علم النفس الاجتماعي المدرسي
Résumé de section
-
أستاذة المقياس: ريان حوحو
الرتبة: أستاذ محاضر "ب"
جامعة: محمد خيضر بسكرة
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم: علم النفس وعلوم التربية
الفئة المستهدفة: الثالثة ليسانس علم النفس المدرسي (السداسي الأول)
وحدة التعليم: وحدة تعليم استكشافية
المادة: علم النفس الاجتماعي المدرسي
المعامل: 01. الرصيد: 01
الحجم الساعي: 22.5 ساعة
نمط التكوين: حضوري + عن بعد (محاضرة عبر الخط من خلال تطبيق google meet)
التوقيت: 16:30_ 18:00
نوع التقييم: امتحان نهائي
معلومات حول الأستاذ:
أستاذة المقياس: الدكتورة ريان حوحو
البريد الالكتروني: rayane.houhou@univ-biskra.dz
أوقات التواصل في المكتب: الثلاثاء من 11:30 – 13:00 قاعة الأساتذة
-
أعلمكم طلبتي الاعزاء أنه تم برمجة دروس عبر الخط في مادة علم النفس الاجتماعي المدرسي
وذلك يوم الاربعاء من كل أسبوع على الساعة 16:30 كما هو مبرمج مع الادارة عبر تطبيق
-
-
في نهاية هذه الوحدة لابد للطالب أن يكون قادرا على:
- تعرف الطالب بالمعارف الخاصة بعلم النفس الاجتماعي المدرسي، واستحضار ما لديه من مكتسبات قبلية حول مقياس علم النفس الاجتماعي ومقياس علم النفس المدرسي.
- يتعرف الطالب على كيفية تنظيم العلاقات داخل المدرسة وديناميات الجماعة المدرسية.
- فهم الطالب للمتغيرات الخاصة بعلم النفس الاجتماعي المدرسي والجماعة المدرسية ودينامياتها ووظائفها.
- يشخص الطالب مختلف الظواهر التربوية التي تناولها من خلال المقاربة النفس-اجتماعية .
- يحلل الطالب السلوكيات والعلاقات الاجتماعية والقيم والمعايير وقياسها في إطار الجماعة المدرسية.
- يثمن الطالب مختلف المعارف المقدمة والتي تمكنه من جمع العناصر وتحديد عوامل النجاح والرسوب المدرسي.
-
استكمال هذا الدرس بنجاح، يجب أولا أن يكون الطالب ملما بالمعارف التالية:
- تذكر الطالب لمختلف المفاهيم الخاصة بعلم النفس الاجتماعي.
- ينظم مختلف المعارف السابقة حول مقياس علم النفس المدرسي.
- القدرة على التركيب والجمع بين المقياسين.
- الرغبة في النجاح واكتساب معلومات جديدة حول المقياس وأهميته في الكثير من مجالات الحياة.
-
طلبتي الأعزاء نضع بين أيديكم اختبار المكتسبات القبلية، فيرجى منكم الدخول والاجابة عن الأسئلة
-
في حالة فشلك في اختبار المكتسبات القبلية يمكنك الاطلاع على المراجع الموضوعة ستجد ملف مرفق يمكنك من استرجاع المعلومات الأساسية السابقة والمفيدة في اثراء معارفك العلمية الخاص بالمقياس
-
مقدمة
المحاضرة الأولى علم النفس الاجتماعي المدرسي وموضوعاته
المحاضرة الثانية الجماعة المدرسية وديناميتها
المحاضرة الثالثة التفاعل الصفي وأشكاله
المحاضرة الرابعة القيادة المدرسية
المحاضرة الخامسة القيم والمعايير المدرسية
المحاضرة السادسة قياس العلاقات الاجتماعية في الجماعة المدرسية
المحاضرة السابعة التنافس والصراع في الجماعة المدرسية
المحاضرة الثامنة عوامل الرسوب والنجاح المدرسي
-
مناقشة عامة حول مقياس علم النفس الاجتماعي المدرسي
-
الأهداف الخاصة :
-
-
-
تحفيز الطلاب على استعادة المعلومات من الذاكرة أي يقومون باسترجاع مختلف التعريفات المرتبطة بالمواضيع المدروسة في السنوات السابقة والمرتبطة بمقياس علم النفس الاجتماعي المدرسي.
-
فهم الطالب للمفاهيم الخاصة بعلم النفس الاجتماعي المدرسي والنظريات المفسرة.
-
التعرف على مجالات علم النفس الاجتماعي المدرسي.
