مخطط أسبوعي

  • ملخص المقرر الدراسي

    يعتبر مقياس ملتقى التدريب على البحث الاجتماعي، من بين مقاييس الوحدة المنهجية، المقدم لطلبة علم الاجتماع سنة ثالثة السداسي الأول، إذ يعرج المقياس عبر عناصره الأساسية على المنهجية التطبيقية، التي تتناول بدورها مجمل العناصر والإجراءات المنهجية بصيغة عملية، من خلال التعرف على محطات ومراحل البحث الاجتماعي بشقيها النظري والمعالجة التطبيقية لهذه الأخيرة بداية من الإشكالية إلى طريقة كتابة التقرير النهائي للبحث.

    ملتقى التدريب


  • بطاقة المعلومات

    جامعة الانتساب: جامعة محمد خيضر بسكرة

    الكلية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

    قسم: العلوم الاجتماعية

    شعبة: علم الاجتماع

    أستاذ الأعمال الموجهة: منسول الصالح (تدريس فوج 4)

    الإجابة على الإنشغالات عبر الإيميل، والتواجد بمكتب الشعبة (شعبة علم الاجتماع)يوم الثلاثاء من 13:00 إلى غاية 15:30

    التواصل عبر الإيميل المهني: salah.mansoul@univ-biskra.dz


    صورة توضيحية



  • المهارات المستهدفة

    بعد دراسة الطالب لمقياس التدريب على البحث الاجتماعي قادرا على :

    - معرفة وفهم المعارف المتعلقة بالمنهجية و البحث الاجتماعي وممارستها التطبيقية والامبريقية

    - قدرة الطالب على الربط بين المعارف النظرية والتطبيقية الخاصة بالمنهجية

    - تمكن الطالب من تحليل مختلف وضعيات المنهجية التطبيقية

    - قدرة الطالب على تركيب المعارف المنهجية المجزأة في شكل كلي قابل للفهم

    - قدرة الطالب على معالجة الموضوعات الاجتماعية بطريقة منهجية صحيحة

    أهداف المقياس

  • المكتسبات القبلية

    لابد أن يكون للطالب معارف نوعية حول  الخطوات المنهجية النظرية والتطبيقية الخاصة بالبحث العلمي ، ومعرفته بمراحل المسار المنهجي والتسلسلي المتعارف والمتفق عليها التي تؤسس للمعرفة المنهجية كاختيار الموضوع والاشكالية البحثية وأجزائها والفرضيات وأدوات اختبارها

    كما أنه لا بد أن يكون الطالب ملم بالعمليات الذهنية (التفسير والتحليل والتركيب والفهم والتجريب والتجريد) التي يبني من خلالها خياله العلمي في ممارسته لمراحل البحث المنهجي

    المكتسبات القبلية

  • الخطوط العريضة للدرس

    1. تقديم حول البحث الاجتماعي
    2. الإشكالية وبناء الفروض العلمية:
    3. المتغيرات، المفاهيم والمؤشرات:
    4. العينات في البحث الاجتماعي
    5. تقنيات جمع البيانات
    6. تصنيف وتحليل المعطيات
    7. كتابة التقرير النهائي للبحث

  • الفصل الأول: الإشكالية وبناء الفروض العلمية

    الأهداف الخاصة بفصل الاشكالية وبناء الفروض العلمية :

    - يعرف معنى الاشكالية والفروض العلمية والعناصر ذات الارتباط بها والتي تساهم في صياغتها

    - يفسر الطالب الطبيعة المنهجية للاشكالية والفروض العملية

    - ينجز الطالب ويحرر الاشكالية وبني الفروض العلمية بطريقة منهجية صحيحة

    - يقيم الطالب طريقة بناء الاشكالية والفروض انطلاقا من خطوات بنائها


    خريطة المحور الأول

  • الفصل الثاني: المتغيرات، المفاهيم والمؤشرات

    تعد المتغيرات، الفاهيم والمؤشرات عناصر منهجية هامة في تأطير البحث الاجتماعي الميداني وهيكلته إذا تعتبر الركائر التي يقوم عليها البحث التطبيقي وذلك بالانتقال من وحدة نحو الأخرى، وكل مرحلة لديها وظيفة منهجية. لذا لا بد من التحكم فيها وضياغتها بشكل جيد وقد تمحور  الأهداف الخاصة بالمحور الثاني: المتغيرات، المفاهيم والمؤشرات على النحو التالي: 

