یكتسب الطالب المعارف المتعلقة بعملیة التحلیل الاستراتیجي و یتحكم بھا بالطریقة التي تمكنھ من التفرقة بین مختلف الأدوات و النماذج المستخدمة في التحلیل الاستراتیجي و القدرة على تشخیص الوضعیات الإستراتیجیة و إختیار البدائل الإستراتیجیة ضمن البیئة النتافسیة.
المحاور الأساسیة للمادة ھي :
-1 نموذج بورتر للقوى التنافسیة الخمسة .
-2 المصفوفات التحلیلیة كأداة لتحدید السلوك الإستراتیجي للمنظمة.
-3 مصفوفة جماعة بوسطن الإستشاریة (BCG(
-4 مصفوفة ماكینزي (Kinsey.Mc(
-5 مصفوفة ADL
-6 مصفوفة Ashridge
-7 مصفوفة Hofer
-8 المصفوفات التكعیبیة
ADL,Mc Kinsey,BCG المصفوفات بین مقارنة -9
- Créateur de cours: Farouk Brahimi