Passer au contenu principal
Plateforme des ressources pédagogiques et d'enseignement à distance, Université de Biskra.

Résumé de section

    •                                                                                                                                               

             نعلم جميع الطلبة أن القاعة تفتح  ابتداءا من الساعة 16:15

                 وتغلق بعذ نصف ساعة 16:15 (الرجاء الالتزام) 

  • الأستاذة عبلـــة عـــلاوة  

           _   أستاذ مساعد قسم ب  بكلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية  قسم علم اجتماع

            _   تخصص أنثــروبولوجيا بجامعة محمد خيضر بسكــرة   

           _   أستاذة مقياس : اثنوميتودولوجيا

     

          البريدالإلكتروني: abla.allaoua@univ-biskra.dz

     
      
     مقياس:   الأنثروبولوجيا المتوسطية
     
     
     
    الوحدة: وحدة تعليم استكشافية
    المستوى: السنة الثالثة ليسانس انثروبولوجيا
    الحجم الزمني للمقياس: 13 أسبوع
    الحجم الساعي الأسبوعي:1ساعة و30 دقيقة
    طريقة التقييم: امتحان
    المعامل:01
    الرصيد:02

     
  • صورة
    بامكانكم تقديم انشغالاتكم وتساؤلاتكم حول المحاضرة الانثروبولوجيا المتوسطية-  وذلك لغرض زيادة الفائدة وكذا توضيح تام لما كان مبهما في المحاضرة .
     
    • فضاء مخصص للتواصل بين الطلبة فيما بينهم وتبادل المعارف ووجهات النظر حول محتوى المحاضرة 

    • فضاء مخصص للتواصل بين الاستاذ والطلبة وتوضيح مافاتهم أثناء المحاضرة 

  • الهدف العام:  

    مجلة التدريب - تحديد الأهداف التعليمية للدورة الإلكترونية

    • يتمكن الطالب من تحديد الانتماء التاريخي والحضاري للمنطقة  ،ويوضح مختلف المميزات والخصائص التي تشكل الخصوصية،وأن يطبق المعارف الانثربولوجية في قراءة هذه الرقعة الجغرافية ثقافيا واجتماعي

       

      الاهداف الاجرائية : 
    •  

      1.      يتمكن الطالب من نسج العلاقة بين الانثروبولوجيا وجغرافية البحر الابيض المتوسط  

      2.      يتعرف على منطقة البحر المتوسط ويميزها تاريخيا وحضاريا. 

      3.      يوظف النظريات الأنثروبولوجية في فهم المنطقة وفهم ارثها الثقافي

      4.      يستخدم مختلف المفاهيم والنظريات في فهم خصوصية المنطقة (المواطنة والديمقراطية) 

      5.      يحدد الرواسب الاجتماعية والثقافية وخصوصية المنطقة المتوسطية وتقديم قراءة انثروبواوجية

  • التقييم النهائي للطالب عبارة عن امتحان شامل واحد في نهاية السداسي


    تقييم
  • مدخل تميهيدي

    1. مراجعة حول ماهية الانثروبولوجيا
    2. مدخل حول المراجع ومحارو المقياس 
    3.  Google Meet التدريس عبر الخط 
    المحور الأول : الموقع الجيو استراتيجي لحوض البحر الابيض المتوسط 
    1. السؤال التاريخي والحضاري للبحر المتوسط
    2. الدول المتوسطية 
    3. اللغات واللهجات المتوسطية
    المحور الثاني : السؤال التاريخي والحضاري للمتوسط
    1. الاهمية الحضارية لحوض البحر المتوسط
    2. الاهمية الإقتصادية لحوض البحر المتوسط
    3. المتوسط أرض الامبراطوريات والحضارات 

