مخطط الموضوع
- مقياس مدخل عام لعلوم التربية
مقياس مدخل عام لعلوم التربية
مدخل مفاهيمي لعلوم التربية
بطــــــاقة البيــــانات
- أستاذة المقياس : مزردي حنان
-
كلية: العلوم الاجتماعية والانسانية
-
قسم: العلوم الاجتماعية
-
للاتصال: hananemeze@yahoo.fr
-
معامل المقياس2
-
الحجم الساعي في السداسي: 90سا
-
الحجم الساعي الاسبوعي: 9سا
-
تقييم المقياس:50 % نقطة الامتحان 50% نقطة الأعمال الموجهة
-
المدرج:1
تقديم المحاضرات
ان التربية هي مجموعة القيم الأخلاقية المستمدة من القواعد الدينية، والعادات الاجتماعية، والتي تساهم في توجيه سلوك الأفراد داخل مجتمعهم، كما تعد مجموعة المؤثرات التي تؤثر على الأفراد، ضمن البيئة التي يتواجدون فيها، وتنقسم إلى العائلة، والمحيط الخارجي. إن كافة العوامل المحيطة بكل فرد تساهم في صقل شخصيتهِ الإنسانية، والاجتماعية، حيث إن مسار التربية الصحيح، يعتمد أيضاً على تأثير العوامل الثقافية، والتعليمية التي تتواجد داخل العائلة الواحدة، لما لها من دور مهم في تنمية شخصية كل فرد.
وسنحاول من خلال هذا الموضوع وضع اهم النقاط والمحاور التي سوف نتناولنا بالدراسة من خلال هذا المقياس، والتي تتمحور جلها في المبادئ الأساسية لعلوم التربية، ويعد المدخل لعلوم التربية لبنة أساسية لمختلف العلوم التي لها علاقة وطيدة بالتربية، وهذا ما يجعلنا نولي اهتماما بأهم المراحل التي مرت عليها التربية وأهم المحطات التربوية عبر الزمن من خلال الحضارات السالفة والفلسفات المختلفة التي تناولت هذا المفهوم.
يعد مقياس مدخل الى علوم التربية من بين المقاييس التي تدرس لطلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم اجتماعية وإنسانيه ما يسمح لهم بالإطلاع اكثر على أهم الموضوعات التي يتناولها هذا المقياس، ويساعدهم في تحديد وجهات الرغبات في مختلف التخصصات، كما يعد مقياس مدخل الى علوم التربية مدخلا عام لفهم بقية المقاييس المرتبطة بالعلوم الاجتماعية بصفة عامة والمتعلقة بالتخصصات التربوية بصفة خاصة
كما يمكن للمواضيع التربوية المتخلفة التي سنتعرض لها في درسنا أن تصحح بعض الأخطاء في بعض المفاهيم التربوية التي كانت تمثل لبس واختلاط لدى البعض خصصا في المفاهيم والمصطلحات التي تتقارب مع مفهوم التربية، كما ستعرفنا وتقربنا من فهم اهم المنظومات التربوية والمقاربات البيداغوجيا السائدة.
وهذا ما سوف نوضحة في المخطط التالي والذي يعرض أهم المحطات التي سوف نتناولها في محاضرتنا
المحاضرات موجهة الى
طلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم اجتماعية كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة محمد خيضر بسكرة - الأهداف العامة هذا الموضوع
الأهداف العامة
الأهداف العامة
ان التربية بصفة عامة تهدف الى أنسنة الأفراد وجعلهم يعيشون في بيئة اجتماعية يستطيعون العيش فيها والتكيف مع متختلف التغيرات الناجمة عن التطورات المختلفة في الحياة، وبالحديث عن الأهداف العامة لتدريس مقياس علوم التربية لطلبة السنة الأولى جدع مشترك علوم اجتماعية يمكن ايجازه في مجموع النقاط التالية:
- تمكين الطالب من فهم المعنى الحقيقي لمفهوم التربية وما يمكن أن يشمله من معاني ودلالات
- يعتبر مقياس علوم التربية مدخلا مهما لجميع المقاييس المقبلة في السنوات الدراسية القادمة وبالتالي يمكنه أن يسهل للطالب فهم واستعاب المواضيع و المسائل المتعلقة بها.
