محاضرة 6 : المنهاج التقليدي و الحديث من منضور علماء الاجتماع
الخطوط العريضة للقسم
-
مقدمة المحاضرة 6: المنهاج التقليدي والحديث من منظور علماء الاجتماع
تُعتبر العملية التعليمية مجالاً تتقاطع فيه اهتمامات العديد من العلوم، بما في ذلك علم الاجتماع، الذي يلعب دورًا حاسمًا في تحليل ودراسة تأثير المناهج التعليمية على الأفراد والمجتمعات. يرى علماء الاجتماع أن المنهاج التربوي لا يقتصر على نقل المعرفة فحسب، بل يُمثل أداةً اجتماعية تُسهم في تشكيل هوية الأفراد، وتقوية الروابط الاجتماعية، وتحقيق التغيير والتنمية داخل المجتمع.
في هذه المحاضرة، سنناقش الفرق بين المنهاج التقليدي والمنهاج الحديث من منظور علماء الاجتماع.
- المنهاج التقليدي ركز في رؤيته على تثبيت القيم الاجتماعية القائمة، والمحافظة على الهياكل التقليدية للمجتمع من خلال التركيز على التلقين وحفظ المعارف.
- المنهاج الحديث، على النقيض، يُمثل تحولًا نحو التعليم كعملية ديناميكية تُركز على الفرد واحتياجاته، وتهدف إلى إعداد المتعلمين ليكونوا عناصر فعالة في إحداث التغيير الاجتماعي.
من المحاور التي سنتطرق إليها:
1. كيف ينظر علماء الاجتماع إلى المنهاج كأداة للتحكم الاجتماعي؟
2. تأثير المناهج التقليدية في ترسيخ القيم الثقافية والاجتماعية.
3. دور المناهج الحديثة في تعزيز الابتكار والتكيف مع التغيرات الاجتماعية.
4. كيف تُسهم المناهج في تحقيق العدالة الاجتماعية وتقليل الفوارق داخل المجتمع؟
تهدف هذه المحاضرة إلى فهم أعمق لدور المناهج التعليمية في صياغة المجتمع، وتحليل الفروقات الجوهرية بين التقليدي والحديث من خلال عدسة علم الاجتماع.
-
محاضرة لطلبة السنة الاولى ماستر علم الاجتماع التربية
-
محاضرة لطلبة السنة الاولى ماستر علم الاجتماع التربية
-
لطلبة ماستر 1 علم الاجتماع التربية