يُعنى مقياس إدارة قوى المبيعات بدراسة المفاهيم والأسس النظرية والعملية المتعلقة بتخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة النشاط البيعي داخل المؤسسة، باعتباره أحد العناصر الجوهرية في المزيج التسويقي وفي تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة.
يركز المقياس على تحليل الدور الحيوي الذي تؤديه قوة البيع كحلقة وصل مباشرة بين المؤسسة والسوق، من خلال إدارة العلاقات مع الزبائن، وتوليد المبيعات، وبناء الصورة الذهنية الإيجابية للمؤسسة.
يهدف المقياس إلى تمكين الطلبة من فهم وتطبيق المبادئ الحديثة لإدارة فرق البيع، بدءًا من تصميم هيكل قوة البيع، مرورًا بتحديد مناطق البيع وتخصيص الحصص والأهداف، وصولًا إلى عمليات الاستقطاب، الاختيار، التدريب، التحفيز، والتقييم لأفراد قوة البيع. كما يتناول استخدام التقنيات الرقمية ونظم إدارة علاقات الزبائن (CRM) في تحسين الأداء البيعي وتعزيز الإنتاجية.
من خلال هذا المقياس، يكتسب الطلبة مهارات تحليلية وإدارية تؤهلهم لإدارة فرق البيع بفعالية، وفهم العوامل السلوكية والتنظيمية التي تؤثر في أدائها، بما يعزز القدرة التنافسية للمؤسسة في بيئة الأعمال المعاصرة.

تهدف هذه المادة التعليمية إلى تحقيق المكتسبات التالية:

-          أن يدرك الطالب أهمية الاتصال في المنظمات لاسيما الاتصال الكتابي الذي يتجسد في تمكنه من مهارات التحرير الإداري.

-          تحسين العملية الاتصالية بالمنظمة بناء على ادراكه لأهمية الاتصال

-          التمييز بين الأسلوب الإداري مقار نة بأساليب التحرير الأخرى (الأدبي، الفلسفي،الصحفي،العلمي)

-          تحرير مراسلة إدارية وفقا للمرتكزات الشكلية واللغوية والقانونية

المعارف المسبقة المطلوبة

حتى يتمكن الطالب من دراسة محتوى هذه المادة لابد أن يكون ملما بوظائف الإدارة أي التسيير (التخطيط، التنظيم، التوجيه والمراقبة) وهو ما تم تناوله في  مادة مدخل لإدارة الأعمال ومادة تسيير المؤسسة وكذا التمكن الأولي من أدوات التحرير باستعمال البرامج المكتبية خاصة وهو ما تم التعرض إليه في مادة الإعلام الآلي.

تهدف دراسة مقياس ''الأساليب الكمية في التسويق'' إلى تمكين الطلبة من التحكم في تطبيق التقنيات الكمية في مجال التسويق، سواء على مستوى التحليل الاستراتيجي والتنافسي، أو على مستوى الأنشطة والعمليات التسويقية، وهو يوفر أدوات هامة وضرورية للتحليل التسويقي، تكمل الأدوات والتقنيات الوصفية أو النوعية 

يعتبر مقياس تطبيقات التسويق الرقمي من المقاييس المهمة لطلبة التسويق في السداسي الأول، وينتمي للوحدة الاستكشافية برصيد 02 ومعامل 02، ويهدف المقياس لتمكين الطلبة من التعرف على  عدة محاور أساسيات حول التسويق الرقمي، وعناصر المزيج التسويقي الرقمي، وأدوات التسويق الرقمي مثل: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتسويق بالمحتوى، والتسويق عبر محركات البحث، والتسويق على البريد الالكتروني، والتسويق عبر الهاتف المحمول وعبر الفيديو، وغيرها من المحاور التي سيتم التطرق لها في المقياس

یكتسب الطالب المعارف المتعلقة بعملیة التحلیل الاستراتیجي و یتحكم بھا بالطریقة التي تمكنھ من التفرقة بین مختلف الأدوات و  النماذج المستخدمة في التحلیل الاستراتیجي و القدرة على تشخیص الوضعیات الإستراتیجیة و إختیار البدائل الإستراتیجیة ضمن البیئة النتافسیة.

المحاور الأساسیة للمادة ھي :

-1 نموذج بورتر للقوى التنافسیة الخمسة .

-2 المصفوفات التحلیلیة كأداة لتحدید السلوك الإستراتیجي للمنظمة.

-3 مصفوفة جماعة بوسطن الإستشاریة (BCG(

-4 مصفوفة ماكینزي (Kinsey.Mc(

-5 مصفوفة ADL

-6 مصفوفة Ashridge

-7 مصفوفة Hofer

-8 المصفوفات التكعیبیة

ADL,Mc Kinsey,BCG المصفوفات بین مقارنة -9