    المحور الثالث : التفاعل الثقافي في حوض البحر الأبيض المتوسط 
    1. الخصوصية الثقافية للفضاء المتوسطي
    2. الفنون وأشكال التعبير في للدول المتوسطية
    3. الديانات والعبادات في المنطقة المتوسطية 
    المحور الرابع : العلاقات في الفضاء المتوسطي
    1. العلاقات بين ضفتي المتوسك (شمال/جنوب)
    2. الفضاء الاقتصادي والسياسي لمنطقة البحر المتوسط 
    3. الحوار الأورو متوسطي
    المحورالخامس : التطور الفكري في حوض البحر الأبيض المتوسط 
    1. الجامعات في منطقة البحر الأبيض المتوسط
    2. المواطنة في المنطقة المتوسطية 
    3. المواطنة والديمقراطية في المجال المتوسطي

  •  

    obl.src: قائمة المراجع | E-learning

    تتضمن قائمة الكتب و المراجع والوثائق التي يمكن  الاستعانة بها

                  1. ايف لاكوست، الجغرافيا السياسية للمتوسط، تر: زهيدة درويش جبور، ابو ضبي للثقافة والتراث(كلمة)  2010.
                  2. جون جوليوس نورويش، الابيض المتوسط" تاريخ بحر ليس كمثله بحر"  تر: طلعت الشايب
                  3. المركز القومي للترجمة ، القاهرة، ط1، 2015.
                  4.  حامد عبد الله ربيع،" البحر المتوسط والاستراتيجيات الكبرى: حول سياسة عربية للبحر المتوسط" قضايا عربية، بغداد، ع 4 ، أفريل 1980  ،
                  5.  عبد الرا زق رحيم حلال الموح، العبادات في الأديان السماوية اليهودية ،المسيحية الإسلام الطبعة 1،2001 الأوائل للنشر و التوزيع دمشق.
                  6. محمود أحمد أبو صوة ، دراسات في تاريخ البحر الأبيض المتوسط في العصر الوسيط ،منشورات ELGA فالينا ،مالطا ، 2000.
                  7.  ميشال فوشيه، الأمن في حوض المتوسط: التصور الفرنسي، أشغال محاضرات 18 و 29 سبتمبر 1999 ، مجلة انتقالية واستشفاف، الجزء الأول، الجزائر: المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة، 2001.
                  8.   نادية أميمة كاري، البحر المتوسط الأهمية الحضارية والاستراتيجية، مجلة الفكر المتوسطي مجلد 8 ، عدد 2، 2020.


    1.  Habib El Malki-la Méditerranée en question –conflis et interdépendances .Edition –c. N . R S –paris

    2.      Albere-Blok .A L’Anthropologie des sociétés Méditerranéennes  -paris

    3.      Med Arkoun : langue , société et religion dans le Magreb indépendant

    4.      Roque .Meria -Angels espace .Méditerranée latin culture entreprise .paysage population et civilation .Ad .de l’autre 2001 parie

    5.      Yacine titouh tassadit .les valeurs de feu : élément d’une Anthropologie et culturel de l’algerie .parie 1993 .


    6.      
    DjAit Hichem –les cultures Magrébines a trouver L’Histoire –in Roque Marie

     
     
     
     

  • اهدف

  • هذا المقياس يركز على دراسة الأنثروبولوجيا المتوسطية، وهو امتداد للمكتسبات التي اكتسبها الطالب خلال مساره التعليمي، حيث يختص بدراسة كل ما يتعلق بمنطقة البحر الأبيض المتوسط. ينقسم المحتوى إلى خمسة محاور رئيسية، أولها مدخل عام حول مفهوم علم الأنثروبولوجيا، يتناول المفاهيم الأساسية لهذا العلم وأهميته في المجال الأنثروبولوجي، بالإضافة إلى دراسة جغرافية المنطقة المتوسطية من منظور أنثروبولوجي. يُعد هذا المقياس من المقاييس الأساسية والطفرة الموجهة لطلبة السنة الثالثة من مستوى الليسانس في تخصص أنثروبولوجيا عامة. تؤكد الكلمات المفتاحية على موضوعات مثل الحضارات، الخصوصية الثقافية، منطقة الأورومتوسط، المواطنة، والديمقراطية، والتي تعتبر محاور رئيسية في فهم الترابط الثقافي والاجتماعي في المنطقة المتوسطية.

