الأدب العربي والاستشراق (أ.م عن بعد)/ السنة الثالثة ليسانس/ الأفواج ((1-2-3-4-6))
Résumé de section
-
الأستاذة: بوختاش سناء
المؤسسة: جامعة محمد خيضر - بسكرة
كلية: الآداب واللغات
قسم: الآداب واللغة العربية
الفئة المستهدفة: ثالثة ليسانس
التخصص: أدب عربي
السداسي: الخامس
عنوان المقياس: الأدب العربي والاستشرق
طبيعة المقياس: أعمال موجهة عبر الخط
نوع المقياس: سداسي
الوحدة: استكشافية
الرصيد:01
المعامل: 01
الحجم الساعي: 14 درس (ساعة ونصف (1.5سا) في الأسبوع /24 ساعة في السداسي)
الأفواج: 6/4/3/2/1
توقيت الدرس: الأحد: الفوج 1 التوقيت: 16:30 – 18:00
الفوج 2 التوقيت: 14:50 – 16:20
الفوج 6 التوقيت: 13:10 – 14:40
الاثنين: الفوج 3 التوقيت: 13:10 – 14:40
الفوج 4 التوقيت: 14:50 – 16:20
مكان التدريس: عن بعد عبر رابط قوقل ميت
معلومات التواصل: يفضل التواصل مع الأستاذة بالطرق المبينة أدناه:
1/ عبر البريد الالكتروني: عادة ما يتم الرد في غضون 24 ساعة (نفس اليوم) من تلقي الرسائل والاستفسارات المرسلة sana.boukhtache@univ-biskra.dz
2/ مكان التواجد: قاعة الأساتذة في الكلية، خاصة يوم الاثنين من الساعة 09:30 سا إلى الساعة 13:00 سا
طريقة التقييم:
يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي.
معايير التقييم:
6/6 على الواجب.
2/2 على الإلقاء.
2/2 على الاستجواب الشفهي.
4/4 على المشاركة الفعالة في الحصة التفاعلية.
6/6 على الامتحان الكتابي.
-
الأدب العربي والاستشراق: هو المقياس الذي قُرّر لطلبة السنة الثالثة ليسانس تخصص أدب عربي، أعمال موجهة عبر الخط وقد درّسته السنة الماضية 2024/2023 كل المجموعات، وسأدرسه هذه السنة 2025/2024 أغلب المجموعات ويحتوي برنامجه على أربع عشرة مفردة، بدأ بدرس الاستشراق المفهوم والنشأة والتطور، وانتهاءً بدرس الاستشراق في الميزان قراءة في الخلفيات والمرجعيات، وتتوسطه دروس اهتمت بعلاقة الاستشراق بتاريخ الأدب العربي، والشعر الجاهلي، واللغة العربية،والأدب العربي المعاصر، ومناهج البحث والقراءة التي اعتمدها الاستشراق، وتراجم موجزة عن بعض المستشرقين، وجهود المستشرقين في تحقيق التراث.
الكلمات المفتاحية: الأدب العربي، الاستشراق، التراث الأدبي، تاريخ الأدب العربي، الشعر الجاهلي، اللغة العربية.
-
-
-
فضاء مخصص لتواصل الطلبة والأستاذة
-
هذا الفضاء مخصص للطلبة فيما بينهم لطرح استفساراتهم ومساعدتهم بعضعهم البعض وتبادل وجهات النظر
-
فضاء مرئي خاص بالطلبة والأستاذ
-
-
-
من أجل تسهيل عملية استيعاب المعلومات المقدمة في المقياس يجب على الطالب أن يكون على
دراية بـ:
.1 مفهوم ونشأة وتاريخ الاستشراق وأهم أعلامه ومدارسه ومناهجه.
.2 تركيز المستشرقين على دراسة اللغة العربية.
.3 أهمية الأدب العربي (شعره ونثره ونقده) من القديم إلى الحديث وصولا إلى المعاصر عند
المستشرقين.
.4 أهم الخدمات التي قدمها المستشرقون للغة العربية والتراث العربي تحقيقا وإخراجا
وتفسيرا.
.5 الخلفية الفكرية والفلسفية لاهتمام الاستشراق الثقافي بالأدب العربي.-
Ouvert : vendredi 22 novembre 2024, 21:39Terminé : jeudi 12 décembre 2024, 21:39
يجب القيام باختبار المكتسيات القبلية
في حالة عدم استطاعة الطالب الإجابة على السؤال المطروح أو كانت النتيجة غير كافية ،يرجى منه تغطية هذه النقائص المعلوماتية بالرجوع إلى الكتاب التالي: أحمد عبد الرحيم السايح: الاستشراق: نقد في ميزان الفكر الإسلامي، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، 1996.