-
-
-
الفيديو التفاعلي الخاص بالمحاضرة الأولى لفائدة الطلبة عبر الرابط التالي:
https://drive.google.com/file/d/1-oPJ1YNxdwDgRzAzfyjyOEAgx7lW_y9K/view?usp=sharing
-
-
الأهداف الخاصة:
-
-
تعرف الطالب على مفهوم الجماعة المدرسية ودينامياتها.
-
فهم دينامية التفاعل بين شخصية المعلم والتلميذ.
-
يفسر مختلف العوامل المسببة لمختلف الصراعات داخل المدرسة.
-
-
الفيديو التفاعلي الخاص بالمحاضرة الثانية لفائدة الطلبة تجدوه في الرابط التالي:
https://drive.google.com/file/d/1nOUQ5wpaBAq65mZadJdx1xyEcZffFjlV/view?usp=sharing
-
بعد الطلاع على المحاضرة يمكنك الاجابة على التساؤل التالي
ماهي المواقف الدينامية في الجماعة بين أعضاء الجماعة المدرسية، وماهي تأثيراتها؟
-
-
الأهداف الخاصة:
-
-
التعرف على مفهوم التفاعل الصفي في المدرسة.
-
أهمية التفاعل الصفي في الجماعات المدرسي.
-
يحلل الطالب السلوكيات النفس-اجتماعية في الوسط المدرسي والتفاعل الصفي ضمن إطار الجماعة المدرسية.
-
يميز بين مختلف أشكال التفاعل الصفي "اللفظي والغير لفظي".
-
-
لمشاهدة المحاضرة الثالثة يرجى الضغط على الرابط التالي:
https://drive.google.com/file/d/1W6JKtfwKer6Vh7XukyLUssWVwpS2TnJ8/view?usp=sharing
-
حسب رأيك ماهي العناصر الأساسية في التواصل البيداغوجي داخل الفصل الدراسي؟
-
-
الأهداف الخاصة:
-
-
-
التعرف على مفهوم القيادة المدرسية
-
فهم مهام القائد داخل الجماعة المدرسية
-
تحليل وتفسير نماذج القيادة المدرسية
-
-
-
طلبتي الأعزاء يمكنكم للاستفادة أكثر حول موضوع القيادة المدرسية من خلال الاطلاع على هذا الكتاب الذي سيجيب على مختلف تساؤلاتكم حول فن القيادة المدرسية وأساسياتها.
-
الفيديو البيداغوجي الخاص بالمحاضرة الرابعة لفائدة الطلبة موجود على الرابط التالي:
https://drive.google.com/file/d/1gMgXFqJQcqPyrsJYYmJ25-h3-qsp4Nzq/view?usp=sharing
-
-
الأهداف الخاصة:
-
-
-
يصنف القيم والمعايير المدرسية
-
يميز بين مختلف الأدوار الرئيسية والمختلفة لأعضاء الجماعة المدرسية
-
يبرز أدوات التأصيل للأفكار
-
يستخلص أهم المميزات لمنظومة القيم التربوية
-
-
-
لنتناقش مع بعض
-
-
الأهداف الخاصة:
-
-
-
التعرف على التقنيات السوسيومترية المختلفة لقياس التفاعل الصفي
-
تحديد شروط تطبيق الأساليب السوسيومترية
-
-
-
ماهي الأدوات التي تستعمل في القياس السوسيومتري؟
ماهو الاختبار السوسيومتري؟
-
-
الأهداف الخاصة:
-
-
-
يميز بين التنافس والصراع داخل الجماعة المدرسية
-
يحدد أنماط التعلم التنافسي
-
يحلل الصراع والنزاع المدرسي وتفسيره
-
-
-
مالفرق بين النزاع والصراع؟
-
-
الأهداف الخاصة:
-
-
-
يتعرف على مفهوم النجاح والرسوب المدرسي
-
يحدد العوامل المؤدية للنجاح والرسوب المدرسي
-
-
-
محاضرة حول: عوامل النجاح الدراسي ما تقوله الأبحاث التربوية
من اعداد: د.Nidhal Guessoum نضال قسوم
-
-
-
طلبتي الأعزاء إلى هنا تنتهي المحاضرات الخاصة بمقياس علم النفس الاجتماعي المدرسي.
يمكننك الاطلاع أكثر على المراجع والاستفادة من المعلومات والمعارف العلمية المفيدة والتي تساعدكم في انجاز بحوثكم واثراء معلوماتكم ومعارفكم.
أضع بين أيديكم قائمة المراجع المتنوعة التي تم استخدامها في المحاضرات. يمكنكم الاستفادة منها في مسيرتكم العلمية.
-