الحوكمة واخلاقيات المهنة
Résumé de section
-
مقياس الحوكمة و أخلاقيات المهنة هو مقياس ضمن المقاييس الأفقية التي تدرس عبر الخط لطلبة السنة الثالثة علم النفس العيادي ، والهدف منه أن يتعرّف الطالب على ماهية الحوكمة و أساسيات الحكم الراشد و مكوناته و مبادئه و الكشف عن ظاهرة الفساد و التعرف على أنواعه وطرق مكافحته ، كما يسمح هذا المقياس للطالب التعرف على أخلاقيات المهنة و أهميتها ، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في اخراج طلبة على قدر عالي من التكوين و الوعي بأساليب الحكم و دواليبه و كذلك واعين بحقوقهم و واجباتهم حريصين على تجنب الوقوع في فوهة الفساد و العمل على مكافحته سعيا لتحقيق الهدف الأسمى و النهوض بهذا الوطن كل من زاويته .
-
المؤسسة : محمد خيضر بسكرة
كلية : العلوم الإنسانية والاجتماعية
قسم : علم النفس وعلوم التربية
الفئة المستهدفة : طلبة سنة ثالثة علم النفس العيادي
السداسي : الخامس
تخصص : علم النفس
المقياس : الحكم الراشد وأخلاقيات المهنة
المعامل :01
الرصيد:01
طبيعة المقياس : محاضرة عبر الخط
الحجم الساعي : ساعة ونصف في الأسبوع/22.5ساعة في السداسي .
توقيت الدرس : الأحد :16.00سا /18.30 سا
أستاذة المقياس : قندول نبيل
التواصل بالأستاذ : nabil.guendoul@univ-biskra.dz
طريقة التقييم : امتحان كتابي حضوري
-
يهدف هذا المقياس إلى الإحاطة الشاملة بمفهوم الحوكمة و الفساد، وأخلاقيات المهنة، ومحاولة توعية الطالب بمخاطر الفساد وتوجيهه لتجنب كل مظاهره، والمساهمة الفعالة في مكافحته بمختلف الوسائل المتاحة ، وذلك كون طالب اليوم هو إطار الغد، وبالتالي توعيته بمخاطر الفساد هو العمل على التقليل من الفساد في العقول أولا أملا على أن تكون نتائج مكافحة كل مظاهر الفساد مستقبلا.
كما سنحاول من خلال هذا المقياس أن نجيب على بعض الاسئلة المهمة والتي من بينها: كيف يمكن لمعايير الحكم الراشد، ومن خلال أخلاقيات العمل أن تساعد على حوكمة المهنة؟. ما هي معايير الحكم الراشد؟ ما هي فواعله التي هي أطرافه الفاعلة؟ ـ ما هي مجالاته؟ وما هي أنواعه؟ ما هي أهم المفاهيم المرتبطة به؟ ما هي أخلاقيات المهنة؟ ما دور البعد القيمي لأخلاقيات المهنة؟
في نهاية هذا المقياس سيتمكن الطالب من:
-
الوعي بخطر الفساد و آثاره السلبية و الوخيمة على المجتمع و الاقتصاد و الدولة .
-
-اكساب الطالب معرفة علمية صحيحة بمفهوم الحكومة أو الحكم الراشد و مبادئه و مكونته .
-
ادراك الأسباب و العوامل المختلفة التي تؤدي إلى الفساد و انتشاره ، و كذا أنواعه و آثاره و طرق محاربته و الوقاية منه .
-
الاحاطة بمختلف مقومات و جوانب أخلاقيات العمل و المهنة ، وكيفية تجسيدها و تكريسها في هيكلة و أنشطة المؤسسات المختلفة
-
-
لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس بسهولة يجب أن يكون قادر على الاسترجاع و الفهم بشكل فعال و متميز للمعلومات المتعلقة بـ :
1. نوعية النظام السياسي و الاقتصادي للبلاد .
2. المشاكل الاقتصادية و الاجتماعية للبلاد
.3الإلمام بمفهوم الفساد .
