INTRODUCTION METHODS RESULTS AND DISCUTION

 ، المقدمة ، الطريقة والادوات ،النتائج، المناقشة

من خلال هذا المقياس تم التطرق لآهم العناصر الواردة من خلال عناوين المحاضرات بالنسة للمحاضرة الرابعة المت

بكل جوانب المقدمة كيفية اختيار الموضوع تحديد المتغيرات كيفية ظبط الاشكالية وحتى كيفية اختيار المشرف كما اضفنا الى ما سبق اساليب المستخدمة في المذكرة المقابلة والاستبيان الخ 

واخيرا تعرفنا على طرق التهميش المتبع واهمها 

APS APA

يهدف مقياس إدارة المبيعات والقوى البيعية إلى كسب الطالب مهارات البيع والقدرة على الاتصال، من خلال برنامج المدرس ، خاص بطلبة سنة أولى ماستر تخصص تسويق ، والمحضرة ضمن المقياس الوزاري.

التحليل الاستراتيجي و التنافسي احد فروع التسويق الاستراتجي و يهدف الى تحليل الوضع التنافسي و اختيار الاستراتيجة المناسبة لكل وضعية استراتيجية للمنظمة 

تهدف هذه المادة التعليمية إلى تحقيق المكتسبات التالية:

-          أن يدرك الطالب أهمية الاتصال في المنظمات لاسيما الاتصال الكتابي الذي يتجسد في تمكنه من مهارات التحرير الإداري.

-          تحسين العملية الاتصالية بالمنظمة بناء على ادراكه لأهمية الاتصال

-          التمييز بين الأسلوب الإداري مقار نة بأساليب التحرير الأخرى (الأدبي، الفلسفي،الصحفي،العلمي)

       -        تحرير مراسلة إدارية وفقا للمرتكزات الشكلية واللغوية والقانونية

حتى يتمكن الطالب من دراسة محتوى هذه المادة لابد أن يكون ملما بوظائف الإدارة أي التسيير (التخطيط، التنظيم، التوجيه والمراقبة) وهو ما تم تناوله في  مادة مدخل لإدارة الأعمال ومادة تسيير المؤسسة وكذا التمكن الأولي من أدوات التحرير باستعمال البرامج المكتبية خاصة وهو متم التعرض إليه في مادة الإعلام الآلي.

يهدف هذا المقياس الى تسليط الضوء على مفهوم اخلاقيات التسويق و مستوياتها في المؤسسة الاقتصادية، و كذا  الممارسات اللااخلاقية في التسويق و اثارها على كل من المستهلك، المجتمع و المنافسين و كيفية معالجتها 

يعتبر مقياس تطبيقات التسويق الرقمي من المقاييس المهمة لطلبة التسويق في السداسي الأول، وينتمي للوحدة الاستكشافية برصيد 02 ومعامل 02، ويهدف المقياس لتمكين الطلبة من التعرف على  عدة محاور أساسيات حول التسويق الرقمي، وعناصر المزيج التسويقي الرقمي، وأدوات التسويق الرقمي مثل: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتسويق بالمحتوى، والتسويق عبر محركات البحث، والتسويق على البريد الالكتروني، والتسويق عبر الهاتف المحمول وعبر الفيديو، وغيرها من المحاور التي سيتم التطرق لها في المقياس

تهدف دراسة مقياس إلى تمكين الطلبة من التحكم في تطبيق التقنيات الكمية في مجال التسويق، سواء على مستوى التحليل الاستراتيجي والتنافسي في التسويق، أو على مستوى الأنشطة والعمليات التسويقية، وهو يوفر أدوات هامة وضرورية للتحليل التسويقي، تكمل الأدوات والتقنيات الوصفية أو النوعية