سوسيولوجية المؤسسة التربوية
Section outline
-
سوسيولوجيا المؤسسة التربوية هو مقياس يهتم بدراسة العلاقات و التفاعلات الاجتماعية داخل المؤسسات التعليمية , و تأثير هذه المؤسسات على الأفراد و المجتمع , و دورها في تشكيل السلوك و القيم و المعايير
-
الأستاذة: ونجن سميرة
البريد الالكتروني: samira.ouendjen@univ-biskra.dz
المقياس: سوسيولوجيا المؤسسة التربوية
المستوى: طلبة السنة أولى ماستر علم اجتماع التربية
اسم الوحدة: أساسية
السداسي: الثاني
الرصيد: 05, المعامل: 02
الحجم الساعي خلال السداسي: 45 ساعة
طريقة التقييم: امتحان 100%
-
· التعرف على بنية النظام التربوي ومختلف وظائفه وفهم علاقته بسائر النظم الاجتماعية الأخرى.
· فهم العلاقة بين الايدولوجيا والتعليم .
. التحليل والمعالجة السوسيولوجية للظواهر وذلك من خلال تناول أي ظاهرة تناولا سوسيولوجيا
-
· معرفة الدور التربوي لمؤسسات التنشئة الاجتماعية (يتم التطرق إليها في السداسي الخامس من التكوين في مرحلة الليسانسعلم الاجتماع التربوي )
· التعرف على العلاقة بين المدرسة والمجتمع والدولة .
-
أولا:المعالجة السوسيولوجية للمؤسسة التربوية .
ثانيا: المؤسسة التربوية والتنشئة الاجتماعية
ثالثا: المؤسسة التربوية وترقية المجتمع
رابعا: المؤسسة التربوية وتحديات العولمة
خامسا: الأسرة ودورها التربوي
1- الأسرة والإنجاب
2- التفاعل الأسري والطفل
3- الصراع الأسري والطفل
4- النمو الاجتماعي للطفل خارج الأسرة
سادسا: المدرسة والمجتمع
1- وظائف المدرسة والعوامل المؤثرة فيها
2- المدرسة والتغير الاجتماعي
3- مشكلات مدرسية معاصرة (حالة الجزائر)
-
أولا- مدخل مفاهيمي لسوسيولوجية المؤسسة التربوية.
1- مفهوم التربية
2- مفهوم التعليم.
3- مفهوم التنشئة الاجتماعية.
4- مفهوم النظام التربوي.
-
ثانيا- مدخل مفاهيمي حول التحليل السوسيولوجي:
1 - مفهوم المؤسسة التربوية.
2- مفهوم النظام
3- مفهوم التحليل السوسيولوجي
-
أولا - مدخل مفاهيمي.
01 - مفهوم التنشئة الاجتماعية.
02 - مفهوم المؤسسة التربوية.
-
المؤسسة التربوية والتنشئة الاجتماعية
ثانيا - مؤسسات التنشئة الاجتماعية ودورها التربوي.
01 - دور الأسرة.
-
المؤسسة التربوية والتنشئة الاجتماعية
ثانيا - مؤسسات التنشئة الاجتماعية ودورها التربوي.
02- دور مؤسسات ما قبل المدرسة.
-
ثانيا - مؤسسات التنشئة الاجتماعية ودورها التربوي.
03- دور مؤسسة المدرسة وجماعة الرفاق
-
ثانيا - مؤسسات التنشئة الاجتماعية ودورها التربوي.
04- دور مؤسسة الاعلام, المسجد, النوادي الرياضية
-
أولا - ترقية (تنمية) المجتمع.
1- تعريف التنمية
2- أنواع التنمية:
3- أسس التنمية
4- أهداف التنمية الاجتماعية:
5- معوقات التنمية الاجتماعية
-
ثانيا - أهمية التربية للمجتمع.
ثالثا - كيف تساهم التربية في ترقية المجتمع.
رابعا - معوقات ترقية المجتمع الجزائري في ظل الواقع التربوي الراهن.
-
أولا - مدخل مفاهيمي: (مفهوم العولمة- نشأة العولمة)
ثانيا - تحديات العولمة المرتبطة بتطور التربية والتعليم في الجزائر.
( التحديات العلمية والتكنولوجية- التحديات الاقتصادية- التحديات البيئية والصحية - التحديات الثقافية والاجتماعية)
-
أولا: مدخل مفاهيمي حول الأسرة
ثانيا: الدور التربوي للأسرة
-
أولا: الصراع الأسري والطفل
ثانيا: النمو الاجتماعي للطفل خارج الأسرة
-
أولا- مدخل مفاهيمي.1/- المدرسة؟ 2/- المجتمع.
ثانيا-وظائف المدرسة والعوامل المؤثرة فيها
ثالثا-مشكلات مدرسية معاصرة (حالة الجزائر)
رابعا-علاقة المدرسة بمؤسسات التنشئة الاجتماعية الأخرى