الحكم الراشد وأخلاقيات المهنة
الخطوط العريضة للقسم
-
أن الحكم اﻟﺮاﺷﺪ ﻫﻮ أﺳﻠﻮب ﺟﺪﻳﺪ ﻟﻠﺤﻜﻢ في ﺗﺪﺑير اﻟﺸﺄن اﻟﻌﺎم، ﻳﻬﺪف إلى إﻋﺎدة اﻟﻨﻈﺮ في اﻟﻌﻼﻗﺔ اﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﺑين اﻟﺪوﻟﺔ والمجتمع ، وبالتالي العمل على مكافحة كل مظاهر السلبية التي كانت ومازالت تمس بمختلف اركان الادارة الاقليمية المحلية والتي من بينها ظاهرة الفساد ، ﺑﺎﻹﻋتماد ﻋﻠﻰ مجموعة ﻣﻦ المعايير، ﻛﺴﻴﺎدة اﻟﻘﺎﻧﻮن، والمساءﻟﺔ واﻟﺸﻔﺎﻓﻴﺔ، ﺑهدف تحقيق اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ.أما أخلاقيات المهنة فهي عبارة عن العديد من المبادئ والمعايير التي تعد مرجعا للسلوك المطلوب لأفراد المهنة الواحدة ينتمون لنفس المنظمة والمعتمدة في تقييم الأداء. -
-
-
المؤسسة : محمد خيضر بسكرة
كلية : العلوم الإنسانية والاجتماعية
قسم : علم النفس وعلوم التربية
الفئة المستهدفة : طلبة سنة ثالثة علم النفس جميع تخصصات
السداسي : الخامس
تخصص : علم النفس
المقياس : الحكم الراشد وأخلاقيات المهنة
المعامل :01
الرصيد:02
طبيعة المقياس : محاضرة عبر الخط
الحجم الساعي : ساعة ونصف في الأسبوع/27ساعة في السداسي .
توقيت الدرس : الأحد :16.00سا /18.30 سا
أستاذة المقياس : مودع هاجر
التواصل بالأستاذ (ة): hadjer.mouada@univ-biskra.dz
طريقة التقييم : امتحان كتابي حضوري+ امتحان عن بعد
-
في نهاية هذا المقياس سيكون الطالب قادرا على أن:
1. يستعيد الطالب من الذاكرة المعلومات المتعلقة بالحكم الراشد .
2. تطبيق المعرفة التي سيتم اكتسابها خلال الدرس وتحسيس الطالب بخطر الفساد.
3. يحلل الطالب العناصر المتعلقة بالفساد وهذا ما يجعله يساهم في محاربته من خلال طرق العلاج معتمدا على نماذج لتجارب بعض الدول في مكافحة الفساد مستعينا بالأخلاق.
4.يحكم الطالب على وجود علاقة بين الحكم الراشد والفساد وأخلاقية المهنة ودفعه للمساهمة في محاربته من خلال اكتساب معارف جديدة والمساهمة الفعالة في مكافحته بمختلف الوسائل المتاحة .
-
من أجل تسهيل عملية استيعاب المعلومات المقدمة في المقياس يجب على الطالب أن يكون على دراية بـ :
1. معرفة علمية صحيحة بمفهوم الحكم الراشد .
.2الإلمام بمفهوم الفساد .
3. الإلمام بمفهوم اخلاقيات المهنة
-
-
عند الانتهاء من المحور الأول سيكون الطالب ملما بأهدافه بناء على مستويات بلومbloom المعرفية:
1. معرفة الطالب معرفة علمية صحيحة لتاريخ ظهور مصطلح الحوكمة أو الحكم الراشد .
2. يميز الطالب بين المكونات الرئيسية لحكم الراشد.
3. يرتب الطالب مبدأ من مبادئ حكم الراشد من خلال ما تعرف عليه في الدرس.
-
-
عند الانتهاء من المحور الثاني سيكون الطالب ملما بأهدافه بناء على مستويات بلوم bloom المعرفية:
1- معرفة الطالب القانون الجزائري لمكافحة ظاهرة الفساد الإداري والمالي .
2- يميز الطالب بين أنواع الفساد الموجودة في الدرس .
3- يوازن الطالب بين مظاهر وأسباب الفساد الإداري والمالي التي تؤدي إلى انتشاره .
-
-
-
-
1. خلوف عقيلة ، حكم الراشد ودوره في تفعيل المشاركة المجتمعية في ادارة الميزانية العامة للدولة مجلة الاقتصاد الجديد –العدد 16 المجلد 01- جامعة خميس مليانة .2017.
2.عمار بريق ،مدى فعالية دور الجماعات المحلية في ظل التنظيم الإداري الجزائري ،مذكرة نيل شهادة الماجستير في قانون الادارة المحلية ، كلية الحقوق والعلوم السياسية،جامعة تلمسان،2012.
3.عبد الغفار شكر ،(الديمقراطية في الفكر السياسي العربي)، مقال في يسرى مصطفى المجتمع المدني وسياسات الافقار في العالم العربي ، ميريت للنشر والمعلومات القاهرة،ط2002.1.
4.فاتح نور رحموني،ليلى مداني ،ظاهرة الفساد ،مجلة الجزائرية للدراسات السياسية،المجلد 08 العدد01 ، 2021.
5.فؤاد جدو،جامعة محمد خيضر بسكرة ، سلسلة محاضرات مقياس الحوكمة واخلاقيات المهنة ،2021.
6.بوصنوبرة عبد الله (الحوكمة واخلاقيات المهنة)،مطبوعة بيداغوجية موجهة لطلبة علم االجتماع - السنة الثالثة ليسانس. ل م د. جامعة 08 ماي 2021.1945.
7.برينيس عبد الكريم ،الحكم الراشد وأخلاقية المهنة ، جامعة العربي تبسي –تبسة، 2002.
8.قاسم علوان ،سهاد عال أحمد ،الفساد الإداري والمالي ، مجلة الدراسات التاريخية والحضارية ،المجلد 06 ، العدد، 2014.
9.عبد الرحمان نمش النمش:ثقافة مكافحة الفساد ، مجلة نزاهة، الهيئة العامة لمكافحة الفساد، الكويت، د، ص. -
-