- كما يهدف المقياس الى الاحاطة والالمام بمختلف المواضيع المتعلقة بالتربية من مفاهيم أولية وعلاقات متشعبة ومحطات فكرية وفلسفية والمؤسسات التربوية المختلفة وتطورها على التاريخ
- كما يهدف هذا المقياس الى فهم وادراك مختلف النظريات التربوية والتي بامكانها فتح افاق معرفية لدى الطالب وتحديد توجهاته المستقبلية في مجال التربية .
- المكتسبات القبلية
المكتسبات القبلية
المكتسبات القبلية
ان طبيعة المقياس لا تشترط وجود مكتسبات قبلية لدى الطالب، ولكن يمكن اختبار بعض المعارف و المدركات القبلية وهذا لتحديد مستوى الطالب ومدى معرفتة باهم المفاهيم المتعلقة بالتربية والتمييز بينها وكذا تحديد اهم المدركات والأفكار حول التربية بصة عامة والعلوم التربوية بصفة خاصة، وهذا ما يمكن اختباره من خلال مجموعة من الأسئلة التي يتوجب عليه الاجابةعنها. - فهرس المحتويات
فهرس المحتويات
فهرس المحتويات
- تقديم المحاضرات
- الأهداف العامة للمقياس
- المكتسبات القبلية
- الفصل الاول: التربية مفهومها -خصائصها-وظائفها
- الفصل الثاني: نشأة وتطور التربية
- الفصل الثالث: التربية- أسسها وفلسفتها
- الفصل الرابع: علاقة التربية ببعض المفاهيم والعلوم الأخرى
- اسئلة التقييم
- المراجع
- الفصل الأول
الفصل الأول
الفصل الأول
اهداف الفصل
-
تمكين الطالب من معرفة المعاني الشاملة والمفاهيم المتضمنة للتربية
- معرفة اهم الخصائص التي تحتويها التربية كمفهوم متجذر ومتأصل في الوجود الانساني
- معرفة أهمية وظائف التربية في الحياة بمختلف مناحيها
فضاء المحادثة
الوصول الي الفصل
- المصادر
ادراج أنشطة
-
- الفصل الثاني
الفصل الثاني
الفصل الثاني
اهداف الفصل
- تمكين الطالب من الالمام بجميع المحطات التي مر عليها الفكر التربوي
- معرفة اهم المواقف التربوية عبر التاريخ والالمام بأهم المفكرين والمؤطرين للفكر التربوي وأهم الاسهامات التربوية عبر التاريخ.
- تمكين الطالب من بناء جانب فكري تربوي نابع عن خلفية علمية وفلسفية تربوية
- فضاء المحادثة
وصول الى الفصل
- المصادر
ادراج انشطة
- الفصل الثالث
الفصل الثالث
الفصل الثالث
اهداف الفصل
- تمكين الطالب من فهم ومعرفة أهم الاسس التي تستقسي منها التربية مبادئها وقواعدها والتي قد تصادف مواقف حياتية يومية يعيشها الطالب.
- توضيح المسار الفكري والفلسفي للتربية لدى الطالب وتمكينه من تبني مقاربة فكرية مبنية على أسس واقعية ومعرفية .
- معرفة أهم المحطات الفلسفية التي تبنى عليها التربية
- فضاء المحادثة
- الوصول الى الفصل
- المصادر
ادراج أنشطة
- الفصل الرابع
الفصل الرابع
الفصل الرابع
اهداف الفصل
-
تمكين الطالب من معرفة أهم المصطلحات التربوية وعلاقتها بمفهوم التربية
-
معرفة أهم العلوم التي تندرج تحت مظلة علوم التربية
-
تمكين الطالب من معرفة أهم العلاقات التي تربط علوم التربية بباقي العلوم الاجتماعية والانسانية
- فضاء المحادثة
- الوصول الى الفصل
- المصادر
ادراج أنشطة
-
- تقييم نهائي
- قائمة المراجع