- Créateur de cours: Rekia Hassani

- Créateur de cours: sana morghad

- Créateur de cours: manel hani

تهدف هذه المادة التعليمية إلى تحقيق المكتسبات التالية:
- أن يدرك الطالب أهمية الاتصال في المنظمات لاسيما الاتصال الكتابي الذي يتجسد في تمكنه من مهارات التحرير الإداري.
- تحسين العملية الاتصالية بالمنظمة بناء على ادراكه لأهمية الاتصال
- التمييز بين الأسلوب الإداري مقار نة بأساليب التحرير الأخرى (الأدبي، الفلسفي،الصحفي،العلمي)
- تحرير مراسلة إدارية وفقا للمرتكزات الشكلية واللغوية والقانونية
المعارف المسبقة المطلوبة
حتى يتمكن الطالب من دراسة محتوى هذه المادة لابد أن يكون ملما بوظائف الإدارة أي التسيير (التخطيط، التنظيم، التوجيه والمراقبة) وهو ما تم تناوله في مادة مدخل لإدارة الأعمال ومادة تسيير المؤسسة وكذا التمكن الأولي من أدوات التحرير باستعمال البرامج المكتبية خاصة وهو ما تم التعرض إليه في مادة الإعلام الآلي.
- Créateur de cours: abdelhak djenane

تهدف دراسة مقياس ''الأساليب الكمية في التسويق'' إلى تمكين الطلبة من التحكم في تطبيق التقنيات الكمية في مجال التسويق، سواء على مستوى التحليل الاستراتيجي والتنافسي، أو على مستوى الأنشطة والعمليات التسويقية، وهو يوفر أدوات هامة وضرورية للتحليل التسويقي، تكمل الأدوات والتقنيات الوصفية أو النوعية
- Créateur de cours: Elghali Benbrahim
- Créateur de cours: Salah Djilah

يعتبر مقياس تطبيقات التسويق الرقمي من المقاييس المهمة لطلبة التسويق في السداسي الأول، وينتمي للوحدة الاستكشافية برصيد 02 ومعامل 02، ويهدف المقياس لتمكين الطلبة من التعرف على عدة محاور أساسيات حول التسويق الرقمي، وعناصر المزيج التسويقي الرقمي، وأدوات التسويق الرقمي مثل: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتسويق بالمحتوى، والتسويق عبر محركات البحث، والتسويق على البريد الالكتروني، والتسويق عبر الهاتف المحمول وعبر الفيديو، وغيرها من المحاور التي سيتم التطرق لها في المقياس
- Créateur de cours: Abla Bezgrari
یكتسب الطالب المعارف المتعلقة بعملیة التحلیل الاستراتیجي و یتحكم بھا بالطریقة التي تمكنھ من التفرقة بین مختلف الأدوات و النماذج المستخدمة في التحلیل الاستراتیجي و القدرة على تشخیص الوضعیات الإستراتیجیة و إختیار البدائل الإستراتیجیة ضمن البیئة النتافسیة.
المحاور الأساسیة للمادة ھي :
-1 نموذج بورتر للقوى التنافسیة الخمسة .
-2 المصفوفات التحلیلیة كأداة لتحدید السلوك الإستراتیجي للمنظمة.
-3 مصفوفة جماعة بوسطن الإستشاریة (BCG(
-4 مصفوفة ماكینزي (Kinsey.Mc(
-5 مصفوفة ADL
-6 مصفوفة Ashridge
-7 مصفوفة Hofer
-8 المصفوفات التكعیبیة
ADL,Mc Kinsey,BCG المصفوفات بین مقارنة -9
- Créateur de cours: Farouk Brahimi