تعريف إدارة المكتبات

تعرف إدارة المكتبة بعدة تعريفات (12)[1]:

التعريف الأول: عملية تنظيم وإدارة للموارد المادية والبشرية المتوفرة في المكتبة أو مركز المعلومات لغرض تحقيق الأهداف المحددة مسبقا للمكتبة أو لمركز المعلومات في الجامعة.

التعريف الثاني: عملية تنظيم الجهود وتنسيق الموارد المالية والبشرية والتكنولوجية واستثمارها بأقصى درجة ممكنة من خلال التخطيط والتنظيم والقيادة والإشراف والرقابة وذلك للحصول على أفضل النتائج وتحقيق الأهداف بأقل جهد ووقت ممكنين.

التعريف الثالث: تعد الإدارة أداة تطوير المكتبات ومرافق المعلومات ووسيلة تقدمها ورقيها وذلك عن طريق الاستغلال الأمثل للإمكانيات المادية والبشرية المتاحة بغرض تحقيق الأهداف المرسومة.