يهدف هذا المقياس إلى تطوير الجانب المعرفي للطالب في مجال إدارة الأعمال من خلال التعرف على كل ما يتعلق بثقافة المنظمة باعتبارها موضوعا أكثر واقعية في مجال الأعمال، نظرا لانعكاسها وتأثيرها على الهيكل التنظيمي القائم والنمط الإداري السائد ونظم الاتصالات والمعلومات وطرق معالجة المشكلات واتخاذ القرارات... فقد تكون ثقافة المنظمة مصدرا لقوتها ونجاحها، وبالمقابل قد تكون مصدرا لضعفها وعقبة في سبل التطوير والتغيير.

المقياس: السلوك التنظيمي

 السداسي: الاول من السنة الجامعية 2024/ 2025

 الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر إدارة أعمال

 الوحدة: الأساسية

 طريقة التقييم:  (الامتحان النهائي 60% + علامة الأعمال الموجهة 40%):  الرصيد: 5  /  المعامل: 2

 أساليب التقييم: بحوث أكاديمية، الفروض والأختبار النهائي

  نمط التعليم: حضوري

الهدف العام للقياس:  تمكين الطالب وإكسابه القدرة على تحليل السلوكيات في المنظمة، فهمها، تقييمها والتمييز بين السلوكات الإيجابية والسلبية و من ثم معالجتها أو تعزيزها حسب اجابيتها أو سلبيتها وتحليل المواقف التي تؤدي بالسلوك بالسلوك إلى الأحسن أو الأسوء.

إدارة الاعمال الدولية هي تحدي مهم للشركات التي تسعى للتوسع والنمو على المستوى العالمي لذلك يجب على الشركات التعامل مع التحديات الثقافية والقانونية والاقتصادية في الأسواق العالمية. يجب أيضًا أن تكون الشركات قادرة على تطوير استراتيجيات فعالة لإدارة الموارد البشرية والتسويق والابتكار والعمليات في الأسواق الدولية.