    الكلمات المفتاحية توفر لمحة شاملة عن المحتوى، وتساعد في تحديد المواضيع الأساسية التي يناقشها المقياس، وهي:

    • الأنثروبولوجيا: العلم الذي يدرس الثقافات، المجتمعات، والإنسان في سياقها الاجتماعي والتاريخي.
    • الحضارات: الأنظمة الثقافية والتاريخية التي تطورت عبر الزمن في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
    • الخصوصية الثقافية: السمات الفريدة والتقاليد الخاصة بكل مجتمع أو حضارة ضمن المنطقة المتوسطية.
    • الأورومتوسط: المنطقة التي تجمع بين أوروبا والبحر الأبيض المتوسط، وتشمل الدول ذات التداخل الثقافي والجغرافي.
    • المواطنة والديمقراطية: المفاهيم المتعلقة بالمشاركة السياسية، الحقوق، والواجبات داخل المجتمعات المتوسطية.

    ‫ت-إ: ملخص المقياس | E-learning‬‎

  • E

    •    محاضرة تفاعلية للتعريف بمحتوى  المقياس

  • يجمع الباحثون في علم " الأنثروبولوجيا " على أنّه علم حديث العهد، إذا ما قيس ببعض العلوم الأخرى كالفلسفة والطب والفلك .. وغيرها. إلاّ أنّ  البحث في شؤون الإنسان والمجتمعات الإنسانية قديم قدم الإنسان، مذ وعى ذاته وبدأ يسعى للتفاعل الإيجابي مع بيئته الطبيعية والاجتماعية .

    إن اصطلاح الانثروبولوجيا هو اصطلاح شامل وواسع حيث أنه يشمل دراسة التطور البيولوجي والحضاري للإنسان، العلاقات البيولوجية والمبادئ التي تحكم علاقات الشعوب بعضها ببعض. تتكون الانثروبولوجيا من كلمتين لاتينيتين هما َ (Anthropos) وتعني الإنسان ، logos وتعني العلم،أي أن الانثروبولوجيا تعني علم الإنسان، ولذلك، تعرّف الأنثروبولوجيا، بأنّها العلم الذي يدرس الإنسان من حيث هو كائن عضوي حي، يعيش في مجتمع تسوده نظم وأنساق اجتماعية في ظلّ ثقافة معيّنة .. ويقوم بأعمال متعدّدة، ويسلك سلوكاً محدّداً؛ وهو أيضاً العلم الذي يدرس الحياة البدائية، والحياة الحديثة المعاصرة، ويحاول التنبّؤ بمستقبل الإنسان معتمداً على تطوّره عبر التاريخ الإنساني الطويل. . ولذا يعتبر علم دراسة الإنسان (الأنثروبولوجيا) علماً متطوّراً، يدرس الإنسان وسلوكه وأعماله.

    وتعرف الأنثروبولوجيا أيضاً، بأنّها علم (الأناسة) العلم الذي يدرس الإنسان كمخلوق، ينتمي إلى العالم الحيواني من جهة، ومن جهة أخرى أنّه الوحيد من الأنواع الحيوانية كلّها، الذي يصنع الثقافة ويبدعها، والمخلوق الذي يتميّز عنها جميعاً .

