهب، والتي يفصل الشعراء في أحدثها، بداية من ذكر الخطة، مرورا بسرد أحداث الإغارة، سواء ما تعلق بالطريق التي سلكوه، ودور كل فرد من الرفاق الذين شاركوا في الغارة، وصولا إلى نهاية الغارة وما فعلوه بخصمهم، مفتخرين ومعجبين بما أنجزوه وببطولاتهم وقدرتهم على النجاة من أخطارها؛ لأنهم مؤمنون بقيمة هذه المغامرات.
ب. شعر المراقب: يروي الصعاليك تفاصيل تربصهم بضحاياهم في المراقب؛ حيث يترقبونهم من أعالي الجبال ليلا، وينتظرون اللحظة المناسبة لشن هجوم عليهم، وسلب ما يملكون؛ إذ يرون المارة وهم لا يرونهم، فالمراقب تحمي الصعاليك، خاصة أنهم يتربصون بضحاياهم في الظلام ليلا، حتى يسهل عليهم التخفي والهجوم.
ت. التوعد والتهديد : كان التوعد والتهديد من مواضيع شعر الصعاليك؛ فقد توعد الشنفرى بنو سلامان، ويتجلى ذلك في شعره؛ فقد هددهم بقتل مئة رجل منهم وغزوهم، وكان كثير الغارات عليهم، وكذلك عمرو ذو الكلب فيهدد أعدائه، وينذرهم بأنه لن يرحمهم إذا نال منهم، ويطلب منهم أن لا يشفقوا عليه إذا ظفروا به، كما كان يغير عليهم رفقة غيرهم من الصعاليك.
ث. وصف الأسلحة: لقد تحدث الصعاليك كثيرا في شعرهم عن أسلحتهم؛ فهي تمدهم بالقوة أثناء غزوهم، إلى جانب قوة قلوبهم وقوة أرجلهم عند عدوهم، ومن بين تلك الأسلحة: السيف، الرمح، القوس والسهام، وهي أسلحة يستعملها الصعاليك للهجوم على الأعداء، أما الأسلحة التي يدافعون بها عن أنفسهم فتتمثل في الدرع، الترس والمغفر، وهي تقريبا كل ما يملك الصعاليك في حياتهم، فيصفون هذه الأسلحة بدقة، ذاكرين كل أجزائها، وتفاصيلها؛ كشكلها، صوتها طريقة صنعها واستخدامها، وقيمتها لديهم، وما تفعله بأعدائهم.
ج. الحديث عن الرفاق: يتحدث الشعراء الصعاليك عن رفاقهم الذين يرافقونهم أثناء قيامهم بالغارات، والتفصيل في دور كل منهم، وهذا يبرز ضمير الجماعة الذي يوظفه الشعراء في شعرهم؛ إذ من خلاله يفصحون عما يقومون به رفقة رفاقهم أثناء خروجهم للغزو.
ح. أحاديث الفرار: يفتخر الشعراء الصعاليك بفوزهم على أعدائهم وانتصاراتهم في غزواتهم، لكنهم أيضا يتحدثون عن فرارهم وهروبهم، دون خجل من ذلك؛ لأنهم يعتبرون العدو سلاحا يحميهم من فتك الأعداء بهم، ويمنحهم فرصة أخرى لتحقيق مبتغاهم، كما أنّ سرعة العدو ميزة يفتخرون بها أيضا؛ لذلك يحرص الشعراء الصعاليك على الحديث والفخر بهذه الصفة التي تميزهم عن غيرهم.
خ. سرعة العدو: يُلحُ الشعراء الصعاليك أثناء سردهم لتفاصيل غاراتهم على الحديث عن سرعة عدوهم، ولعلّ سبب ذلك يعود إلى شعورهم بأنّ سرعة لعدو خاصية تميزهم عن غيرهم من البشر من جهة، بالإضافة إلى أنّ هذه الميزة كانت سبيلا لنجاتهم من المآزق، من جهة أخرى؛ ولذلك كان الشعراء الصعاليك يعبرون عن إعجابهم بسرعة عدوهم، ويفتخرون بها وبأنفسهم.
د. الغزوات على الخيل: يتحدث الشعراء الصعاليك عن غزواتهم على الخيل، وأحيانا يقرنون حديثهم عن هذه الغزوات بتلك التي يقومون بها على أقدامهم.
