المحاضرة السادسة: تسويق الخدمة- نظرية صفوف الانتظار
Section outline
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة بمحتوى نظرية صفوف الانتظار، وكيفية الاستفادة منها في مجال تسويق الخدمات والسلع، وهي تتضمن: تعريف نظرية صفوف الانتظار؛ نشأتها؛ أهميتها؛ ثم التطرق لمفهوم نظام صفوف الانتظار: أنواعه؛ مكوناته؛ ثم الجانب الكمي لنظرية صفوف الانتظار، ويتضمن: فرضيات النموذج؛ القوانين الاحتمالية والرياضية للنموذج؛ أشكال حالات الانتظار وحالات تقديم الخدمة؛ أشكال نماذج صفوف الانتظار؛ وأخيرا التحليل الاقتصادي لصفوف الانتظار، وتضمن التمييز بين تكاليف الانتظار وتكاليف تلقي الخدمة؛ كيفية حسابهما؛ والاستفادة من ذلك في تحسين نظم الانتظار في المؤسسات.
-
يعرض الفيديو نظام صفوف الانتظار من أربع خدمات، ناطق باللغة العربية، من مؤسسة رحاب التنمية (الرياض، المملكة العربية السعودية)، النظام بالكامل يعمل لاسلكيا، ويقوم بحساب عدد العملاء على كاونتر، والوقت المستغرق لكل عميل، ومميزات أخرى متعددة.