    • S’ouvre : mercredi 8 octobre 2025, 16:30
      Se termine : mercredi 8 octobre 2025, 18:30

      اختبار الانثروبولوجيا المتوسطية (السداسي الاول) 

      في حالة سقوط الطالب في الاختبار عليه الرجوع الى الموارد الداعمة المرفقة 

  • صورة

    يتضمن هذا المورد مجموعة من الموارد والمراجع والوثائق  المتعلقة بمقياس الانثروبولوجيا المتوسطية والتي من شأنها توسيع المدارك وتوسيه الفهم للمقياس

  •  
     
     

    البحر الأبيض المتوسط ليس مجرد مسطح مائي، بل يعد تجسيدًا لعمق التاريخ الحضاري والتنوع الثقافي. عند النظر إليه من زاوية موضوعية، يظهر ككيان مائي فريد صُمم بمهارة ليكون مهدًا للعديد من الثقافات. هذا البحر، بموقعه الجغرافي الفريد، يمثل التقاطع بين ثلاث قارات كبرى: آسيا في الغرب، أوروبا في الجنوب، وأفريقيا في الشمال. وقد شهدت ضفافه تأسيس الأديان الثلاثة الكبرى: اليهودية، المسيحية، والإسلام، مما يبرز دوره كمركز تاريخي وثقافي له تأثيرات عالمية عميقة.

                   مما لا شك فيه أن الإلمام بتاريخ هذا البحر والتعمق في فهمه يفتح آفاق جديدة لفهم انتمائه الجغرافي والحضاري. وعلى الرغم من ضيق مياهه عن باقي البحار، إلا أن البحر الأبيض المتوسط يمثل بيئة غنية بالتاريخ، مليئة بالشفرات الرمزية التي تحتاج إلى دراسة وقراءة متأنية. هذا البحر، بما يحويه من تراث ثقافي وتاريخي، يُعتبر جزءًا أساسيًا من الهوية الإنسانية ويجب التعامل معه كفضاء يختزن الكثير من الدروس والعبر لكل الحضارات. إن السباحة في أعماق هذا التاريخ قد تشكل طريقاً نحو الفهم الأعمق للثقافات والسياسات التي تُشكّل حاضرنا ومستقبلنا.

      • هدف عام : أن  يتعرف الطالب على ماهية الانثروبولوجيا المتوسطية



        أهداف اجرائية

        1.  يتعرف الطالب على الإمتداد الجغرافي لمنطقة حوض البحر المتوسط
        2.  يتذكر الطالب أهم امتيازات وخصائص المنطقة
        3. يميز بين مختلف الحضارات والامبراطوريات التي شكلت تاريخ منطقة الحوض المتوس
        4. يفهم موقع أهم الدول المتوسطية المطلة على البحر ويحدد الدول العربية وعواصمها لرسم خارطة الطريق في تحليل وفهم البنى الداخلية والخارجية. ويقدر على تقييم الرواسب الثقافية والاجتماعية
    • ماذا تعرف عن منطقة البحث الأبيص المتوسط؟

    • تُعد منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط كتلة مائية واسعة، وظفتها الجغرافيا لتكون منطقة مركزية وموقع ملتقى هام لأبرز قارات العالم. هذا الموقع الجغرافي المميز جعل منها فضاءً تلتقي فيه حضارات متعددة، وتتفاعل وتتفرد بخصوصيات ثقافية وتاريخية غنية، مما يبرز أهمية فهم المعارف الأنثروبولوجية المرتبطة بهذه المنطقة لتفسير تنوعها وتطورها الثقافي والاجتماعي.

       
       
      •  
         

        تتألف قائمة الدول المتوسطية من عدة دول تطل على البحر الأبيض المتوسط، وتدخل هذه الدول ضمن ثلاث قارات هي أوروبا، آسيا، وأفريقيا. إليك التفاصيل المتعلقة بهذه الدول:

        الدول الأوروبية

        1. إسبانيا: تقع على الساحل الشمالي الشرقي للبحر المتوسط.
        2. فرنسا: تتمتع بسواحل تمتد على البحر الأبيض المتوسط.
        3. موناكو: مملكة صغيرة على الساحل الفرنسي.
        4. إيطاليا: تطل على البحر المتوسط ولها جزيرة صقلية.
        5. سلوفينيا: دولة صغيرة في شمال غرب البحر.
        6. كرواتيا: تمتلك ساحل طويل على البحر.
        7. البوسنة والهرسك: لها واجهة ساحلية صغيرة على البحر.
        8. الجبل الأسود: تطل على البحر الأبيض المتوسط.
        9. مالطا: جزيرة تقع في وسط البحر.
        10. ألبانيا: تمتلك سواحل قريبة من البحر.

