Passer au contenu principal
Plateforme des ressources pédagogiques et d'enseignement à distance, Université de Biskra.

Résumé de section

    • هذا الفضاء مخصص لعرض محتوى مقياس السيكوسوماتيك المقرر تدريسه عبر الخط و الموجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس علم النفس العيادي.

      يوم : 

      الاثنين 7 أكتوبر 2024 على الساعة 14:40 بالمدرج 03

      أما عن رابط الدرس على googlemeet

      https://meet.google.com/axc-ubyk-fyn?fbclid=IwY2xjawGZz75leHRuA2FlbQIxMAABHdiZk_Wqa3FV3p_qed8kL6LSrElthrvWlQ6A0SYyiCUGg27gZg6GiKLvpw_aem_ojgykPie1HRHZdzF_HVROA
       
       

    • أعزائي الطلبة هذا الفضاء يفتح أمامكم فرصة التواصل فيما بينكم لتبادل المعلومات و الخبرات حول الحياة الجامعية عامة و مقياس السيكوسوماتيك بشكل أساسي.

  • الأستاذ(ة): عائشة حوحو

    مؤسسة الانتماء: جامعة محمد خيضر _بسكرة_

    الكلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

    القسم: علم النفس و علوم التربية

    المقياس: السيكوسوماتيك

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس عيادي

    المعامل: 1

    الرصيد: 2

    الحجم الساعي بالأسابيع: من 14-16 أسبوع

    الحجم الساعي بالساعات: 22.5 سا

    التوقيت: يوم الخميس من الساعة 18:00 إلى الساعة 19:30

    طريقة التدريس: عبر الخط

    رابط الدىس على google meet 

    Pour participer à la visioconférence,téléphone, composez le (US) +1 470-499-2169 et saisissez ce code : 881 694 617#

    للتواصل مع أستاذة المادة:

    مكان و توقيت الاستقبال: يوم الاثنين ابتداء من الساعة 10:00 بقاعة الأساتذة المكتب 26

    البريد الالكتروني: aicha.houhou@univ-biskra.dz

    ملاحظة: الرد على البريد الالكتروني يكون بين 24-48 سا 

    •  أعزائي الطلبة يمكنكم أخذ فكرة شاملة حول مقياس السيكوسوماتيك بالاطلاع على هذا الفيديو التعريفي.كما يمكنكم زيارة القناة الخاصة بالأستاذة على youtube  لمشاهدة الفيديو عبر الرابط الموضح أعلاه

       

  • في نهاية هذه الوحدة لابد للطالب أن يكون قادرا على:

    1.   التعرف على المسار التاريخي للعلاقة بين النفس والجسد واستذكار مفهوم الاضطراب السيكوسوماتي.

    2.   فهم سببية الاضطرابات السيكوسوماتية من خلال المقاربات النظرية

    3.   تحليل البروفيل النفسي الشخصية السيكوسوماتية.

    4.  انشاء مقارنة تشخيصية بين الاضطراب السيكوسوماتي والاضطرابات المشابهة له

     

  • لابد لطالب السنة الثالثة ليسانس عيادي أن يكون له مكتسبات قبلية حول الاضطرابات النفسية عامة (المرض النفسي و أنواعه و أسبابه... الخ) حيث تناولها كأحد المحاور النظرية في السنة الثانية من التخصص ضمن مقياس علم النفس المرضي. و بالتالي لابد :

    1. أن تمتلك قاعدة بيانات نظرية جيدة حول المرض النفسي بشكل عام وأهم أنواعه وتصنيفاته ومن بينها الاضطراب السيكوسوماتية.
    2. أن تكون  على الأقل فكرة عامة حول مفهوم الاضطراب السيكوسوماتي والفرق بينه وبين المرض النفسي الوظيفي.
    3. الالمام ببعض الأسباب العامة للاضطرابات السيكوسوماتية.

    00

    • Ouvert : dimanche 1 septembre 2024, 09:00

      عزيزي الطالب(ة) سنضعك أمام هذا الاختبار البسيط لتحديد مستوى معلوماتك في علم النفس
       وهذا الاختبار سيكون متاحا أمامك بتوقيت مفتوح الأجل ابتداء من الأسبوع الأول منذ انطلاق التدريس عبر الخط لهذا المقياس. 

      ملاحظة: 
      عدد المحاولات غير محدود لأن الهدف من الاختبار تحديد مستواك و توسيع معارفك.

  • عزيزي الطالب(ة) بعد اجتيازك امتحان الدخول، نقترح عليك مجموعة من المراجع التي تزودك بالمعلومات الأساسية حول مقياس السيكوسوماتيك وعلم النفس عامة، والتي ستجدها على نفس المنصة.

    • عزيزي الطالب(ة) نضع بين أيديك هذا الدليل الوصفي حول مقياس السيكوسوماتيك

    • عزيزي الطالب حرصا منا على توسيع معارفك يمكنك الاطلاع على هذا المجع باللغة الفرنسية 

  • لمحة تايخية و مفهوم السيكوسوماتيك 

    أهداف المحور الأول:

    في نهاية هذه الوحدة لابد للطالب أن يكون قادرا على:

    1. سرد المسار التاريخي للعلاقة بين النفس و الجسد

    2. التعرف على المفاهيم الأساسية للدرس.

    3. تحديد وجهات نظر المؤرخين حول العلاقة بين النفس و الجسد.

    4. استنتاج خصائص الاضطراب السيكوسوماتي.

    • يمكنكم طرح استفساراتكم حول المقياس للأستاذ أو النقاش بينكم في هذا الفضاءو تبادل الخبرات 

    • عزيزي الطالب يمكنك تقييم المعلومات التي تلقيتها خلال المحور الأول   وطريقة عرضها دون عرض هويتك .