ذ. الآراء الاجتماعية والاقتصادية: كثيرا ما علل الشعراء الصعاليك الأسباب التي دفعتهم للقيام بتلك الغارات والغزوات وشن تلك الثورة على مجتمعهم، فذكروا في شعرهم تفسيرا لذلك؛ ولأنّ العوامل الاجتماعية والاقتصادية كانت الدافع الرئيسي لقيام تلك الثورة، ولذلك فقد تحدث الشعراء الصعاليك عن آرائهم الاجتماعية والاقتصادية السائدة في المجتمع من ذلك مثلا حديثهم عن انقطاع الروابط بينهم وبين قبائلهم، فقد كان ذلك عاملا أساسيا في اتخاذهم نهج الصعلكة في حياتهم، بالإضافة إلى حديثهم عن فقرهم، وفصّلوا في أسبابه ونتائجه على أجسادهم ونفسيتهم وحياتهم، والوسائل التي يوظفونها للتخلص منه، وقوة دافعا قويا لتصعلكهم، وهي صفة اشترك فيها جميع الصعاليك.
ر. أحاديث التشرد: إنّ الحياة التي اختارها الصعاليك أساسها التمرد على المجتمع ونظامه، وكانت نتيجة ذلك تشرد أولئك الصعاليك في الصحراء، وتحدث الشعراء الصعاليك عن تشردهم، وافتخارهم باهتدائهم فيها دون مساعدة من غيرهم، وكانوا يفتخرون بذلك، وقد ألفتهم وحوش الصحراء، كما أنهم يتحدثون عن أماكن تشردهم، وأهوالها، وما يحيط بالطريق إليها من مخاوف، كما أشاروا أيضا إلى وحوش الصحراء وذكروا سبعة وعشرين نوعا منها، ووصفوا بعضها وصفا دقيقا.
-
سميّت كذلك؛ لأنّهَا يمكن أن تكون من مفاخر الأدب العربي، حيث تضم موضوعات متعددة تتمحور حول حياة الصعاليك، ومعاناتهم في فضاء الصحراء.
أبيات من " لامية العرب للشنفرى "حيث يقول:
أقيّمُوا بنِي أُمِّي صُدُورَ مطِيّكُـتم فإنّي إلى قومٍ سِـــــواكمْ لأميــــــــلُ
فقدْ حمتْ الحاجاتُ واللّيلُ مقْمِـرُ وشُدتْ لِطيّاتٍ مطَايَا وأَرْحُـــــــــلُ
وفي الأرضِ منْأَى للكريمِ عن الأذّى وفيها لمن خـــاف القِلــــــى متعزَّلُ
لعمرك ما في الأرضِ ضيقٌ على امرئٍ سرى راغبًا أو راهبًا وهو يعْقـلُ
ولي دونكم أهلــــــــون سيدٌ عملـــــسٌ وأرْقطُ زهلــــــولٌ وعرْفــــاءُ جيْـــألُ
هُمْ الأهلُ لا مستودعُ السرِّ ذائـــــــــــعٌ لديّهم ولاَ الجَانِي بمَا جَــــــــرّ يُخْــذَلُ
يفصح الشاعر عن عزمه عن الرحيل، وهجر الناس جميعا حتى أقربهم إليه، لأنه ضاق بهم، ولم يعد يحتمل كراهيتهم، ويمكنه أن يرحل بعيدا عنهم إلى مكان آخر، فالأرض، واسعة، وفي رحيله هذا تصريح بالاتجاه إلى الصعلكة؛ إذ قرر اعتزال الناس ومضى إلى فضاء الصحراء، واختار مجتمعًا غيرهم، وهم الوحوش ( الذئب، النمر، الضبع)، ثم يوازن بين مجتمع البشر ومجتمع الوحوش، ويقرُ أنّ الوحوش هم أهله الذين يفضلهم على البشر؛ إذ يملكون فضائل يفتقدها البشر، كتكمان السر وعدم الخذلان.
-
-
-
-
https://books4arab.me/%D8%AA%D8%AD%D9%85%D9%8A%D9%84-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%B4%D8%B9%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%87%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86-pdf-%D9%84%D9%80/
-
اختبار تقييمي 2 إختبارمفتوح: الأحد، 10 نوفمبر 2024، 1:10 PMمغلق: الأربعاء، 20 نوفمبر 2024، 1:10 PM
-