Résumé de section

  • المؤسسة:

    كلية:

    قسم:

    الفئة المستهدفة:

    التخصص:

    السداسي:

    عنوان المقياس:

    طبيعة المقياس:

    نوع المقياس:

     

    الوحدة:

    الرصيد:

    المعامل:

    الحجم الساعي:

    الأفواج:

    توقيت الدرس:

    مكان التدريس:

    الأستاذة:

    معلومات التواصل:

     

     

     

     

    طريقة التقييم:

    محمد خيضر - بسكرة

    الآداب واللغات

    الآداب واللغة العربية

    السنة الأولى ليسانس

    جذع مشترك أدب عربي

    الأول

    تقنيات التعبيير الشفي

    أعمال موجهة

    سنوي (السداسي الأول: تقنيات التعبير الشفهي، السداسي الثاني: تقنيات التعبير الكتابي)

    منهجية

     03

     02 

    14عمل موجه (ساعة ونصف في الأسبوع / 21 ساعة في السداسي)

    الفوج: 04

    الأحد: 16:30 – 18:00

    القاعة: 12 في ST

    يفضل التواصل مع الأستاذة بالطرق المبينة أدناه

    1/ عبر البريد الإلكتروني: عادة ما يتم الرد في غضون 24 ساعة (نفس اليوم) من تلقي الرسائل والاستفسارات المرسلة عن طريق البريد الإلكتروني:

    sana.boukhtache@univ-biskra.dz

    2/ مكان التواجد: قاعة الأساتذة فيST خاصة يوم الأحد على الساعة 09:30 إلى الساعة 11:10.

    طريقة التقييم:

    يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي.

    معايير التقييم:

    6/6 على الواجب.

    2/2 على الإلقاء.

    2/2 على الاستجواب الشفهي.

    4/4 على المشاركة الفعالة في الحصة.

    6/6 على الامتحان الكتابي.

     

     

    Haut du formulaire

     

  • التعبير الشفهيّ | دار المشرق - Dar El Machreq

    يُعد مقياس تقنيات التعبير الشفهي من المقاييس الأساسية في تكوين طلبة قسم الآداب واللغة العربية، ويُدرّس في السداسي الأول لطلبة السنة الأولى ليسانس جذع مشترك، ضمن الوحدات المنهجية الموجهة لتنمية الكفاءات اللغوية والتواصلية، يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطالب من استعمال اللغة العربية في مواقف شفوية متنوعة، بطريقة صحيحة وواضحة وفعّالة، سواء في المجال الأكاديمي أو المهني أو الاجتماعي.

    يُركّز المقياس على دراسة مهارات التعبير الشفهي من منظور لغوي وتواصلي وتداولي، مع إبراز دور اللغة في بناء المعنى ونقل الرسالة، كما يتناول المكوّنات اللغوية وغير اللغوية للتواصل مثل الصوت، والنغمة، والإشارات الجسدية، وحركات الوجه، والإيماءات، لما لها من أهمية في التأثير والإقناع وفهم المتلقي.

    ويُعنى المقياس كذلك بتدريب الطلبة على مهارات العرض والإلقاء والمناقشة والمقابلة، من خلال أعمال موجهة وتطبيقات عملية داخل القسم، تهدف إلى صقل قدراتهم في تنظيم الأفكار، وضبط النطق، وتنسيق الخطاب، والتعبير بثقة أمام الجمهور.

    كما يُشجع هذا المقياس الطلبة على ممارسة التفكير النقدي، وتطوير أساليب الحوار، وتبادل الرأي، والإنصات الفعّال، بما يعزّز قدرتهم على التواصل البنّاء، وتوظيف اللغة العربية في مواقف حياتية ومهنية واقعية.

    ويُقيَّم الطالب في هذا المقياس تقييماً مستمرًا على مدار السداسي، من خلال مشاركته في العروض الشفوية، والمناقشات، والأنشطة التطبيقية، مما يساعده على تحسين أدائه تدريجيًا واكتساب الثقة بالنفس في التعبير الشفهي السليم.