-
-
تم في هذه الحصص التفاعلية التعريف بالمقياس، وذكر قائمة المراجع، ومنهجية كتابة بحث أكاديمي، وطريقة التهميش، وأهداف التعليم، والمعارف المسبقة، ومحتوى المادة، وطريقة التقييم، ومعايير التقييم.
-
Ouvert : vendredi 22 novembre 2024, 23:16Terminé : jeudi 12 décembre 2024, 23:16
يجب الإجابة عن الاستجواب
-
عند الانتهاء من المحور الأول سيكون الطالب قد تعرف على مفهوم الاستشراق وكيف نشأ وتطور
-
Ouvert : vendredi 22 novembre 2024, 23:42Terminé : jeudi 12 décembre 2024, 23:42
يجب القيام بالاختبار
-
-
Ouvert : vendredi 22 novembre 2024, 23:57Terminé : jeudi 12 décembre 2024, 23:57
يجب القيام بالاختبار
-
في نهاية المحور الثالث يكون الطالب على معرفة بالاستشراق الألماني والإيطالي وما هي الفروق بينهما
-
Ouvert : samedi 23 novembre 2024, 00:15Terminé : jeudi 12 décembre 2024, 00:15
يجب القيام بالاختبار
-
في نهاية المحور الرابع سيكون الطالب قد عرف كيف تناول المستشرقون تاريخ أدبنا العربي
-
Ouvert : samedi 23 novembre 2024, 00:28Terminé : jeudi 12 décembre 2024, 00:28
يجب القيام بالاختبار
-
في نهاية المحور الخامس يكون الطالب قد تعرف على موقف المستشرقين من الشعر الجاهلي
-
Ouvert : samedi 23 novembre 2024, 11:56Terminé : jeudi 12 décembre 2024, 11:56
يجب القيام بالاختبار
-
في نهاية المحور السادس يكون الطالب قد كشف عن آراء المستشرقين حول اللعة العربية
-
Ouvert : samedi 23 novembre 2024, 12:46Terminé : jeudi 12 décembre 2024, 12:46
يجب القيام بالاختبار
-
في نهاية المحور السابع يكون الطالب قد أدرك أن الدرسات الاستشراقية حول أدبنا العربي المعاصر لم تكن كثيرة مقارنة بأدبنا العربي القديم
-
Ouvert : samedi 23 novembre 2024, 12:59Terminé : jeudi 12 décembre 2024, 12:59
يجب القيام بالاختبار
-
في نهاية المحور الثامن يكون الطالب قد علم بأهم المناهج التي تبنها المستشرقون في دراستهم لأدبنا المعاصر وتراثنا وديننا الإسلامي
-
Ouvert : samedi 23 novembre 2024, 14:05Terminé : jeudi 12 décembre 2024, 14:05
يجب القيام بهذا الاختبار
-
في نهاية المحور التاسع يكون الطالب قد تعرف بالمستشرق مارجوليوت وأهم مؤلفاته وآراؤه الاستشراقية
-
Ouvert : samedi 23 novembre 2024, 14:13Terminé : jeudi 12 décembre 2024, 14:13
يجب القيام بالاختبار
-
في نهاية المحور العاشر يكون الطالب على علم بمن هو كارل بروكلمان وما هي أهم أثاره، وكيف كانت نظرته الاستشراقية
-
Ouvert : samedi 23 novembre 2024, 14:28Terminé : jeudi 12 décembre 2024, 14:28
يجب القيام بالاختبار
-
في نهاية المحور الحادي عشرة يكون الطالب قد تعرف على المستشرق بلاشير وأهم مؤلفاته وآرائه الاستشراقية
-
Ouvert : samedi 23 novembre 2024, 14:59Terminé : jeudi 12 décembre 2024, 14:59
-
في نهاية المحور الثاني عشرة يكون الطالب قد تعرف بكارلو نلينو وأهم مؤلفاته وموقفه الاستشراقي
-
Ouvert : samedi 23 novembre 2024, 15:45Terminé : jeudi 12 décembre 2024, 15:45
يجيب القيام بالاختبار
-
في نهاية المحور الثالث عشرة يكون الطالب قد كشف عن حهود المستشرقين في تحقيق التراث العربي
-
Ouvert : samedi 30 novembre 2024, 15:17Terminé : jeudi 12 décembre 2024, 15:17
يجب القيام بالاختبار
-
في نهاية المحور الرابع عشرة يكون الطالب قد عرف الخلفيات المرجعية التي انطلق منها المستشرقون في قراءاتهم وحكمهم على أدبنا وتراثنا العربي.
-
Ouvert : samedi 30 novembre 2024, 15:30Terminé : jeudi 12 décembre 2024, 15:30
يجب القيام بالاختبار
-
للاستزادة وتوسيع المدارك المعرفية اطلع على هذه الكتب والروابط
-
-
Ouvert : samedi 30 novembre 2024, 15:47Terminé : jeudi 12 décembre 2024, 15:47
يجب القيام بهذا الاختبار
-
-
-