        الدول الآسيوية

        1. تركيا: تقع على الحدود بين أوروبا وآسيا وتطل على البحر من كلا الجانبين.
        2. سوريا: تمتلك سواحل على البحر.
        3. قبرص: جزيرة في شرق البحر المتوسط.
        4. لبنان: تطل على البحر وتمتاز بسواحلها الجميلة.
        5. فلسطين: تتضمن سواحل غزة.

        الدول الأفريقية

        1. مصر: تملك ساحلًا طويلًا على البحر الأبيض المتوسط.
        2. ليبيا: تطل على البحر بواجهة ساحلية واسعة.
        3. تونس: تقع في شمال أفريقيا وتطل على البحر.
        4. الجزائر: أكبر دولة في البحر المتوسط من حيث المساحة.
        5. المغرب: تطل على البحر في شمال غرب أفريقيا.
  •  

    يظهر تنوع الحضارات والتاريخ الطويل من التفاعل والتواصل والصراع بين الشعوب التي عاشت في المنطقة عبر العصور. يمكن تلخيص الأفكار الرئيسية فيما يلي:

    1. تعدد الحضارات وتأثيرها:
      تتنوع الحضارات التي نشأت في حوض البحر الأبيض المتوسط، من بينها الحضارة السامية (البابلية، الأشورية، الكنعانية، والعربية)، والحضارة الفرعونية، والفارسية، والإغريقية، والفينيقية، والرومانية، والقرطاجية، والإسلامية، والغربية، حيث ساهمت جميعها في تشكيل هويته الثقافية والحضارية.

    2. امتزاج الصراع والتواصل:
      كان تاريخ المنطقة مليئًا بالجدلية بين الانفتاح والانغلاق، مما أدى إلى صراعات من أجل السيطرة والهيمنة، لكنها أيضًا شهدت فترات من التعاون والتكامل، حيث تطورت العلوم، والفلسفة، والأدب، والفنون، ما أطلق حضارات مزدهرة ومتنوعة.

    3. تقاليد التنوع والثنائية:
      تنقسم المنطقة إلى ثلاث مجموعات حضارية رئيسية: العالم الغربي المسيحي الروماني اللاتيني، والعالم العربي الإسلامي، والعالم الإغريقي الأرثوذكسي، وهو ما أدى إلى تفاعل معقد بين هذه الثقافات، تعزز بصيغ مختلفة من الحوار والصراع.

    4. الأثر المستمر والتحديات الراهنة:
      ما زال الإرث الحضاري والثقافي يمثل قوة فاعلة في الشعوب والمنطقة، حيث تتفاعل الضفتان وتتبادلان التأثيرات، رغم وجود هواجس الخوف والصراعات الناتجة عن عوامل دينية، حضارية، وتاريخية.
      وهذا التفاعل يتسم بطابع من التحدي والإرادة للحوار، حيث يُمكن أن يكون مصدر قوة وتنوع، يثري الحضارة الإنسانية ويعزز من مفهوم التجديد والتعايش.

     
  •  
     أبرز الحضارات المرتبطة بالبحر الأبيض المتوسط:
    1. الحضارة المصرية القديمة: تُعتبر من أقدم الحضارات التي نشأت على ضفاف نهر النيل، وقد أثرت في الثقافة الإنسانية من خلال إنجازاتها في العمارة، مثل الأهرامات، والفنون، والكتابة الهيروغليفية.

