المحاضرة الثالثة: العناصر البشرية في اللوجستيات البحرية
الخطوط العريضة للقسم
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة بأهم قضايا العمالة البحرية (عمال الميناء + طاقم السفينة)، وخاصة في مجال التوظيف، التدريب، الوقاية والسلامة المهنية، وتتضمن المحاضرة تعريف العمالة البحرية، سوق العمالة البحرية الدولية؛ مشاكل العنصر البشري فيقطاع اللوجستيات البحرية في الموانئ وعلى السفن؛ الأرغونوميا كأحد المجالات العلمية للبحث عن أساليب وأدوات للتلاؤم بين العنصر البشري والعمل البحري، وهنا تم التطرق إلى تعريف أرغونوميا، مجالاتها؛ آثارها على أداء ورفاهية العامل البحري والمينائي.
-
إتفاقية العمل البحري لسنة2006 ، تم إعتمادها بهدف تحديد المعايير الدولية لعمل البحارة على متن السفن على المستوى العالمي، وقد تضمنت هذه الإتفاقية مجموعة من المبادئ والحقوق الأساسية، ولا سيما ما يتعلق منها في حق البحار في شروط إستخدام عادلة، مع الإقرار له الحق في مكان عمل مأمون وخال من المخاطر مستوفي لمعايير السلامة، وكذا حقه في ظروف عمل ومعيشة لائقة، تشمل جميع جوانب عمله وحياته على متن السفينة المبحر عليها.
إلاَ أن المشرع الجزائري بالرغم من الترسانة من التشريعات التي أصدرها من خلال تنظيمه لعلاقة العمل البحري، والتي في مجملها توافق الإتفاقيات الدولية السابقة المبرمة في هذا الشأن ،تحت مظلة منظمة العمل الدولية، إلاَ أننا نلاحظ تأخره في المصادقة على هذه الإتفاقية.
-
عامل الميناءdockworker (باختصارdocker) يُطلق عليه أيضًا عامل الشحن stevedore أو عامل الرصيف wharfman، هو عامل يدوي على الواجهة البحرية، يقوم بتحميل وتفريغ السفن، ونتيجة لثورة حاويات الشحن المتعددة الوسائط، واستعمال الروافع الميكانيكية، انخفض العدد المطلوب من عمال الموانئ بنسبة تزيد عن 90% منذ ستينيات القرن العشرين. يعرض الفيديو صورة شاملة عن مهنة عمال الموانئ في فرنسا: كيف كانت في الماضي، كيف صارت اليوم، ماهي آفاقها وتحدياتها في المستقبل.