يُعنى مقياس علم النفس البيداغوجي بدراسة العوامل النفسية التي تؤثر في عملية التعلّم، مع التركيز على كيفية اكتساب اللغة وتطويرها داخل السياقات التعليمية. من خلال هذا المقياس يتعرّف الطالب على أهم النظريات النفسية المرتبطة بالتعلم، مثل نظريات النمو المعرفي، الدافعية، الإدراك، الذاكرة، الفروق الفردية، ومعالجة المعلومات، كما يساعده على فهم السلوك الإنساني داخل الوضعيات التعليمية، وتحليل العلاقة بين المتعلم والمعلّم والبيئة الصفية.
ويهدف المقياس إلى تمكين الطالب من توظيف المبادئ النفسية في تفسير نجاح أو تعثّر عملية تعلّم اللغة، وفهم كيف يتعرّض المتعلم إلى محفّزات نفسية ومعرفية تؤثر على اكتسابه للمعارف اللغوية. كما يمنح الطلبة مهارات عملية في تصميم استراتيجيات تعليمية تراعي القدرات العقلية، الفروق الفردية، الدافعية، وأنماط التفكير لدى المتعلمين، يُعد هذا المقياس أساسًا علميًا مهمًا لطلبة اللسانيات التطبيقية لأنه يربط الجانب اللغوي بالجانب النفسي، ويهيّئهم لفهم كيفية بناء مناهج لغوية أكثر فعالية تستند إلى خصائص المتعلم واحتياجاته.
- Créateur de cours: Sana Boukhtache