معايير نجاح نظام المعلومات الإداري
وانطلاقا على ما اتفق عليه العلماء من أن أهم ما يعتمد عليه كمؤشرين لتقييم نجاح نظام المعلومات الإداري هما استخدام النظام وقناعة المستفيد ويمكن التفصيل في معنييهما كالآتي(8)[1]:
-استخدام النظام
والمقصود باستخدام النظام مدى اعتماد المستفيدين على مخرجات هذا النظام من معلومات مفيدة في أداء مهامهم. على أن الاستخدام يجب أن يسبق بالقناعة فنظام المعلومات الناجح يكون مضمون الاستخدام حتى وإن أدى هذا الاستخدام إلى رفع أداء المستفيد ما لم تتحقق القناعة لدى المستفيد بأهمية هذا النظام.
قناعة المستفيد
يشمل رضا المستفيد أو المستخدم من نظام المعلومات الجانب السلوكي في حين أن قناعة المستفيد أو المستخدم من نظام المعلومات تمثل الجانب النفسي والسلوكي للمستفيد.
وتعد قناعة المستفيد من أكثر المقاييس استخداما لتقييم نجاح نظم المعلومات ألنها تفترض أن هناك علاقة مباشرة بين فاعلية النظام وبين قناعة المستفيد من النظام. وبناء على ذلك فإن نجاح نظام المعلومات يعبر عنه بالمدى الذي يعتقد فيه المستفيد بأن النظام يلبي احتياجاته المعلوماتية.[2]
.