4. الإلمام بمفهوم اخلاقيات المهنة
5. كيفية علاج تلك المشاكل
-
محتوى المقياس:
أولا: الحكم الرشيد
1ـ الحكم الرشيد: تعريف المفهوم
لغة
اصطالحا
2ـ المكونات الرئيسية للحكم الرشيد
إحلال الديمقراطيّة
الأنظمةالانتخابية
اللامركزيّة
نظام الحكم الدستوري والحقوق القانونيّة
3ـ مبادئ وقواعد حكم الرشيد
الفصل بين السلطات
الاستقلالية القضائيّة
المجتمع المدني
استقاللية وسائل الاعلام
تقوية آليات الشفافية والمراقبة والمحاسبة
المشاركة المجتمعية فى الرقابة الأهلية وحقوق الانسان والمواطنة
ثانيا :مكافحة ظاهرة الفساد
1ـ جوهر الفساد :
الفساد لغةً
الفساد اصطالحا
الدين والفساد
2ـ أنواع الفساد:
الفساد المالي
الفساد الاداري
الفساد الأخالقي.
الفساد السياسي.....إلخ
3ـ مظاهر الفساد الاداري والمالي :
* الرشوة
* المحسوبية
* المحاباة
* الوساطة
* الابتزاز والتزوير.
* نهب المال العام والانفاق غير القانوني له.
* التباطؤ في إنجاز المعامالت.
* الانحرافات الادارية والوظيفية أو التنظيمية من قبل الموظف والمسؤول.
* المخالفات التي تصدر عن الموظف العام أثناء تأديته لمهام وظيفته.
* عدم احتدرام أوقات ومواعيد العمل في الحضور والانصراف أو تمضية الوقت في قراءة الصحف
واستقبال الزوار، والامتناع عن أداء العمل أو التراخي والتكاسل وعدم تحمل المسؤولية
* وإفشاء أسرار الوظيفة والخروج عن العمل الجماعي والمحاباة في التعيين في مناصب المسؤولية...
4 -أسباب الفساد الاداري والمالي :
-1 أسباب الفساد من وجهة نظر المنظرين:
أكد منظري وباحثي علم الادارة والسلوك التنظيمي على وجود ثالث فئات حددت هذه الاسباب والتي هي :
- حسب رأي الفئة الأولى :
-أسباب حضرية .
-أسباب سياسية .
- حسب رأي الفئة الثانية :
-أسباب هيكلية .
-أسباب قيمية .
-أسباب اقتصادية.
- حسب رأي الفئة الثالثة :
- أسباب بايولوجية و فزيولوجية .
- أسباب اجتماعية .
- أسباب مركبة .
-2الأسباب العامة للفساد ضعف المؤسسات،تضارب المصالح،السعي للربح السريع،ضعف دور التوعية بالمؤسسات التعليمية ووسائل الاعلام وغيرها...عدم تطبيق القانون بالشكل الصارم....،إلخ
-5 آثار الفساد الاداري والمالي :
- اثر الفساد الاداري والمالي على النواحي الاجتماعية
- تأثير الفساد الاداري والمالي على التنمية الاقتصادية
- تأثير الفساد الاداري والمالي على النظام السياسي والاستقرار
6 _محاربة الفساد من طرف الهيئات والمنظمات الدولية والمحلية:
الدولية: الشفافية منظمة -
الاداري الفساد لمكافحة المتحدة الامم اتفاقية -
الادارى الفساد محاربة فى النامية الدول لمساعدة الدولي البنك برنامج -
- صندوق النقد الدولي
- الجهود الجزائرية لمكافحة الفساد قانو ن محاربة الفساد،01-06هيئة مكافحة الفساد،دور الضبطية القضائية
في مكافحة الفساد...إلخ(
7ـ طرق العالج وسبل محاربة ظاهرة الفساد:
السياسي، بمخاطرالفساد٠الجانب الوعي التثقيفي وزيادة الديني، الجانب الجانب
،الجانب البشرى الجانب الادارى، ،الجانب القضائي التشريعي،الجانب االقتصادي،الجانب
( والوالء الانتماء ، جانب المشاركة الرقابي،جانب
8ـ نماذج لتجارب بعض الدول في مكافحة الفساد:
التجربة الامريكية ،تجربة هونج كونج المتحدة السنغافورية ،تجربة الواليات التجربة الهندية
التجربة الماليزية ,التجربة التركية.
