اقتصاد المؤسسة هو مجموع الدراسات التي يتمحور موضوعها حول الخلية الاقتصادية للإنتاج ألا وهي المؤسسة باعتبارها النواة المركزية للاقتصاد. ويتداخل مجال اقتصاد المؤسسة مع عدة مجالات أخرى كالنظرية الاقتصادية، تطبيقات إدارة الأعمال، السياسة الاقتصادية...الخ.

إن دراسة اقتصاد المؤسسة تختلف بين المنظرين والمطبقين، وبين الاقتصاديين و المسيرين، كما تختلف دراسته من ناحية السياق و طرق الدراسة لتصل إلى حد الاختلاف في المصطلحات دون الاختلاف في المفهوم أو النتائج. وقد سمح اقتصاد المؤسسة بوضع الإطار النظري الرسمي لدراسة المؤسسة كمجال للتحليل والذي يتميز بالتعقيد. 

هذه المطبوعة عبارة عن مجموعة محاضرات في مقياس اقتصاد المؤسسة و الموجهة لمستوى السنة ثانية ليسانس للسداسي الرابع ، تخصص علوم تجارية و المقدمة حسب المقرر الدراسي للمقياس.

ويهدف هذا المقياس إلى مساعدة الطلبة على اكتساب معارف متعلقة بدراسة وتحليل المؤسسة من جانبيها، الداخلي من خلال دراسة جميع أبعادها ودراسة وظائفها المختلفة، و الخارجي من خلال دراسة وتحليل علاقتها بمحيطها ودراسة رد فعلها على محيطها من خلال إستراتيجيتها، وتلحق كل محاضرة من المحاضرات بدراسة حالة في الأعمال الموجهة لتمكين الطالب من تطبيق المعارف النظرية المحصلة في المحاضرة على حالات من الواقع.

وترتبط معارف هذا المقياس بمقياسين سابقين في السداسيين الثاني و الثالث، وهما مدخل لإدارة الأعمال وتسيير المؤسسة على التوالي، حيث توجد نقاط تقاطع بين المقاييس الثلاث.

ويتم تدريس المحاضرات بطريقة top-down من خلال عرض وتحليل تفاصيل المحاضرة مع التركيز على تثبيت المصطلحات و العلاقة بينها حسب الأهداف المسطرة لكل محاضرة. و يتم تقديم ملخص للمحاضرة للطلبة يتضمن العناصر الأساسية لكل محور مع التركيز على تدوين الملاحظات من طرف الطلبة كمهارة أساسية نسعى لتطويرها ليتمكن الطالب من إعداد ملخص المحاضرة الخاص به يتضمن المصطلحات المتوافق عليها في المحاضرة وبأسلوبه الخاص.