Section outline

  •     تهدف هذه المحاضرة التمهيدية إلى تعريف الطلبة بطبيعة وخصائص مقياس اللوجستيات البحرية أو الخدمات اللوجستية البحرية (الإمداد البحري)، خاصة وأنه جديد على الطلبة من حيث المفهوم والمحتوى، وتتضمن المحاضرة الأولية التطرق إلى: مكانة اللوجستيات البحرية في التجارة الدولية، طبيعة تسمية المقياس، محتوى المقياس، أهم المراجع المعتمدة في تدعيم المعارف النظرية والمهارات العملية المرتبطــة بالمقياس.

  •      تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة بمفهوم اللوجستيات البحرية وأهميتها للتجارة الدولية بشكل عام، والتجارة البحرية بشكل خاص، وهي تتضمن تعريف اللوجستيات البحرية؛ تمييزها عن النقل البحري؛ عوامل تطورها؛ مكانة اللوجستيات في التجارة البحرية؛ وأخيرا مؤشر الأونكتاد لربط خطوط النقل البحري المنتظم، باعتباره أهم مؤشر عالمي لتقييم تطور اللوجستيات البحرية لمختلف دول العالم.

  •       تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة بأبرز الخدمات والأطراف التي تقوم بها في مجال اللوجستيات والنقل البحري، ويطلق عليها اللوجستيات المينائية باعتبار أن معضمها يتم على مستوى الموانئ التجارية، وتتضمن المحاضرة عرض تحليلي لأبرز الخدمات اللوجستية؛ تصنيفها إلى مجموعتين (خدمات أساسية وخدمات داعمة)وتصنيف أطراف اللوجستيات البحرية إلى شركات الشحن، مشغلي الموانئ، ووكلاء الشحن والعبور بإعتبارهم الأطراف المحورية التي يتم على عاتقهم انجاز عمليات التجارة البحرية؛ وقد تم استخدام نموذج سلسلة القيمة لـ: بورتر لتحليل وتحديد قيمة الخدمات اللوجستية؛ وأخيرا تم عرض جملة من المعايير لتقييم وقياس هذه القيمة.

  • تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة بأهم قضايا العمالة البحرية (عمال الميناء + طاقم السفينة)، وخاصة في مجال التوظيف، التدريب، الوقاية والسلامة المهنية، وتتضمن المحاضرة تعريف العمالة البحرية، سوق العمالة البحرية الدولية؛ مشاكل العنصر البشري فيقطاع اللوجستيات البحرية في الموانئ وعلى السفن؛ الأرغونوميا كأحد المجالات العلمية للبحث عن أساليب وأدوات للتلاؤم بين العنصر البشري والعمل البحري، وهنا تم التطرق إلى تعريف أرغونوميا، مجالاتها؛ آثارها على أداء ورفاهية العامل البحري والمينائي.

    • إتفاقية العمل البحري لسنة2006 ، تم إعتمادها بهدف تحديد المعايير الدولية لعمل البحارة على متن السفن على المستوى العالمي، وقد تضمنت هذه الإتفاقية مجموعة من المبادئ والحقوق الأساسية، ولا سيما ما يتعلق منها في حق البحار في شروط إستخدام عادلة، مع الإقرار له الحق في مكان عمل مأمون وخال من المخاطر مستوفي لمعايير السلامة، وكذا حقه في ظروف عمل ومعيشة لائقة، تشمل جميع جوانب عمله وحياته على متن السفينة المبحر عليها.

      إلاَ أن المشرع الجزائري بالرغم من الترسانة من التشريعات التي أصدرها من خلال تنظيمه لعلاقة العمل البحري، والتي في مجملها توافق الإتفاقيات الدولية السابقة المبرمة في هذا الشأن ،تحت مظلة منظمة العمل الدولية، إلاَ أننا نلاحظ تأخره في المصادقة على هذه الإتفاقية.