    • هذا الامتحان لتقييم معلوماتك و درجة استيعابك للمحور الأول من الدرس.

    • عزيزي الطالب يمكنك الاطلاع على هذه المراجع و تحميلها للاستفادة
  • لمحة تايخية و مفهوم السيكوسوماتيك 

    أهداف المحور الأول:

    في نهاية هذه الوحدة لابد للطالب أن يكون قادرا على:

    1. سرد المسار التاريخي للعلاقة بين النفس و الجسد

    2. التعرف على المفاهيم الأساسية للدرس.

    3. تحديد وجهات نظر المؤرخين حول العلاقة بين النفس و الجسد.

    4. استنتاج خصائص الاضطراب السيكوسوماتي.

    • يمكنكم طرح استفساراتكم حول المقياس للأستاذ أو النقاش بينكم في هذا الفضاءو تبادل الخبرات 

    • عزيزي الطالب يمكنك تقييم المعلومات التي تلقيتها خلال المحور الأول   وطريقة عرضها دون عرض هويتك .

    • هذا الامتحان لتقييم معلوماتك و درجة استيعابك للمحور الأول من الدرس.

    • عزيزي الطالب يمكنك الاطلاع على هذه المراجع و تحميلها للاستفادة
  • المقاربات النظرية المفسرة للسيكوسوماتيك

    أهداف المحور الثاني

    في نهاية هذا المحور لابد للطالب أن يكون قادرا على:

    التعرف على عوامل الإصابة بالاضطراب السيكوسوماتي من وجهة نظر مختلف المدارس النفسية.

    إعداد مخطط لآلية الاضطراب السيكوسوماتي.

    شرح المفاهيم الخاصة بكل نظرية.

    المقارنة بين النظريات النفسية حول سببية الاضطراب السيكوسوماتي.




  • المقاربات النظرية المفسرة للسيكوسوماتيك

    أهداف المحور الثاني

    في نهاية هذا المحور لابد للطالب أن يكون قادرا على:

    التعرف على عوامل الإصابة بالاضطراب السيكوسوماتي من وجهة نظر مختلف المدارس النفسية.

    إعداد مخطط لآلية الاضطراب السيكوسوماتي.

    شرح المفاهيم الخاصة بكل نظرية.

    المقارنة بين النظريات النفسية حول سببية الاضطراب السيكوسوماتي.




  • أهداف النشاط

    في نهاية هذا النشاط سيتمكن الطالب من اختبار قدرته على :

    1. استذكار المعلومات التي تناولها في هذا المقياس و استرجاعها.
    2. الفهم و القدرة على تفسير المعلومات التي تناولها في المقياس.
    3. تحليل و سرد المعلومات بشكل منظم.
    4. تطبيق المعلومات المقدمة في المقياس من خلال إنشاء المقارنات.

    • عزيزي الطالب إليك سلسة التمارين التالية. والتي تدور حول مقياس "السيكوسوماتيك" عليك قراءة نصوص التمارين جيدا و الإجابة عليها بدقة.

  • المراجع باللغة العربية

    1- عمر مصطفى الشواشرة و مي كامل الدقس.(2014).أنماط الشخصية و علاقتها بالاضطرابات السيكوسوماتية المنتشرة لدى عينة من المجتمع السعودي،مقال علمي منشور بمجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات، العدد 34 (2)،جامعة اليرموك،الأردن.

    2-  محمد حسن غانم.(2019).الدليل المختصر في الاضطرابات السيكوسوماتية،مكتبة الأنجلو المصرية،القاهرة،مصر.

    3- زهية غنية حافزي.(2020).خصوصية التوظيف العقلي لدى الفرد ذو التنظيم السيكوسوماتي حسب المقاربة السيكوسوماتية لبيار مارتي،مقال علمي منشور بمجلة الباحث في العلوم الانسانية و الاجتماعية، المجلد(04) العدد (12)،جامعة محمد لمين دباغين سطيف2،الجزائر.

    4-   44-4 قشاشطة عبد الرحمن وعوين بلقاسم.(نوفمبر 2013).سمات الشخصية لدى المرضى السيكوسوماتيين،مقال علمي منشور بمجلة الداسات و البحوث الاجتماعية،جامعة حمة لخضر الوادي،الجزائر.

    5-  سميرة نعموني ، فاطمة منقوشي.(2018).الأمراض النفسية بين التحليل النفسي و DSM5،مقال علمي منشور بمجلة دفاتر البحوث العلمية،العدد13،المركز الجامعي بتيبازة،الجزائر.

    6-  فيصل محمد خير الزراد.(2000). الأمراض النفسية- الجـسدية، دار النفـائس، بيروت،لبنان.

    7- فاســـي آمــــال . آمــــال فاســـي.شرفي محمد الصغير محمد الصغير.(2017).مقاربات نفسيةللممارسة الطبية،مجلة أبحاث نفسية و تربوية ، المجلد(4) العدد10، جامعة محمد لمين دباغين سطيف2،الجزائر.

    مراجع الانترنت باللغة الأجنبية
    1. 1- Nathalie Dumet,Université de Lyon - Université Lumière-Lyon 2(Le Trouble Psychosomatique: Poids du Passe, Trace Traumatique en Attente de Subjectivation )

      https://www.scielo.br/j/ptp/a/PCW86dwRTF8sfgtLRhmrC4G/?lang=fr&format=pdf

      2- L. ACHOUR*, F. LABOUDI, A. OUANASS,Université Mohammed V, Rabat, Maroc (La maladie psychosomatique : de la physiopathologie à la prise en  charge)

      https://becomeditions.com/pdfs/rmgf/PDF-RMGF12/IDP-ACHOUR-et-al.pdf