  • ‫مهارات التواصل • شغوف‬‎

    • فضاء مخصص لتواصل الطلبة والأستاذة

    • فضاء مرئي خاص بالطلبة والأستاذة

  • ‫مناهج الجيل الثاني - الكفاءات العرضية وطوابعها الأربعة ~ الأستاذ محمد |  للتعليم الابتدائي‬‎

    في مقياس تقنيات التعبير الشفهي، تُستهدف مجموعة من الكفاءات التي تهدف إلى تطوير قدرات الطالب في التواصل الفعّال، والتعبير الواضح والمنظم، فيما يلي أهم الكفاءات المستهدفة:

    1. كفاءة التحدث بطلاقة ووضوح: القدرة على التعبير الشفهي عن الأفكار بلغة سليمة وواضحة ومفهومة.

    2. كفاءة تنظيم الخطاب الشفهي: ترتيب الأفكار بشكل منطقي ومتسلسل عند الحديث أمام الآخرين.

    3. كفاءة استخدام اللغة الشفوية استخدامًا سليمًا: مراعاة قواعد اللغة والنطق السليم أثناء التعبير الشفهي.

    4. كفاءة التفاعل مع المستمعين: القدرة على جذب الانتباه، واستخدام لغة الجسد، والإجابة على الأسئلة أو التفاعل مع المداخلات.

    5. كفاءة الإقناع والتأثير: استخدام الحجج والأساليب البلاغية لإقناع المستمعين بالآراء أو المواقف.

    6. كفاءة الاستماع والفهم: القدرة على الاستماع بتركيز وفهم مضامين الخطابات الشفهية وتحليلها.

    7. كفاءة التحدث في مواقف تواصلية مختلفة: التكيف مع السياقات المختلفة: نقاش، عرض، حوار، مناظرة، مقابلة...

  • ‫Section: المكتسبات القبلية | مقياس مخدرات ومجتمع السداسي الثاني 25-24 |  E-learning‬‎

    تُعد المكتسبات القبلية مهمة لأنها تُشكل الأساس الذي يُبنى عليه تطوير مهارات التعبير والتواصل، وفيما يلي أبرز المكتسبات القبلية التي يُفترض أن يكون الطالب قد اكتسبها قبل دراسة هذا المقياس:

    • معرفة أساسية بقواعد اللغة العربية: مثل النحو، الصرف، وعلامات الترقيم، لتوظيفها بشكل صحيح أثناء الحديث.

    • رصيد لغوي ومعجمي مناسب: امتلاك ثروة لغوية كافية تساعد على التعبير عن الأفكار بدقة ووضوح.

    • القدرة على الفهم والاستيعاب: فهم النصوص المسموعة والمقروءة، مما يساعد على تحليل الموضوعات والتفاعل معها شفهيًا.

    • تجربة سابقة في التعبير الشفهي: ممارسة أولية للتحدث أمام الآخرين في الصف أو في مواقف تعليمية مختلفة.

    • القدرة على الإصغاء الجيد: الاستماع بانتباه للآخرين وفهم محتوى خطابهم، وهو أساس الحوار والتفاعل.

    • مهارات التواصل الأساسية: مثل التفاعل اللفظي والبصري، واحترام آداب الحوار.

    • Ouvert : samedi 18 octobre 2025, 16:17
      Terminé : dimanche 19 octobre 2025, 16:17

      ‫Cours : تقنيات التعبير الشفهي_أ/بوترعة سناء | E-learning‬‎

      في حالة عدم استطاعة الطالب الإجابة على السؤال المطروح أو كانت النتيجة غير كافية، يرجى منه تغطية  هذه النقائص المعلوماتية  بالرجوع إلى الكتاب التالي:  ماهر شعبان ، مهارات التحدث العلمية والأداء ، دار المسيرة، ط1، 2011.

  • ‫مقياس: فنيات التعبير الشفوي إعداد: د.آسيا صياد‬‎

    تم في هذه الحصة الحضورية التعريف بالمقياس، وذكر قائمة المراجع، ومنهجية كتابة بحث أكاديمي، وطريقة التهميش، وأهداف التعليم، والمعارف المسبقة، ومحتوى المادة، وطريقة التقييم، ومعايير التقييم. 

  • التعبير وأهدافه: دليل شامل لأنواع التعبير ومهاراته

    يفيد هذا المدخل الطالب في فهم الفرق بين التعبير الشفهي والكتابي، وإدراك وظيفة التعبير كوسيلة تواصل ونقل رسالة، مما يعزز وعيه بأهمية التعبير في الحياة العلمية والعملية.