مفهوم نظام المعلومات الإداري

لا يوجد اتفاق بين المختصين في تحديد تعريف لنظم المعلومات الإدارية MIS[1]، فأكثر التعريفات تعكس أن هناك حاجة ماسة لإدارة أي مؤسسة إلى إيجاد أنظمة لمعلوماتها من شأنها تحقيق الجودة في اتخاذ القرارات الإدارية، غير أن هناك العديد من المحاولات للتعريف بها من أهمها:

التعريف الأول: نظم المعلومات الإدارية هي نظم توفر المعلومات عن الماضي والحاضر فيما يتعلق بأنشطة المنظمة لمساعدة الإدارة في عملية اتخاذ القرارات(1)[2].

التعريف الثاني: نظم المعلومات الإدارية نظام متكامل يتكون من مجموعة الأفراد والأجهزة والإجراءات والأنظمة الفرعية للمعلومات، تعمل معا على تجميع البيانات ومعالجتها وتحليلها لقواعد وإجراءات مقننة وذلك بغرض تزويد إدارة المنظمة بكل وتبويبها، طبقا ما تحتاجه من معلومات دقيقة وكافية من أجل إنجاز الوظائف الإدارية من تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة واتخاذ قرارات كفؤة وفعالة(2)[3].

التعريف الثالث: هي أحد تطبيقات نظم المعلومات المبنية على الحاسبات الآلية والتي توفر المعلومات للإدارة بصفة دورية منتظمة في صورة تقارير مطبوعة أو معروضة أو في شكل استجابات تظهر على شاشة المحاسب الآلي مما يسهم في اتخاذ القرار وتتبع وعلاج المشاكل الإدارية لمنظمات الأعمال(3)[4].

والواضح من جملة هذه التعريفات أن أنظمة المعلومات الإدارية:

1- تساعد الإدارة في اتخاذ القرارات وعلاج المشاكل الإدارية لمنظمات الأعمال.

2- تبنى على الحواسيب الآلية التي تقدم مخرجات هذه الأنظمة على شكل تقارير أو قرارات إدارية.

3- يختص بتحديد وتجميع المعلومات وتشغيلها وتحليلها.

4-يمكن أن يكون نظاما يدويا أو كهروميكانيكيا أو الكترونيا.

5- توفير المعلومات للمستخدمين ذوي الاحتياجات المتشابهة.

6- يتكــون مــن أفــراد ومعــدات وبرمجيــات واجــراءات بهــدف تزويــد المــستخدمين بكــل مــا يحتاجونــه مــن معلومات.