    - أن يعرف الطالب ويفرق بين معنى المتغيرات والمفاهيم والمؤشرات

    - أن يوضح الطالب وظيفة المتغيرات والمفاهيم والمؤشرات في مرحلة بناء الموضوع

    - أن يشرح الطالب مكونات نموذج التحليل القائم على كل من المتغيرات والمفاهيم والمؤشرات

    خريطة ذهنية للفصل الثاني

  • الفصل الثالث: العينات في البحث الاجتماعي

    تعد العينات وتحديدها من بين الخطوات الهامة في البحوث الاجتماعية التطبيقية، لذا لا بد من اعطائها عناية كبيرة في التحديد والاستخدام خاصة أنه يرتكز عليها مجمل البحث الميداني

    الأهداف الخاصة بمحور العينات في البحث الاجتماعي:

    - قدرة الطالب على معرفة ماهية العينة

    - تفريق الطالب بين أنواع العينات البحثية

    - ممارسة أنواع العينات في البحث التطبيقي

    العينات في البحث الاجتماعي

  • الفصل الرابع: أدوات جمع البيانات

    شكلت أدوات البحث العلمي وتقنياته البحثية مشكلة بين الأكاديميين والمختصين في مجال العلوم الاجتماعية بمختلف توجهاتها، حيث هناك من ينادي بالتجريب على الظاهرة الاجتماعية وإخضاعها للتكميم، ومن جهة أخرى ينادي طرف آخر بالتأويل، وعلى العموم تمثل تقنيات البحث " العمود الفقري في البحث السوسيولوجي"، لأنها بالأساس عنصر وجسر لربط تلك المعطيات المعطاة في الشق النظري مع المعطيات التي نبحث عنها في ميدان البحث بشكل تكاملي حني لا يكون هناك شرخ بين شقي البحث، وفيما يلي سنوضح هذه الأدوات ومدى أهميتها وتطبيقاتها في البحث السوسيولوجي

    بعد دراسة الطالبي لأدوات جمع البيانات يكون قادرا على:

    - تعريف أدوات جمع البيانات

    - تركيب أسئلة أدوات جمع البيانات

    - تعلم الأشكال المختلفة لأدوات جمع البيانات

    تقنيات جمع البيانات

  • الفصل الخامس: تحليل المعطيات

    تأتي هاته المرحلة ضمن الإطار التطبيقي للبحث الاجتماعي، إذ تعنى بتصنيف المعطيات وتبويبها منهجيا بما يتوافق ومنطلقات الدراسة، وتحويلها من لغة الكيف للكم، ثم العكس للوصول إلى نتائج بحثية موضوعية تتشارك فيها النزعة الكمية والكيفية

    بعد دراسة الطالب للتصنيف والتحليل الخاص بالمعطيات البحثية يكون قادرا على:

    - فهم معنى تحليل المعطيات وتصنيفها وكل العمليات المرتبطة بها

    - التفريق بين التحليل الكمي والكيفي للبيانات

    - تركيب أجزاء التحليل لفهم الموضوع الكلي

    تحليل المعطيات


  • المحور السادس: كتابة التقرير النهائي

  • اختبار الخروج

    عبارة عن اختبارات يقاس من خلالها مدى فهم المقياس

    اختبار نهائي

  • المراجع البيبليوغرافية

    قائمة المراجع


  • فضاء المقيمين

    فضاء من خلاله يستطيع المقيمين تقييم  الشبكة الخاصة بمحاور المقياس

    صورة للتقييم