مقياس تعليمية الفلسفة 
 الإنتاج الفلسفي(1)

تطرح الفلسفة السياسية العديد من الأسئلة التي ترتبط بالتجربة السياسية للأمم والشعوب انطلاقا من الفكر السياسي الشرقي القديم ووصولا إلى الفكر المعاصر في رحلة طويلة عبر الزمن نقف خلالها على أهم التطورات النظرية في الممارسة السياسية .

.

محاضــرات مقـــياس

الفكـر العـربي المعاصر

 موجهة لطلبة سنة ثالثة ليسانس

تخصص: فلسفة عامة

محتوى المادة:

1- من النهضة العربية إلى الإصلاح

2- الاتجاه التطوري( شبلي شميل)

3- الاتجاه الليبرالي (طه حسين)

4- الاتجاه الماركسي ( حسين مروة- طيب تيزيني)

5- الاتجاه القومي

6- الاتجاه الوجودي والشخصاني ( عبد الرحمان بدوي-

7- الاتجاه البنيوي( الجابري)

8- الاتجاه التأويلي ( نصر حامد أبو زيد)

9- الاتجاه الأركيولوجي ( محمد أركون)

10-  الاتجاه الصوفي (طه عبد الرحمان)

المراجع والمصادر:

1-الجابري: التراث والحداثة ( دراسات ومناقشات)

2-الجابري:مسألة الهوية ( العروبة والإسلام والعرب)

3-الجابري: نحن والتراث

4-حسن حنفي: في فلسفة النقد

شبلي الشميل:

داروين العرب ، والمتأثر ببوخنر ، المنادي بالنهضة العلمانية

صاحب كتاب "فلسفة النشوء والارتقاء"؛ أين هاجم الدين في كل صفحة من صفحاته، من حيث أن الدين معيق للحريات وسبب للحروب ، ساهم في المقارنة بين الفكر الغربي والعربي.

النظرية المادية للشميل:

يعتقد الشميل أنه هنالك ثلاث مراحل لتطور المعرفة في الطبيعة وهي كالآتي :

*المرحلة الدينية : وتنبع من وهم الإنسانالذي يخاله حقيقة

*المرحلة الفلسفية : بنبذه للفلسفة واعتقاده أنهاغير مجدية معرفيا وأن المستقبل للعلم وحده.

*المرحلة العلمية :يعتبر العلم الطريق الأول والأخير لبلوغ الحقيقة

 

 

 

طه حسين:

آمن بالفكر الليبيرالي ؛ القائم على صون الحريات الفردية والتوجهات الفكرية وتركيزه على مبدأ المساواة والعدالة.

هو القائل: (مصر الحديثة لا تقوم إلا بمصر قديمة) يؤمن بالامتداد التاريخي لا القطيعة، لديه ثنائية الأصالة والمعاصرة، ارتكز على المسار التراثي، كان يؤمن كثيرا بالثقافة المشرقية، دراسة ثقافة الشرق امتداد لمصر القديمة،  توفي  بالمنيا سنة 1973 ، ولد15 نوفمبر 1889عام العباقرة، أصيب بالعمى بداياته كانت بدايات زمنية ركز على المسار التراثي وصاحب ثنائية الأصالة و المعاصرة.

1- تكوين تراثي جامع الأزهر أستاذه

2- البيئة الإجتماعية

3-  التكوين الإستشراقي ؛حيث آمن بالتكوين الاستشراقي مستندا على الثقافة الشرقية

والتشكيك في كل ماهو قديم إذا ما قارناه بالفكر المعاصر ففي فرنسا أين تحول مساره واعتمد على المنهج الشكي في طرحه لنظرية الانتحال بالشعر الجاهلي.

تأرجح الفكر الحسيني بين ماهو معتق وما هو معاصر ..فسار بين النهوض بمصر العتيقة  وعصرنتها وبين انتقاد كل ماهو قديم.

