تعد "تسيير العلاقة مع الزبون" إحدى أهم ركائز الأساسية لتحقيق الميزة التنافسية بين المؤسسات على المستوى الإقليمي والعالمي، لأنها تقوم بدراسة وتحليل حاجات الزبائن ورغباتهم، والأبعد من ذلك تقوم بتفسير توقعاتهم وإشباع هذه التوقعات في ظل الاتجاه الحديث للتسويق بالعلاقات، وصولا إلى درجة الرضا والولاء لأن الزبون يمثل الصورة الواقعية للسوق، وهنا وجدت هذه المؤسسات نفسها أمام معادلة استقطاب أكبر عدد ممكن من الزبائن والمحافظة عليهم، ليصبح بذلك الزبون على رأس انشغال المؤسسة، ولتصبح كل اهتماماتها عليه خاصة بالمقارنة مع صعوبة اكتسابه.

أهداف التعليم:

يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطالب من التعامل مع مختلف البرمجيات الإحصائية  المستخدمة في التحليل الكمي والكيفي، كما سيكون قادرا على إجراء مختلف الاختبارات الإحصائية ومعالجة مختلف البيانات الكمية والكيفية مما يمكنه من إعداد مذكرته وأبحاثه بسهولة.

إن الهدف من دراسة هذا المقياس هو تزويد الطلبة بفهم شامل للأزمات ولكيفية إدارتها في مختلف السياقات التنظيمية والاقتصادية، ويركز المقياس على تعريف الطلبة بطبيعة الأزمات، أسبابها وتأثيراتها سواء كانت داخلية أو خارجية. كما يتناول استراتيجيات إدارة الأزمات عبر التخطيط الاستباقي والاستجابة السريعة ويبرز دور القيادة الفعالة، ويعنى المقياس أيضًا بالتعاون الدولي في مواجهة الأزمات واستخدام التكنولوجيا الحديثة لتحسين الاستجابة. وأخيرًا يبرز العلاقة بين إدارة الأزمات وإدارة التغيير لضمان استدامة المؤسسات في مواجهة التحديات.