نظرا لمكانة التسويق الداخلي وأهميته بالنسبة للمنظمات وموقعه التكاملي مع التسويق التقليدي وعلى كل الأصعدة : الإستراتيجي و التكتيكي ، لأجل تقديم خدمة جيدة داخليا – بين الموظف و زميله في العمل – و خارجيا – بين المنظمة و عملائها-  فإنه يجب على القائمين على  المصارف الاهتمام به، كونه الوسيلة الحيوية التي من شأنها تحقيق عوامل النجاح و هي تحقيق رضا المساهمين ، القبول الاجتماعي، الأمان و الإستدامة .و في هذا الصدد تأتي هذه السلسلة من المحاضرات لتحليل و تمحيص التسويق الداخلي بكثير من التفصيل الذي أتمنى أن يفيد الطلبة في مسارهم الدراسي و التكويني ، و كذا في مسارهم المهني إذا اتيحت لهم  ... من اعداد الاستاذ فاروق ابراهيمي .

بالاضافة الى ما تم تدريسه في المحاضرات سوف اضع بين ايديكم  عناوين البحوث التي تطرقنا لها في الاعمال الموجهة  .

البحث الاول : مدخل للتسويق الداخلي .( المفهوم ، مراحل التطور ، الاهمية ، الاهداف ، الخصائص .. الخ ) .

البحث الثاني : علاقة التسويق الداخلي بالتسويق الخارجي .( أنواع التسويق الداخلي ، مستوياته ، والعلاقة بين التسويق الداخلي والخارجي ).

البحث الثالث : كيفية تنفيذ التسويق الداخلي المصرفي. ( فلسفة التسويق الداخلي ، اجراءاته ، تطبيقاته  ، نماذجه ).

البحث الرابع : متغيرات التسويق الداخلي المصرفي ( المرتكزات ، المبادئ ، المزيج التسويق الداخلي المصرفي ).

البحث الخامس : تقييم متغيرات التسويق الداخلي المصرفي ( تقييم عناصر المزيج التسويقي الداخلي المصرفي ، علاقة التسويق الداخلي ببعض المفاهيم الادارية  ).

البحث السادس :  جودة الخدمة الداخلية المصرفية .( تعريف ، أبعاد جودة الخدمة الداخلية المصرفية ، نماذج قياس جودة الخدمة الداخلية المصرفية ).

البحث السابع : الاستراتيجيات التسويقية المصرفية ( الاستراتيجيات الهجومية ، الدفاعية ، العقلانية ).

البحث الثامن : أبعاد وعوامل نجاح التسويق الداخلي المصرفي ( تحديد قواعد نجاح برنامج التسويق الداخلي ، الالمام بالنقاط الاساسية لنجاح البرنامج التسويقي ، طرق جديدة لانجاح التسويق الداخلي المصرفي ) .

البحث التاسع : تحليل سلوك مستهلك الخدمة البنكية  ( تحليل سلوك المستهلك الداخلي والخارجي ).

البحث العاشر : دور التسويق الداخلي في تحقيق جودة الخدمات المصرفية ( دراسة حالة بنك تجاري) .

الغرض من المقياس هو تمكين الطالب من معرفة المستجدات في علم المحاسبة على المستوى العالمني فيما يخص محاسبة الشركات الدرجة في البورصة ، الشركات المتعددة الجنسيات ، شركات الاسهم،و جعل الطالب يعرف ما هي القواعد و الاسس و القوانين و النظريات التي جاءت بها المعايير من خلال مجلس معايير المحاسبة الدولية بحيث تمكنهم من اعداد قوائم مالية ذات جودة عالية تحتوي على بيانات و معلومات ذات مصداقية تمكن الاطراف الاخذة من اتخاذ القرارت الصحيحة.

مقرر الاسواق المالية لطلاب السنة الثالثة ليسانس اقتصاد نقدي وبنكي

     يُعد النظام المحاسبي للبنوك أحد أهم الأنظمة المحاسبية الخاصة لأنه يختلف عن النظام المحاسبي الموجود في المؤسسات الأخرى فمزاولة البنك لنشاطه الإقتصادي والمالي لا بد أن يتم وفق نظام محاسبي خاص يكون سليم ودقيق يحقق الرقابة الفعالة على جميع أنشطة البنك.


يتعلق المقياس بدراسة وتحليل القوائم المالية بما يساعد في اتخاذ القرارات المالية