:شكل الإخفاق الذي صاحب النظرية المالتوسية، وعجزها عن إدراك وتفسير النمو السكاني الحاصل بشكل صحيح وكامل، دافعا قويا لظهور نظريات جديدة تسعى لتفسير الواقع الجديد للمشكلة السكانية، تشابهت مع سابقتها في إتباعها لنفس الأسلوب الذي وضعه مالتوس، واتسمت عنها في كونها أكثر تفاؤلا منها، مستمدة ذلك من الواقع الذي نشأت فيه والذي كان يشهد تقدما كبيرا في مجالي الزراعة والصناعة، واللتان تسبب فيهما اتساع نطاق الثورة الصناعية، وهي النظريات التي  ، يمكن تشطيرها عموما لثلاثة اتجاهات كبرى، أولها وتسمى بالنظريات الطبيعية أو بالبيولوجية وتقوم أساسا على الاعتقاد بأن ما يتحكم في وتيرة النمو السكاني، هو طبيعة الإنسان بوجه عام  فإن سيطرة الإنسان على نموه يعتبر أمرا سطحيا ، وطبيعة العالم الذي يعيش فيه. وطبقا لهذا التصور سادلر وآخرون  ،كوراد جيني ، للغاية، وهو الاتجاه الذي ساد في كتابات كل من :هربرت سبنسر غيرهم. 

تعد علوم التربية واحدة من فروع العلوم الاجتماعية المهمة ومن خلال هذه المادة التعغليمية سيتعرف الطالب على اهم مفاهيمها و المصطلحات المتداولة فيها اضافة الى التعرف على اهميتها و اهدافها و كذا التعرف على الاسس العلمية والنفسية و الاجتماعية التي تقوم عليها ، كما تسعى هذه المادة أيصا الى التعريف بمجال علو م التربيو و ابراز العلاقة التي تربطها بمختلف العلوم الاخرى في مجال العلوم الاجتماعية