    2. الحضارة اليونانية: أسس الإغريق معارف مهمة في مجال الفلسفة، والرياضيات، وعلوم الإنسان، وكانت أثرهم واضحًا من خلال الديموقراطية وأساليب الحياة الثقافية.

    3. الحضارة الرومانية: بدأت رومه كمدينة صغيرة ثم تطورت إلى إمبراطورية عظيمة، حيث كان للثقافة والفن الروماني دورٌ كبير في انتشار الحضارة، كبناء المعابد والطرقات.

    4. الحضارة الفينيقية: اشتهرت بتجارتها البحرية، وابتكاراتها في كتابة الأبجدية، وكانت تؤثر على مناطق واسعة على سواحل البحر الأبيض المتوسط

    5. الحضارة الإسلامية: امتدت عبر السواحل الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، حيث ساهمت في تطوير العلوم، والفنون، والتجارة، وبرزت إمبراطوريات مثل الدولة الأموية والعثمانية.

     

     

  •  

    • يعتبر حوض البحر الأبيض المتوسط منطقة غنية بالتفاعلات الثقافية واللغوية عبر التاريخ، وتعكس هذه التفاعلات تنوعًا مذهلاً من الثقافات، حيث تشكلت عبر تفاعل الشعوب المختلفة والتي تعيش على ضفتيه.

      التفاعل الثقافي في حوض البحر الأبيض المتوسط

      1. التواصل الحضاري:
        يمتاز البحر الأبيض المتوسط بأنه محور مهم للتواصل الحضاري بين الدول على ضفتيه، من شماله إلى جنوبه، مما يسهم في بناء علاقات وثيقة بين الشعوب المختلفة. يشير لويس ــ جان كالفي، عالم اللغة، في كتابه "البحر الأبيض المتوسط، بحر لغاتنا"، إلى أن تاريخ اللغات والثقافات في هذا الحوض يعكس التحولات الاجتماعية والسياسية التي مرت بها الشعوب1.

      2. اللغات ولهجاتها:
        يتحدث كالفي عن أهمية فهم "الإمبراطوريات اللغوية" التي تعاقبت في المنطقة، مشيرًا إلى أن اللغات في حوض البحر الأبيض المتوسط ليست ثابتة بل تتغير وتتنافس، مما ينتج عنه تداخل ثقافي لغوي.

      3. الأصول الثقافية:
        تظهر الأصول الثقافية في المنطقة من خلال التراث المشترك، إذ يرتبط أغلب سكان حوض البحر الأبيض المتوسط بثلاث أصول رئيسية: الأصول الهندو-أوروبية، والتركية، والعربية.

      4. إسهامات الثقافة المتوسطة:
        تمثل الثقافة المتوسطية النسيج الذي يجمع بين الممارسات الأدبية والفنون بفضل تفاعل المجتمعات المختلفة. وقد ساهمت الحكومات المحلية في تشجيع الفعاليات الثقافية والتراثية مثل مشروع iHERITAGE الذي يهدف إلى تعزيز التراث الثقافي عبر استخدام التكنولوجيا الحديثة.

      5. التحديات الثقافية:
        تواجه الثقافات في البحر الأبيض المتوسط العديد من التحديات، بما في ذلك التهريب والجريمة المنظمة التي تؤثر على التفاعل الثقافي. تصف التقارير كيف أن الشبكات الإجرامية تربط بين النشاطات المختلفة مثل تجارة البشر والاتجار بالمخدرات، مما يعكس مدى تعقيد التفاعل الاجتماعي في المنطقة والمشكلات التي تهدد استقرارها.