ولأنه يرى أن الشعر الجاهلي غير موجود قال: كيف يكون موجود هذا الشعر       تجديد ذكرى لأبي علاء المعري

وصل إلى أن  الفكر العالمي في العقل الأوروبي أو المشرقي واحد فقال أنه مدعاة ذلك للوصول إليها باعتماد نفس الآليات

       رغم حضور الفكر اليوناني بمدرسة الإسكندرية إلا أنها اعتمدت طرقا مختلفة عدا مسار واحد لم تشيعه رغم  نفيها ذلك

في  التأويل نحتاج إلى الرؤية التاريخية ثم الدلالة اللغوية( المنهج الفينولوجي) التاريخية اللغوية

       طه حسين طبق المنهج الشكي لوظيفة اللغة فعاين  خطره حد التشكيك في السيرة النبوية والقرآن الكريم ..وبالرغم من ذلك قدم منهجا تربويا متكاملا حاول  فيه إسقاط النموذج الغربي على الفكر الشرقي

ü     فكره نقدي واعتمد على ترجيح كفة التراث الثقافي القديم

ü     أسس منهجا تربويا ثقافيا في دار المعارف لوزارة التربية

ü     استند على التطور الفكري والحضاري في العصر العباسي أو الذهبي الإسلامي

ü     أبرز فكرة عملية الترجمة لأنواع حرفية إصطلاحية  حسب المجال أي التخصص ترجمة وظيفية مثال: ترجمة مقابلة صحفية  ليس بدقة بل المهم إيصال الفكرة إلى الشخص عكس الدواوين أو ترجمة الاقتباسية فتنقل كما هي وتذكر في مكانها في محاولة لتكييفها مثل: ترجمة في سبيل التاج للمنفلوطي  ترجمة دلالية تستعين بالرموز والإشارات تراعي خصوصية اللغة وهي الخصوصية تنقسم إلى ثلاثة أنواع:

Ø     مادية

Ø     اجتماعية

Ø     طبيعية

المادية: تتعلق بالملبس والمأكل

الثقافية الاجتماعية: مثل العادات، التقاليد، الأعراف ؛ الزرد  ..اليويويو هي الزغردة بالفرنسية والإنجليزية هي ترجمة صوفية

الطبيعية: تتعلق بالجبال أسماء الهضاب جبال الألب مثلا جبال القلب إسمها الألب أي خصوصية في الطبيعة، أسماء الأماكن

الترجمة ..... معناها الظاهر الهرمونيطيقية نسبة إلى .... ظاهرة موجودة معاصرة تعني ترجمة اللغة إلى لغات من أجل نقل الحمولات الفكرية إلى لغات أخرى فالفرق بين التأويل والظاهرة الهرمونيطيقية في العصر الوسيط تأويل النصوص سواء دينية تاريخية اقتصادية سياسية يعني تحول كل إلى مترجم لنفسه

 اطلع طه حسين على الفكر الأوروبي وترجمه فقام بإسقاطه على الفكر العربي المشرقي هو كان بمثابة هيرمونيطيقي للفكر العربي، ولكن هنا كانت الظاهرة الهيرمونيطيقية التي كيفها ذات فعالية على النشاط الشرقي انبهر بالغرب فحاول ان يغلب هذا الفكر على الفكر الغربي مما يؤكد  الاختلاف بتدخل خصوصيات الترجمة وعليه لا نستطيع أن نلبس الشرق لباس الغرب أسس فشل النهضة الغربية، هنا يجب مراعاة الخصوصية ويجب التفريق بين النقد التدبر والمتأمل في القرآن عند النقد والتلقين والتقليد لكونه شخصية حافظة للقرآن الكريم أقر بأن الأزهر هو بمثابة مرحلة انتقالية ترجمت مع فتحي زغلول وقراءة محمد عبده . تتبع شغفه وفضوله المعرفي وفي الجامعة شعر بالتغيير لأنه درس على يد المستشرقين، تمتد جذوره في الأرض أي لم يتمسك بعقيدته وثقافته العربية كان فقط ظاهري من حفظه للقرآن في انبهاره للنموذج الغربي إلا أنه اعترف بالتراث الشرقي ولم ينادي بالقطيعة، أما الفكر العربي في تدينه في الأمور الدينية شكك فيها نقدا وليس بعقلانية دينية كما أن للثقافة الأدبية خصوصية في الفلسفة والأدب والسياسة لا تزال تستمد إلى يومنا هذا منهلها الديني

 

الاتجاه الماركسي:

فريديريك إنجلز- كارل ماركس جاءت كرد فعل على الرأسمالية، كانت مطبقة للمساواة للأفكار التي ينادي بها كارل ماركس ثأثروا بالنظرية الماركسية كمنهج ،هل تصلح الماركسية كقاعدة أو كمنهج لاعتمادها في الفكر العربي أو في التاريخي الإسلامي؟ لا تصلح لتطبيقها في الإسلام لعدم الاهتمام بماذا ينادي ماركس بل اهتموا بنسبه وأمواله .

