Options d'inscription

01  ماستر علم النفس التربوي        :تكوين المكونين. السداسي 06

أهداف التعليم:

- التعرف على خصائص تكوين المكوّنين.

- الإلمام بالطرائق التربوية الحديثة، وتعزيز خبرات المعلمين في مجال التخصص، وتبصيرهم بالمشكلات التعليمية ووسائل حلها. 
-تغيير اتجاهاتهم وسلوكهم إلى الأفضل، وتعريفهم بدورهم ومسؤولياتهم في العملية التربوية. 
-زيادة الكفاءة الإنتاجية للطالب، ومساعدته على أداء عمله بطريقة أفضل، وبجهد أقل، وفي وقت أقصر. 
-علاج جوانب القصور بالنسبة للذين لم يتلقوا إعداداً جيداً في انخراطهم في المهنة ، وتدريبهم على البحث العملي والنمو الذاتي. 
-إتاحة الفرصة للطلبة ، ليتعرفوا على الاتجاهات، والأساليب الحديثة المتطورة في التربية، وتحسين العلاقات الإنسانية داخل العمل.

-تحسين نوعية التعليم بحيث يؤثر التدريس الجيد في سلوك التلاميذ ونموهم. 
-تهيئة المعلمين لاكتساب المعارف التربوية.  

المعارف المسبقة المطلوبة:

بعض المعلومات حول التكوين التي تلقاها الطالب أثناء دراسته السابقة تساعده على التعرف أكثر على تكوين المربين بشكل مفصل.

محتوى المادة:

1 - تعريف التكوين.

2 - أهميته.

3 - أهدافه: نكوّن من؟ ولماذا؟ وكيف نكوّن؟.

4 - أنواع التكوين.

5 - أساليب التكوين.

6 - كفايات المكوّن.

7 - أسس وشروط ممارسة التكوين في المؤسسات التربوية .

8 - مجالات التكوين: التربية والتعليم والتكوين المهني والتوجيه.

 طريقةالتقييم:

امتحان كتابي في نهاية السداسي


Les visiteurs anonymes ne peuvent pas accéder à ce cours. Veuillez vous connecter.