الخطوط العريضة للقسم

  •  

  • يقوم هذا المقرر  بعرض التعريفات والأسس والخصائص والأغراض والأنواع الخاصة بالنثر الحديث وآثارها لكي يتمكن الطالب من استيعاب وتحديد الأسس العامة والخاصة التي قام عليها النثر العربي الحديث، وبالضبط إكساب الطالب القدرة على معرفة أهمية النثر العربي الحديث ومدى تميزه عن النثر العربي القديم وهو ما يمكنه من تحديد مواطن التجديد التي دعا إليها النثر العربي الحديث ومدى تحققها في النصوص النثرية.



    • فضاء مخصص لتواصل الطلبة والأستاذ

    • هذا الفضاء مخصص للطلبة فيما بينهم لطرح استفساراتهم ومساعدتهم بعضعهم البعض وتبادل وجهات النظر

  •          في نهاية هذا المقياس سيكون الطالب قادرا على أن:

    1. يسترجع المعلومات التي تم تقديمها حول نشأة النص النثري العربي الحديث والتّطور الحاصل في فنونه.

    2. يستخدم المعرفة التي سيتم اكتسبها من الدرس في أبحاته، فالطالب هنا يكون قادرا على دعم دراساته بمختلف المفاهيم والقضايا المتعلقة بفنون النثري العربي الحديث.

    3. يستخلص الأعمال الإبداعية الجديدة التي دخلت على النثر العربي الحديث.

    4. يحكم على مدى فهمه للقضايا التي تناولها النص النثري العربي الحديث، ومدى تمكنه من الإجابة عن الأسئلة المتعلفة بالدرس.


  •             من أجل تسهيل عملية استيعاب المعلومات المقدمة في المقياس يجب على الطالب أن يكون على دراية بـ:

    1. نشأة النثر العربي الحديث.

    2. أهم قضايا النثر العربي الحديث.

    3. قوانين وجود النثر العربي الحديث وتطوره.


    • يجب القيام باختبار المكتسبات القبلية 

      أسئلة وأجوبة أسئلة وأجوبة - www.itieffe.com

      وفي حالة عدم استطاعة الطالب الإجابة على الأسئلة المطروحة أو كانت النتيجة غير كافية، يرجى منه تغطية هذه النقائص المعلوماتية من خلال الاطلاع على هذا المرجع: حاتم الساعدي، محاضرات في النثر العربي الحديث، مؤسسة العارف للمطبوعات، .1999.


  •            
    عند الانتهاء من المحور الأول سيكون الطالب ملما بأهدافه بناء على مستويات بلوم Bloom المعرفية:

    1. معرفة الطالب بالبداية الفعلية لنشأة النثر العربي الحديث.
    2. تتوضح للطالب العوامل التي ساعدت على نهضة النثر العربي الحديث.
    3. يزود معارفه بالخصائص والأغراض التي اتسم بها النثر العربي الحديث.




  •       عند الانتهاء من المحور الثاني سيكون الطالب ملما بأهدافه بناء على مستويات بلوم Bloom المعرفية:

    1. معرفة الطالب أن اللغة في النثر العربي الحديث تغيرت عما كانت عليه سابقا.
    2. يشير  الطالب إلى التعدد الذي شهدته الموضوعات في النثر العربي الحديث.
    3. يلاحظ الطالب دخول فنون جديدة في النثر العربي الحديث.


  • طريقة كتابة المراجع في البحث العلمي باللغة الإنجليزية


    1. عمر الدقاق، مواکب الأدب العربي عبر العصور، طلاس، دمشق، ط 1، 1988.
    2. جودت الرکابي، الأدب العربي من الانحدار إلی الازدهار، دار الفکر، دمشق، ط 2.
    3. شوقي ضيف، الأدب العربي المعاصر في مصر، دار المعارف، مصر، ط5، د.ت،
    4. عمر الدسوقي، في الأدب الحديث، دار الفکر، القاهرة، ط 8، 1973م، ج:1.
    5. عمر الدسوقي، في الأدب الحديث، دار الفکر، القاهرة، ط 8، 1973م، ج:1.
    6. محمد أحمد ربيع وسالم أحمد الحمداني، دراسات في الأدب الحديث (نثر)، دار الكندري للنشر والتوزيع، اربد، الأردن، (د.ط)، 2003.
    7. محمد القضاة ومحمد حسين عبد الرحيم السماعنة، تقرير "الأدب العربي الحديث عوامل تطوره وازدهاره"، مقدم لاستكمال متطلبات فنون النثر العربي الحديث، الجامعة الأردنية، كلية الآداب، قسم اللغة العربية، برنامج الدكتوراه، 2012/2013، https://arabicnather.blogspot.com/2013/02/normal-0-false-false-false-en-us-x-none.html، 30/12/ 2023، 22:04سا.
    8. محمد عبد المنعم خفاجي، دراسات في الأدب العربي الحديث ومدارسه، دار الجيل، بيروت، ط 1، 1992م، ج:2.



  • ‫استبيان اختبار امتحان قائمة ملاحظات - تحميل أيقونات مجانية‬‎ألعاب الرموز ، علامة استفهام ، رسوم متحركة png