هل الماركسية تستطيع أن تكون منهجا؟ نعم يمكن تطبيق الماركسية كمنهج لأنه يمكن تطبيق أفكارها على أرض الواقع، أي ان الأفكار التي أتت بها تحتمل التطبيق ويمكن أن تجسد في الواقع.

هل كان عقلانيا في إعادة بعث هذا التراث؟ لا لأن المنطلق كان ذاتي وليس موضوعي، الإنسان كموضوع نراه كوجود لغوي وبالتالي عندما نقوم بترجمة هذه اللغات يجب أن تترجمها وفق اللغات، متعلق بالتاريخ ومتعلق بالديانة، لا تصلح لأننا طبقناها فقط روحيا     ذهبوا نحو الشعارات الماركسية مثلا رفض العبودية.

هل.... يكمن في الفكر العربي أم أنه يكمن في النظرية بحد ذاته أو أنه...في البيئة؟ من بين الأسباب التي ساهمت في فشلها نجد فكرة التحفيز يعني وجود أي فكرة إبداعية نحفز صاحبها ولم نلتف حولها ومحاولة تشجيعها وتنميتها لكي يمكن من تحقيقها على أرض الواقع وكذلك الاختلاف في البيئة لان هاته النظرية بحاجة لتكون في البيئة الغربية فقط وانها تناسب تلك البيئة  وليست البيئة العربية بينما الغرب اخذوا من العرب النقاط الايجابية وعرفوا انهم يجب ان يطبقوها بطريقة مختلفة، بينما العرب تلقفوها بإيجابياته وسلبياتها، فمشكلة العرب الحصول على منهج يغير مقاصد الفكرة.

ما الذي يفيد التاريخ؟ يفيدنا في التزمين وترتيب العقد الزمنية الهدف الأساسي هو التزمين

فاعلية الزمن=التفكير= مراعاة للتغير الفكري وطريقة التفكير ومنهجية التفكير ( البيئة) ما مدى تحقيق الافكار عندما تكون الظروف .....قد تصبح العامل الأساسي لعدم تحقيق فكرة معينة

هل تأثر بالأفكار كل من حسين مروة وطيب تيزيني؟ يمكن الوصول إلى أبعد ما أعجبهما مثل: نظرية التطور تشارلز داروين وتطور شبلي شميل بهذه النظرية داروين جعلته يعيش في وهم التطور =التوهم بالتطور فقط من الناحية الخارجية= المظهر كان من الافضل لو تطور بالفعل نجاح اي نظرية أو منهج هو الاطار الحقيقي سواء لنفسه أو المجتمع أي من النواحي.

اتجهت أغلب مواقف واتجاهات مفكري العرب في العصر الحديث إلى الاشتراكية ومناصرتها ، ففتوحدت والعدالة ، المساواة وغيرها كالكواكبي ـ حسن البنا ، سيد قطب ،الأفغاني ، وبدأت بوادر التساؤل عن فشل المشروع النهضوي تطرح في الأفق ومهد هذا الطريق لاستعمال مصطلح "العقل العربي"عند الجابري والوعي أو الشعور الإسلامي عند حسن حنفي والعقل الإسلامي عند محمد أركون.

 

مراحل اتصال الماركسية بالفكر العربي المعاصر في مراحل ثلاث:

-المرحلة الذهبية :مثلها سلامة موسى ولويس عوض ،وعبرت عن الاعتقاد بالماركسية كمذهب  اجتماعي لتحليل المكونات  السياسية ، القانونية ، الأخلاقية ، الفنية

-المرحلة المنهجية : مثلها عدد كبير من المفكرين كحسين مروة ، أدونيس ، نصر حامد أبو زيد ، الطيب تيزيني ، وظهرت فيها الماركسية كمنهج لتحليل عناصر البنية الفوقية (التراث العربي).