      • على الرغم من تنوع شعوب وثقافات سكان حوض البحر الأبيض المتوسط، إلا أنه يمكن ملاحظة سمات مشتركة وتقارب مذهل بين هذه الشعوب. هذا التشابه ليس مقتصراً على الإنسان فحسب، بل يمتد ليشمل الطبيعة والعمارة وغيرها. في المستوى الطبيعي، نجد تشابهاً واضحاً بين أجزاء مختلفة من الأقاليم المتوسطية؛ فعلى سبيل المثال، غابات أشجار الزيتون في مدينة صفاقس التونسية أو في فاس ومكناس الإسبانيتين، وكذلك مزارع النخيل في منطقة إلتش بإقليم أليكانتي، تتشابه تماماً مع مثيلاتها في غرناطة أو في حقول النخيل في تونس والجزائر وسوريا.

        وعلى صعيد العمارة، فإن الكثير من الرحالة العرب وغير العرب الذين عبروا مياه هذا البحر لم يميزوا بين مختلف المدن لشدة تشابهها. كلما اقتربوا من مدينة متوسطية، كانوا يعثرون على نفس المشاهد: موانئ صغيرة مليئة بقوارب الصيادين، وبنايات مطلية باللون الأبيض، ذات ارتفاعات متوسطة أو منخفضة، تواجدت في الجزر اليونانية، قبرص، الشواطئ الجزائرية والإيطالية.

        كما أن ملامح شخصية الإنسان المتوسطي تشكلت عبر القرون، حيث اندمجت فيه عناصر من مختلف الثقافات. الفينيقيون، وهم شعب سامي استوطنوا لبنان حوالي 3000 قبل الميلاد، استطاعوا توسيع نفوذهم التجاري حتى وصلت في بعض الأحيان إلى حماة ودمشق وأسسوا على شواطئ المتوسط المصارف والمتاجر. كذلك، أنشأوا مدينة قرطاجة سنة 814 قبل الميلاد، وبلغوا مناطق مثل شبه الجزيرة الإيبرية بحثاً عن الفضة والقصدير، وتعلمت شعوب حوض البحر الأبيض المتوسط منهم التجارة والصناعة.

        ومما يُلاحظ أيضاً أن حروف العديد من لغات العالم القديم تعود جذورها إلى الحروف الفينيقية، وقد اكتشف الفينيقيون أيضاً صناعة الزجاج، التي تعلمها باقي شعوب المنطقة

      • تعرف المنطقة الأورو متوسطية بأنها طريق عبر الحضارات، والمساحة، حيث التقت الشعوب وتبادلوا فيما بينهم منذ أقدم العصور. حيث شكلت تلك المساحة من التبادلات الثقافية - كما أشار السفير. حاتم عطا الله ، خلال كلمته الاولى التي ادلى بها عقب توليه منصب المدير التنفيذي لمؤسسة آنا ليند- ..... "نوعاَ من الثقافة العالمية و لكنها ليست بالموحدة او المتجانسة. و التي تعكس تفاهماَ ثقافياَ، بالإضافة الى أبعاد و ظواهر غير محدودة من التنوع والاختلاف، و الذى على الرغم من كونه واعداَ و ملهماَ الا أنه يحمل العديد من التحديات .فثقافتنا تبرز ذواتنا، تعكس واقعنا الاجتماعي، تقدم حياتنا اليومية، و تترجم طموحاتنا وتطلعاتنا ".

        سعت الدول الأوروبية منذ الثلث الأخير من القرن الماضي تقريبا إلى إقامة علاقات تعاون مع دول المنطقة المتوسطية بما فيها الجزائر، وقد دخلت هذه العلاقات لتلمس مختلف الجوانب التجارية والمالية والتعاون العلمي والتقني، وكان مؤتمر برشلونة المنعقد سنة 1995 البادرة الأولى في إطلاق المفهوم الجديد للعلاقات الأورو متوسطية بين دول الاتحاد الأوروبي والدول المتوسطية في إطار جديد للعلاقات الثنائية تحت مسمى الشراكة الأورو متوسطية.

        صورة

  • صورة

    • S’ouvre : lundi 15 décembre 2025, 16:30
      Se termine : lundi 15 décembre 2025, 18:30

      الامتحان الشامل