إحدى المنعطفات الهامة في البحث الفلسفي المعاصر هو لقاءه بالرقمنة وتقنياتها المعاصرة، حيث تأسست فروعا جديدة للفلسفة مثل فلسفة التكنولوجيا، وظلت مشاكل الذكاء الاصطناعي والتقنية وتطبيقاتهما محل تساؤلات الفلاسفة في عصرنا، وأكثر من ذلك تأثر البحث الفلسفي بتطورات الرقمنة وأساليبها، حيث المكاتب الالكترونية والبيانات الضحمة وفواعد البيانات والذكاء .الاصطناعي يعطي للبحث الفلسفي أفاقا جذيذة كما يطرح تحديات جديدة أمامه .

يعرّف هذا المقياس الطلبة بالمفاهيم الأساسية للمنهج، المناهج، والمنهجية، بوصفها مدخلًا لفهم طرق التفكير الفلسفي. يتناول علاقة المنطق بأصول المناهج الفلسفية، ويعرض أهم مناهج الاكتشاف مثل الحدس، التمثيل، المثال، والاستقراء عند أبرز المفكرين. كما يركز على مناهج البرهان والإقناع عبر تحليل مفاهيم البرهان، الجدل، والاستدلال. ويكشف عن البعد التواصلي للفلسفة من خلال مناهج التعليم مثل التهيئة، الحوار، والأسطورة. يهدف المقياس إلى تمكين الطالب من وعي نقدي بالممارسات المنهجية وتطبيقاتها في البحث الفلسفي.