ظهر هذا في النزعات المادية بالفلسفة العربية الإسلامية لحسين مروة ، الثابت والمتحول لأدونيس ، ونصر حامد أبو زيد حين تناول الشافعي، وهو مايؤكد على أن تأثير الماركسية على الفكر العربي المعاصر كان منهجيا أكثر منه مذهبيا.

-المرحلة التأويلية :( اليسار الإسلامي)وفي هذه المرحلة لم يتوقف التسليم بالماركسية الأوروبية أو السوفييتية أو غيرها بل امتد إلى محاولة تحويل العلوم الإسلامية إلى أيديولوجيات ماركسية ، ومن أهم مفكرين هذه المرحلة "حسن حنفي"

 

                               الاتجاه الوجودي:                              

 

تعد الوجودية من أحدث المذاهب الفلسفية وأكثرها سيادة في الفكر المعاصر ؛ فهي بمعناها العام تكمن في إبراز قيمة الوجود الفردي للإنسان .

ظهرت نتيجة لحالة القلق التي سيطرت على أوربا بعد الحرب العالمية الثانية .

تعود جذور المذهب الوجودي إلى الفيلسوف الدانماركي كيركيجارد (1813-1855) وفكره الوجودي عميق التدين عكس الإلحاد الصريح الذي تبناه الفرنسي جون بول سارتر وتعمق في أفكاره أكثر الألمانيان : مارتن هيدجر وكارل ياسبرز

الأفكار الوجودية :

يكفر الوجوديون بالله وبرسله وكتبه وبالغيبيات وكل ماجاءت به الأديان السماوية ؛ فيعتبرونها عوائق لمستقبل وحرية الإنسان وأنها لم تحل مشاكل الإنسان خلال القرون الوسطى والحديثة كالمعاناة والقلق الإنساني.

-يؤمنون بالوجود الإنساني إيمانا مطلقا ويعتقدونه أقدم شيء في الوجود وأن ماقبله كان عدما(وجود الإنسان أسبق من ماهيته).

-يؤمنون بالحرية المطلقة ، ويعتبرون أن الدين محله الضمير، أما الحياة فمقوده لإرادة الشخص المطلق.

-تنادي الوجودية بحرية الفرد في توجيه سلوكه ، ولا تؤمن بوجود قيم ثابتة توجه سلوك البشر وتضبطه.

الوجودية

وجود الذات

                            

 وجود الموضوع

 

 

 


تعطي مركزية أو قيمة مطلقة للإنسان تأسست مع كيركيجارد

وجودية ملحدة= هايدغر، سارتر

وجودية مؤمنة= كارل ياسبرس، غابريل  مارسال

عبد الرحمان بدوي: ارتبط عبد الرحمن بدوي لفترة طويلة بالفلسفة الوجودية بحيث هوجم كثيرا ووصف بالملحد، يصفه "محمود أمين العالم "بـ(المؤسسة)، من خلال عنايته بالجانب الصوفي والإشراقي ، الأفلاطوني في التراث الفلسفي القديم .

حصل على الماجستير عن ((مشكلة الموت في الفلسفة الوجودية ))، وعلى الدكتوراه ، إشراف طه حسين في ((الزمان الوجودي)) الذي لقبه ب(الفيلسوف الشامل))

أطلق عليه في فترة ما بأنه ملحد تأثر ب=هايدغر في الوجودية الملحدة من خلال ثنائية الزمان والمكان الكينونة= أضاف لفكر هايدغر الواقعية .

الذات: تركز على المركزية الذاتية، يرى بأنه لا وجود لوجود الذات خارج الزمن فاعلية الإنسان لا تتحقق إلا من خلال وجوده الزماني عنه الذات البشرية لا تحرر من انعتاقها بمعنى تحرر من الوجوده الداخلي من ثم تحرر من وجوده الخارجي.

مؤلفاته:

الانسانية والوجودية في الفكر المعاصر، بعد تكفيره كتب عبد الرحمان بدوي الدفاع عن القرآن ضد منتقديه ،الدفاع عن محمد ضد منتقديه، هنا تأثر بالمستشرقين وانزعج من طريقتهم السيئة التي يسيؤون فيها للنبي صل الله عليه وسلم لا يؤمن بوجود مطلق وبالتالي لا يؤمن بعلاقة.....بالألوهية.

