1. أحمد، يخلـف. التفاعل الاجتماعي الصفي كدافع للتغيير في تدريس النشاط الرياضي التربوي من زاوية نفسية اجتماعية، جامعة محمد خيضر بسكرة. http://archives.univ-biskra.dz/bitstream/123456789/5497/1/%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF%20%D9%8A%D8%AE%D9%84%D9%81%207.pdf 
  2. أماني، محمد عطا (2021)، أثر نمط التنافس(الفردي/الجماعي) في بيئة تعليمية قائمة على محفزات الألعاب لتنمية مهارات التطبيقات التعليمية السحابية لدي طلاب كلية التربية، العدد يوليو المجلد 27. دراسات تربوية واجتماعية - مجلة دورية محكمة تصدر عن كلية التربية - جامعة حلوان. 
  3. أمل البكري، ناديا عجور(2011)، علم النفس المدرسي، ط1، دار المعتز. عمان. الأردن.
  4. الدردير، عبد المنعم أحمد)2005)، الجوانب الاجتماعية في التعليم المدرسي، ط1، عالم الكتب، القاهرة، مصر.
  5. العربي فرحاتي (2006-2007)، محاضرات في علم النفس الاجتماعي المدرسي، جامعة باتنة قسم علم النفس وعلوم التربية.
  6. أيت، حمودة حكيمة. أهمية المدرسة في تنمية القيم السلوكية لدى تلاميذ ودورها في تحقيق توافقهم الاجتماعي، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، عدد خاص للملتقى الدولي حول الهوية والمجالات الاجتماعية في ظل التحولان السوسيوثقافية في المجتمع الجزائري.
  7. إيمان، محمد رضا (2014)، الرسوب في المدارس: الأسباب والعلاج، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، العدد 34 (2).
  8. تاعوينات، علي(2009)، التواصل والتفاعل في الوسط المدرسي، وزارة التربية الوطنية، شارع أولاد سيدي الشيخ، الجزائر.
  9. بوجمعة، نقبيل(2010)، أساليب إدارة الصراع في المؤسسات التعليمية، مجلة المعارف، السنة الخامسة العدد 9.
  10. ثائر، رشيد حسن(2005)، السلوك الاجتماعي المدرسي بين التلاميذ بطيء التعلم والأسوياء دراسة مقارنة، العدد 23، مجلة الفتح، جامعة ديالى كلية التربية الرياضية.
  11.  جابر، نصر الدين(2001)، أساليب وطرق التعامل مع الجماعات المدرسية من وجهة نظر نفسية- اجتماعية، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة محمد خيضر بسكرة، العدد الأول.
  12. شارل، بلوندل، مقدمة في علم النفس الاجتماعي، ت محمود قاسم، إبراهيم سلامة، الأنجلو المصرية، مصر.
  13. علي، أسعد وطفة، علي جاسم الشهاب(2003)، علم الاجتماع المدرسي بنيوية الظاهرة ووظيفتها الاجتماعية، ط1.
  14. توماس ر. هور، 2009، ت وليد شحادة، فن القيادة المدرسية، مكتبة العبيكان، الرياض.
  15. ربيعة، جعفور(2019)، علم النفس الاجتماعي المدرسي المفاهيم والتطبيقات، عالم الحديث للكتب، إربد، الأردن.
  16. رجاء، مكي طبارة(2000)، دراسات نظرية وعملية لتقنيات وميادين في علم النفس الاجتماعي، ط1، بيسان للنشر والتوزيع، بيروت، لبنان.
  17. رقية، عواد البادي(2020)، دور المدرسة في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلبة من وجهة نظر معلمي مدارس قصبة المفرق في الأردن، العربية للعلوم ونشر الأبحاث مجلة العلوم التربوية والنفسيةــ المجلد الرابعـة العدد الثاني والثالثون ـ
  18. صلاح، الاركوازي، 11 أفريل 2023

https://kitabat.com/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B1%D8%A7%D8%B9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B2%D8%A7%D8%B9/

  1. عبد الكريم، ملياني، المحاضرة الثامنة القياس الاجتماعي السوسيومتري، جامعة مسيلة
  2. عبد الكريم ملياني(2019)، استخدام مجالات علم النفس الاجتماعي المدرسي في تفعيل الحياة المدرسية لدى العاملين بالمؤسسات التربوية بمدينة المسيلة. مجلة التكامل في بحوث العلوم الاجتماعية والرياضية جامعة الأغواط، الجزائر المجلد3 العدد الأول.
  3. عائدة، الجدي (2008)، دور الإدارة المدرسية في معالجة مشكلات الطالبات في المرحلة الثانوية بمحافظات غزة وسبل تفعيله، رسالة ماجستير، اختصاص أصول التربية، كلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين.
  4. عبد، الفتاح مفتاح ا.م.د. اعتدال عباس، "القيـادة التربوية"، الأكاديمية الدولية العربية.

www.aiacademy.info | care@aiacademy.info 

  1. عبد الله، بن عادل الشمري، ديناميات المجموعة المدرسية.

https://educationalinnovationblog.wordpress.com/2016/03/26/%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D9%8A%D8%A9/

 

  1. علي داود سليمان، أسباب رسوب طلبة المرحلة المنتهية، مجلــة الدراسـات التربويـة والعلميـة - كليـة التربيـة - الجامعة العراقيـة 2019 الـعـدد الـرابـع عـشــر، الـمـجـلـد الأول - عـلــم الـنـفــس،
  2. علي م حمد جبران، القيادة التربوية في بناء البيئة الإيجابية لثقافة الإنجاز التربوي، جامعة اليرموك، الأردن.

https://www.alijubran.net/alijubran/images/stories/contents/scholarly_disquisitions/06.pdf

  1.  فاطمة يوسف إبراهيم عودة(2002-2001)، المناخ النفسي الاجتماعي وعلاقته بالطمأنينة الانفعالية وقوة الأنا لدى طالبات الجامعة الإسلامية بغزة، رسالة مقدمة لقسم علم النفس بكلية التربية بالجامعة الإسلامية كمتطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في علم النفس، 2001-2002، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
  2. محمد عبد الرزاق ويح(2020)، القيادة المدرسية الفعالة، المجلة العربية للقياس والتقويم العدد 2، البحرين.
  3. م.م حسين رشك خضير/ كلية التربية الأساسية/ جامعة ميسان، مقياس العلاقة الاجتماعية والبطاقة المدرسية ضرورة أم حاجة؟ https://al-hodaonline.com/article/31492/
  4. نجاة يحياوي(2014)، المدرسة وتعاظم دورها في المجتمع المعاصر، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة محمد خيضر، بسكرة 
  5. يسرى فتحي محمد المحافظة(2022)، المدرسة ودورها في تعزيز التنشئة الاجتماعية للطلبة، المجلد 3(7)، محلة العلوم الإنسانية والطبيعة، الأردن. 

https://www.modarissi.com/2021/02/blog-post_21.html

https://kerchtt.ru/ar/konfliktnye-situacii-i-sposoby-ih-razresheniya-primery

    Modifié le: vendredi 21 février 2025, 22:33