    • عامل الميناءdockworker  (باختصارdocker) يُطلق عليه أيضًا عامل الشحن stevedore أو عامل الرصيف wharfman، هو عامل يدوي على الواجهة البحرية، يقوم بتحميل وتفريغ السفن، ونتيجة لثورة حاويات الشحن المتعددة الوسائط، واستعمال الروافع الميكانيكية، انخفض العدد المطلوب من عمال الموانئ بنسبة تزيد عن 90% منذ ستينيات القرن العشرين. يعرض الفيديو صورة شاملة عن مهنة عمال الموانئ في فرنسا: كيف كانت في الماضي، كيف صارت اليوم، ماهي آفاقها وتحدياتها في المستقبل. 

       

  •       تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة بأهمية ودور المناطق الخلفية للموانئ في تفعيل نشاط الموانئ وسلاسل التوريد العالمية، وهي تتضمن العناصر التالية: أصل الكلمة؛ تعريف المناطق الخلفية وأهميتها؛ تمييز المناطق الخلفية عن المناطق الأمامية؛ أنواع المناطق الخلفية؛ الخصائص المكانية للموانئ وعلاقتها بالمناطق الخلفية؛ إقليمية الموانئ والتطور المكاني لنظام الموانئ؛ الميناء وعلاقته بلوجستيات المناطق الخلفية، العلاقة بين لوجستيات المناطق الخلفية وسلاسل التوريد العالمية.

  • تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة بمنظمة الحاويات ومكانتها في الخدمات اللوجستية والنقل البحري والتجارة الدولية، وتتضمن العناصر التالية: تعريف الحاوية، نشأتها، أنواعها، عناصرها، مقاييسها، اتفاقياتها الدولية، مزاياها وعيوبها، والطرق المعتمدة لتحقيق الاستعمال الآمن للحاويات في النقل والتجارة الدولية

    • إذا توقفت أعمال الشحن البحري غدًا، سيتضور نصف العالم جوعاً، وسيتجمد النصف الآخر. فكيف أثر الشحن البحري على الاقتصاد العالمي وأعاد تشكيل العالم كما نعرفه؟ الجواب هو: الحاوية هي صندوق قياسي  ذو طول ستة أمتار(20 قدم )، لذا تسمى TEU (Twenty foot Equivalent Unit)، وقد أثر على التجارة المحلية والدولية وأنماط النقل البحري والبري، وعلى صناعة السفن بظهور سفن الحاويات.

    •   

       

      فحص الأختام وأبواب الحاويات - الجزء 2   Seal and Container Door Inspection - Part 2

      يعرض الفيديو نشاط أعوان الجمارك في ميناء نيويورك/ نيوجيرسي (ثالث أكبر ميناء في الولايات المتحدة)، وذلك خلال عمليات تفتيش وفحص أختام وأبواب الحاويات، وذلك بهدف كشف التلاعب فيها، مما يساهم في الحد من استخدام الحاويات في عمليات التهريب.

  •     تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة ببنية الموانئ ومكانتها في اللوجستيات والنقل البحري، وهي تتضمن: تعريف الميناء لغة واصطلاحا؛ الفرق بين الميناء والمرفأ البحري؛ أنواع الموانئ وفق عدة معايير (النشأة، الوظيفة ...)؛ عناصر الميناء أو البنية التحتية للموانئ؛ وأخيرا معايير كفاءة الموانئ
    • يعرض الوثائقي الخدمات اللوجستية التي يتم تقديمها لسفن الحاويات الضخمة في ميناء روتردام (هولندا)، إضافة لعملية التوسيع التي تمت في الميناء على مرحلتين في الفترة (2013-2014)، حيث سمحت المرحلة الأولى بإضافة 700 هكتار، والمرحلة الثانية 300 هكتار من الأرصفة بطول 13 كلم، والتي تم إنشاؤها عبر ردم الواجهة البحرية.  

    • رغم الأزمة التي تعيشها التجارة الدولية، فإن الموانئ تتنافس على التوسع. حيث يستمر حجم سفن الحاويات في النمو، مما يجبر الموانئ على التكيف. وقد دخلت الرقمنة منذ فترة طويلة إلى عالم الموانئ، فالسفن ذاتية القيادة، والمعروفة باسم "المركبات الموجهة آليًا"، تنقل حمولاتها إلى المستودعات، وتستخدم العديد من المحطات التحكم عن بعد لشحن وتفريغ الحاويات، والسؤال هو: إذا كان هذا هو الواقع اليوم، فكيف ستبدو موانئ الغد؟ الوثائقي يحاول الإجابة على هذا السؤال.

  • تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة بإسراتيجية تكامل سلسلة التوريد التي تنتهجها شركات الشحن والنقل البحري أو البري، وهي تتضمن مدخل إلى تكامل سلسلة التوريد (التعريف، المستويات)؛ التحديات التي تواجه صناعة الشحن البحري، والتي دفعت شركات الشحن إلى التكامـــل ضمن شلسلة التوريد البحرية؛ مكونات سلسلة التوريد البحرية ومزايا تكاملها؛ خطوات تكامل سلسلة الوريد لشركات الشحن مع التركيز على التكامل الوظيفي؛ أثر تكامل سلسلة التوريد البحرية على الموانئ؛ وبما أن هناك جانب معاكس لاستراتيجية التكامل في سلاسل التوريد، وهو الأخرجة أو الاستعانة بنصادر خارجية للخدمات اللوجستية، فقد تمت دراسته من خلال تعريف مقدمي  الخدمات اللوجستية ومستويات تكاملهم ضمن سلسلة التوريد.

    • تهدف هذه المقالة إلى دراسة تجربة موانئ دبي العالمية (الإمارات العربية المتحدة)، التي تنشط في مجال تسيير وتشغيل محطات الحاويات في العالم، وهذا من خلال تسليط الضوء على أهم مراحل تطورها وتوسع نشاطها، منذ تأسيسه  إلى غاية وصولها للعالمية.

    • تهدف المقالة إلى دراسة محاولة الصين السيطرة على طرق التجارة في منطقة آسيا الوسطى والشرق الأوسط، عبر ميناء غوادر الباكستاني وتشابار الإيراني الذان يعدان جزءا مهما في استراتيجية الحزام والطريق، وتحاول الإجابة على الإشكالية التالية: هل يمكن للصين المضي بهذا المشروع الاستراتيجي في ظل المواجهة الكبيرة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في المنطقة من جهة، ومن قبلها الهند كقوة كبرى وحلفائها من جهة أخرى.

    • يعتمد نمو الاقتصاد العالمي على التجارة، التي تتم اليوم بشكل أسرع وأكثر فعالية من أي وقت مضى. وقد استطاعت شركة موانئ دبي العالمية حجز موقعها على خريطة الشحن البحري، لتصبح لاعبا أساسيا في 6 قارات حول العالم. الفيديو من موقع قناة سكاي نيوز عربية على يوتيوب بتاريخ 05 فيفري 2016.

    • مع تطوير ميناء جوادر الباكستاني من طرف الصين، ليكون جزءا رئيسا من طريق الحزام والطريق، حيث يسمح بنقل البضائع برا من غرب الصين إلى هذا الميناء، ومنه إلى باقي دول العالم عبر البحر، وبشكل خاص إلى منطقة الخليج، فإنه بهذا صار يشكل تهديدا وجوديا لميناء جبل علي (دبي- الإمارات)، التي سعت بكل الوسائل لإيقافه في إطار حرب الموانئ التي تشنها الإمارات على الموانئ في منطقة بحر العرب، الخليج العربي، منطقة القرن الإفريقي في العديد من الدول (باكستان؛ إيران؛ العراق؛ عمان؛ اليمن؛ الصومال؛ السودان؛ جيبوتي؛ أريتيريا ...)

  •       تهدف هذه المحاضرة إلى التعرف على الاستراتيجيات اللوجستية التي تستخدمها شركات الشحن البحري للحاويات، وهي تتضمن تحديد ماهية الاستراتيجية اللوجستية من حيث تعريفها، أنواعها، خطوات تطبيقها، التعرف على أبرز وأهم خطوط شحن الحاويات في العالم، ثم تحليل الاستراتيجيات اللوجستية لخطوط الشحن البحري من الجانب النظري والمفاهيمي، مع تحليل استراتيجيات شركات الشحن في مجال الخدمات اللوجستية، من خلال الاستعانة بنتائج إحدى أهم الدراسات التي تمت في هذا المجال، وأخيرا عرض بعض النماذج العمليات لخطوط شحن عالمية واستراتيجياتها اللوجستية.