يؤمن بتحرر الإنسان من العبودية يؤمن بتفرد الإنسان على موجودات أما بفكرة العالم الكبير والعالم الصغير لأن سيدنا آدم صوره الله تعالى ربط بين الصوفية والوجودية تأثر بابن عربي وربطه الإنسان بالألوهية غزوا الذات للموضوع أنا أبدع أنا أفكر وبالتالي لا أنعزل عن ذاتي.

الشخصانية:

محمد عزيز الحبابي: مفكر مغربي ولد بفاس 1928-1993  سجن في العديد من المرات بسبب أفكاره الوطنية ، أتم دراسته في فرنسا ثم الماجستير والدكتوراه.

إن المؤسس الفعلي للشخصانية" هوارنيو فييه"، أول من أسس الشخصانية أي بوادرها الأولى لكن الحقيقي الذي أرساها بالميتافيزيقا والمطلقية هو " منوي"

الشخصانية:

ü       هي توقير الذات الوجودية

ü       تؤمن بالقيمة المطلقة للإنسان

ما الذي أضافه لحبابي للشخصانية والشخص: هو أن تكون الوجود الذاتي واحترام الذات ....المركزية الذاتية .

جمع لحبابي بين الفلسفة ، الرواية ، القصة والشعر ، يرى أن الإنسان هو الشخص الذي يملك القدرة على التفاعل مع الآخرين فلاوجود (للأنا)بل (للنحن)ألا وهي في دائرة الجماعة والمجتمع.

تنطلق الشخصانية الواقعية من ضرورة استعادةالكائن لشخصيته وكينونته من خلال تفاعله مع الآخرين والعالم وهي منطلقات الفلسفة الغدوية الجديدة لفتح الأمل بالمستقبل.

أن تكون العلاقة علاقة جدلية بين الذات والموضوع

أهم نقطتين في الشخصانية، لحبابي ربط الشخصانية بالمغرب والمجتمع العربي بصفة عامة، تؤمن الشخصانية بفكرة القلق الوجودي، بينما أن الوجودية لم تركز على المركزية الذاتية مثل الشخصانية غزو الذات على الموضوع

تعدد الشخصيات وتفردها لأن الشخص متميز ومتفرد على الآخر =لأنه يثبت شخصانيته من خلال ذاتيته

لم يقل الحوار بل الجدل لماذا؟ المركزية الذاتية للوجود مبنية على الفكرة التي جاءت في الإسلام تقدير الذات وتوقيرها

يكمن التفرد ضمن الوجود الداخلي المتمثل في الفكرة فهو مترسخ فيها بالفطرة؟ لماذا؟  الذات التي تولد لا نستطيع تغييرها راسخة وطابعة في الوجود الذاتي مثل: فكرة الكرم في العصر الجاهلي= بالفطرة بحيث لا يكون هناك دين يحتم عليه هذه الصفات وأهمها الإسلام من مجموعة خصال = التأويل عند نيتشه

تقديم مركزية الانسانية= النقطة الأساسية في الاتجاه الشخصاني

لماذا العلاقة بين الذات والموضوع جدلية؟لماذا لم يذكر بأنها علاقة تواصل؟ كي ينتج الفرد  عليه أن يتجادل مع الفرد الأخر " لا تكون تواصلية بل جدلية"

لماذا يحس الانسان بالغربة وسط المجتمع؟  ذلك بسبب عدم وجود القابلية لدى الآخر لاستيعاب الأفكار الموجهة أو المعروضة من الطرف الأخر

كتاب الغد عن المستقبل يبين على فاعلية الشخصيات في المستقبل من أهم الأفكار الجديدة التي جاء بها

"منوي" ينادي بالانفتاح على الأخر من مؤلفاته كتاب الشخصانية

وضع منوي خطوات الشخصانية

1-    الخروج من الذات بهدف الانفتاح

2-    البحث عن الحقيقة

3-    تحمل المسؤولية

4-    تشجيع الابداع

5-    العطاء

6-    الإخلاص للذات والآخرين= الإيمان والوفاء للأفكار

7-    الاستقلالية

8-    تقدير وتوقير الشخص الإنساني( التفرد والانشقاق أساس في إثبات الوجود الذاتي).

