نظريات التغير الاجتماعي

النظريات الكلاسيكية

أولاً : نظريات التقدم الاجتماعي:

1.             نظرية انطونيان كوندرسه (1743-1794)Antonine Condercet

2.             نظرية العقد الاجتماعي لجان جاك روسو J. J. Rousseau (1712-1778

3.             نظرية أوجست كونت 1779-1857)

ثانياً : نظريـات الدورة الاجتمــاعية:

4.             النظرية الدائرية العامة (ابن خلدون 1332-1406): 

5.             النظرية الدائرية الجزئية (شبنجلر 1856-1936) : 

6.             النظرية الدائرية اللولبية ( فيكو 1668-1744):

ثالثاً : نظريات التطور الاجتماعي :

7.             نظرية "الاتصال النسبي " هربرت سبنسر (1820-1903) وفق قانون

النظريات السوسيولوجية الحديثة

8.             نظرية العامل التكنولوجي 

9.             نظرية العامل الديموغرافي

10.         نظرية العامل الاقتصادي

11.         نظريات العامل الثقافي : ( نظـرية الانتشـار الثقافي -  نظرية الارتباط الثقافي - نظرية الصراع الثقافي ( المتناقضات الثقافية )

النظريات السوسيولوجية المعاصرة

أولاً : النظرية البنائية الوظيفية

12.         نظرة التغير البناء الاجتماعي

13.          نظرة التغير الوظيفة الاجتماعية

ثانيا: النظريات التحديثية التغير الاجتماعي:

14.         نظرية سملسر: التمايز البنائي:  

15.         نظرية والت روستو    

16.         نظرية ماريون ليفي


تشكل بلدان شمال افريقيا وحدة جغرافية ، اثنية ودينية قولبتها عوامل التاريخ المشتركة والتي اعطت لانسان هذه المنطقة هوية خاصة . ورغم القوى الاستعمارية التي تكالبت ناريخيا على المنطقة ، الا انها لم تؤثر على التركيبة والشكل العام لهذه الثقافة . التي استطاعت بفضل عبقريتها ان تمتص المتغيرات الخارجية وتجعلها في خدمة الانا المحلي .

إن دراسة ابن خلدون للتاريخ دراسة معمقة، و ممارسته للعمل السياسي اضافة الى ترحاله الشبه دائم ساعده على فهم حاضره بمشاكله و متغيراته الشبه يومية و هو ما جعله يستنتج أن أفضل وسيلة لفهم الحاضر فهما واقيا لا تكون إلا بفهم التاريخ بأحداثه و مقولات، و لن يكون هذا في نظر ابن خلدون إلا من خلال تنقية التاريخ من كل الشوائب عن طريق تصويب أحداثه و تصحيح روايتهباستخدام المناهج العلمية و المنطقية لدراسة هكذاعلم.

 بعد محاولة الإحاطة بالمعلومات و الفكر الخلدوني سنحاول تجزئة الطروحات الخلدونية وفق مجالات العلوم الجديدة كعلم الاجتماع بجميع فصوله و علم التاريخ بجميع تخصصاته، لنحدد لك فصل بعلم جديد معاصر.

إن إدخال الفكر الخلدوني ،من خلال مؤلفه المقدمة، الى مخبر التحليل و النقد الابستمولوجي بغية معرفة ما كان موافقا لمعلوم المنطق العلمي و التاريخي و ما كان ينبغ أن يكون عليه فكره مع مراعاة المكان و الزمان.

لذا وجب محاولة تجاوز لفكر الخلدوني و ذلك بمحاولة تقديم رؤية جديدة حول علمي الاجتماع و التاريخ مثلا.