Options d'inscription

النسبية الخاصة كما كان يسميها أينشتاين، وهي التسمية الأكثر دقة، هي نظرية فيزيائية للقياس في اطار مرجعى اقترحها أينشتاين عام 1905 (بعد المساهمات الكبيرة والمستقلة لهندريك انتون، وهنرى بوانكاريه، وآخرين)  كبديل عن نظرية نيوتن في المكان والزمان لتحل بشكل خاص مشاكل النظرية القديمة فيما يتعلق بالأمواج الكهرومغناطيسية عامة، والضوء خاصة. وهي تدعى "خاصة" لأنها تعالج حالة خاصة تتعلق بحركة المراجع (المختبرات) بالنسبة لبعضها البعض بسرعة منتظمة وفي خط مستقيم. وهي في ذلك تهمل في البدء فيها تأثيرات الثقل التي ستتناولها فيما بعد النسبية العامة، العمل الذي قام به أيضًا أينشتاين عام 1915. صاغ أينشتاين النسبية الخاصة عام 1905.

نظرية النسبية الخاصة: هي نظرية فيزيائية للقياس، صاغها ألبرت آينشتاين في العام (1905) م، وهي نظرية اللاتغير كما كان يطلق عليها آينشتاين، وقدمها في إطار بحثي مرجعي تحت مسمى الإلكتروديناميك للأجسام المتحركة، كبديل عن نظرية نيوتن في الزمان والمكان.

وعالجت النسبية الخاصة مشاكل النظرية القديمة فيما يتعلق بالأمواج الكهرومغناطيسية عامة، والضوء خاصة، وتفسر الزمان والمكان والكتلة والطاقة، وتعد النسبية الخاصة هي أدق النظريات الفيزيائية التي تفسر حركة الأجسام خلال أي ساعة زمنية.


Les visiteurs anonymes ne peuvent pas accéder à ce cours. Veuillez vous connecter.