9-    القيمة المطلقة للشخص

يعتقد أن عملية الشخصنة حركة مستمرة التحرر من العبودية الداخلية والخارجية

الاتجاه البنيوي:

محمد عابد الجابري: مفكر مغربي درس في المدرسة الفرنسية يقولون على الجابري أنه يسطو على هواتهم = بأنه يسيء إلى الأمازيغ= كذلك اللغة العربية

عانى في تنشئته من انفصال والديه، كان له قاعدة فقهية دينية شخصية تحافظ عن مقومات التراث مشروعه نقدي للعقل العربي، منهجه بنيوي " لا رؤية تسبق المنهج ولا منهج يسبق الرؤية" موضوع هو الذي يفرض المنهج المستعمل قد تغير مسار منهج جديد وقد يكون موضوع مسؤول عن إنتاجية المنهج بمعنى الإنسان المفكر هو مسؤول عن إنتاجيته، ركز على يجب تناول الموضوع بمجال موضوعي ثنائية:

                   الفصل                                    الوصل

 

        فصل المقروء عن القارئ                            في حين نصلها بتاريخها

      وفصل الذات عن الموضوع

الطرح الأيديولوجي: فكر أو توجه معين لابد من أن تكون هناك وظيفة وغاية معينة لهذا الطرح الأيديولوجي

الأيديولوجية ما تتضمنه يقرر مدى فائدتها أو سلبياتها في الواقع الإنساني

الفرق بين تكوين العقل العربي وبين العقل الغربي؟ الإنتقالة الفكرية عن التراث

الفرق بين أن  تحتوي التراث والتراث يحتويني؟ كانت تراثية وكانت تمتلك تراثها ليس الحفاظ على التراث بل التأثير عليه من قبل الفكر ليس التراث للبعث فقط بل وضع التراث في مكانة محايدة

فكرة....لدى الجابري: الجابري يرى وجوب تفكيك البنية ثم إعادة تفكيك وهيكلة جديدة للنص، تفكيك البنى الأساسية ثم إعادة تشكيلها مثل: لعبة البازل التي تعيد بناء الصورة كما كانت من قبل أطالب بإعادة تشكيل التراث= وجعلها =مرجعية خاصة عدم التشبث بالماضي وعيش الحاضر=تراثية بل بناء المستقبل وهذا الحاضر الذي يمكن من بناء المستقبل" الكائن والممكن" الجابري النص في قالب جديد يخدمه= ليس فقط لديه نقد العقل العربي بل له في الابستيمولوجي

ما هو الشيء الذي يميز الجابري هل المنهج البنيوي أم التراث؟  المميز فيه هو المنهج وقوله( أنه لا حدود للمنهج يؤمن بالابتكار والإستمرارية في الإنتاج) التجديد من العقل العربي لابد من إعادة ابتكار العقل العربي لكن نستطيع أن نتدبره) الجابري.


محتوى المادة:

تنصب دراسة الفكر العربي المعاصر على التأليف بين المتناقضات الفكرية التي رسمتها أبعاد النهضة العربية الحديثة ، والتي يعدها النقاد إنهاضا وليست بنهضة ، فيما يتطلب الدعوة إالى نهضة ثانية : يتناول المقياس أبرز روافد الفكر العربي المعاصر الآتي ذكرها:

1- من النهضة العربية إلى الإصلاح

2- الاتجاه التطوري( شبلي شميل)

3- الاتجاه الليبرالي (طه حسين)

4- الاتجاه الماركسي ( حسين مروة- طيب تيزيني)

5- الاتجاه القومي

6- الاتجاه الوجودي والشخصاني ( عبد الرحمان بدوي-

7- الاتجاه البنيوي( الجابري)

8- الاتجاه التأويلي ( نصر حامد أبو زيد)

9- الاتجاه الأركيولوجي ( محمد أركون)

10-  الاتجاه الصوفي (طه عبد الرحمان)


1-معلومات حول المقياس:

الكلية: العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية

القسم: الفلسفة

المقياس موجه لطلبة: الأولى ماستر، تخصص فلسفة عامة

عنوان المقياس: تعليمية الفلسفة

الرصيد: 4

المعامل: 2

المدة: 14اسبوع

التوقيت:   اليوم: الثلاثاء     الساعة:8.00-9.30

القاعة: 05