ثالثا : أخالقيات المهنة
ماهية أخالقيات المهنة والاهداف
أهمية أخالقيات المهنة
مبادئ أخالقيات المهنة
الاستقامة
الموضوعية
السرية
الكفاءة -
1. خلوف عقيلة ، حكم الراشد ودوره في تفعيل المشاركة المجتمعية في ادارة الميزانية العامة للدولة مجلة الاقتصاد الجديد –العدد 16 المجلد 01- جامعة خميس مليانة .2017.
2.عمار بريق ،مدى فعالية دور الجماعات المحلية في ظل التنظيم الإداري الجزائري ،مذكرة نيل شهادة الماجستير في قانون الادارة المحلية ، كلية الحقوق والعلوم السياسية،جامعة تلمسان،2012.
3.عبد الغفار شكر ،(الديمقراطية في الفكر السياسي العربي)، مقال في يسرى مصطفى المجتمع المدني وسياسات الافقار في العالم العربي ، ميريت للنشر والمعلومات القاهرة،ط2002.1.
4.فاتح نور رحموني،ليلى مداني ،ظاهرة الفساد ،مجلة الجزائرية للدراسات السياسية،المجلد 08 العدد01 ، 2021.
5.فؤاد جدو،جامعة محمد خيضر بسكرة ، سلسلة محاضرات مقياس الحوكمة واخلاقيات المهنة ،2021.
6.بوصنوبرة عبد الله (الحوكمة واخلاقيات المهنة)،مطبوعة بيداغوجية موجهة لطلبة علم االجتماع - السنة الثالثة ليسانس. ل م د. جامعة 08 ماي 2021.1945.
7.برينيس عبد الكريم ،الحكم الراشد وأخلاقية المهنة ، جامعة العربي تبسي –تبسة، 2002.
8.قاسم علوان ،سهاد عال أحمد ،الفساد الإداري والمالي ، مجلة الدراسات التاريخية والحضارية ،المجلد 06 ، العدد، 2014.
9.عبد الرحمان نمش النمش:ثقافة مكافحة الفساد ، مجلة نزاهة، الهيئة العامة لمكافحة الفساد، الكويت، د، ص.موسى , صافي إمام . ) 1455 هـ / 1075 م ( . استراتيجية اإلصالح اإلداري وإعادة التنظيم في نطاق الفكر
والنظريات ) ط1 ( . الرياض : دار العلوم للطباعة والنشر .http://www.islameiat.com/doc/article.php?sid=276&mode=&order=0
بحر , يوسف . الفساد اإلداري ومعالجته من منظور إسالمي
http://www.scc-online.net/thaqafa/th_1.htm
حمودي , همام . مصطلح الفساد في القرآن الكريم .
http://209.61.210.137/uofislam/behoth/behoth_quran/16/a1.htm
الفقي , مصطفى. الفساد اإلداري والمالي بين السياسات واإلجراءات
http://www.cipe-egypt.org/articles/art0900.htm
محمود , مهيوب خضر . من معالم المدرسة العمرية في مكافحة الفساد .
http://www.hetta.com/current/mahyoob23.htm
بزاز , سعد . حملة ضد الفساد
http://www.saadbazzaz.com/index.asp?fname=articles%5C7540.htm&code=display
طه , خالد عيسى . مالحقة الفساد اإلداريhttp://www.azzaman.com/azzaman/articles/2004/03/03-29/802.htm
الفساد اإلداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية
http://news.naseej.com.sa/detail.asp?InSectionID=1431&InNewsItemID=123076 -
-
Ouvert : dimanche 19 janvier 2025, 11:03Se termine : jeudi 5 février 2026, 11:03
-