تهدف المادة التعليمية أن يتعرف الطالب على التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة


تم التّركيز في السّداسي الثّاني من المقياس على: الاختبارات التحصيليّة وخطوات بنائها وإعدادها وضبط خصائصها السّيكومتريّة من صدق وثبات، وكذا التحليل الكمي لمفرداتها ككيفيّة حساب معاملات السّهولة والصّعوبة ومعاملات التّمييز وفعالية البدائل أو المموّهات. لنقف في الأخير على كيفيّة تفسير نتائج الاختبار وذلك عن طريق التحليل الإحصائي كاستخدام المتوسّط الحسابي والانحراف المعياري والمئينيات، والدرجات الزّائيّة والتّائيّة وغبرها. وما يجدر ذكره هنا أنّه تم بقدر الإمكان تبسيط الشّرح بما يتناسب ومستويات الطّلبة مع الأخذ بعين الاعتبار مكتسباتهم السّابقة، كما يمكن أن نشير أيضا أنّه من بين عوامل اكتساب كفايات وأهداف المقياس هو السؤال الدائم والتفاعل النّشط من طرف الطالب.

   نرجو أن نكون قد وفّقنا في مهمّتنا الموكلة إلينا والله الموفّق.


 مقياس : التربية المقارنة :           وحدة أساسية   السداسي: الرابع

أهداف التعليم:

-         أن يتعرف الطالب على الأنظمة التربوية العالمية

-         أن يتعرف الطالب على نماذج تربوية عالمية

المعارف المسبقة المطلوبة :

-         أن يكون للطالب معلومات كافية عن تاريخ التربية

-         أن يكون للطالب معلومات كافية عن النظم التربوية في العالم

 محتوى المادة:

ـ مفاهيم التربية المقارنة وأهدافها.

ـ تطور التربية المقارنة.   

ـ  مناهج البحث في التربية المقارنة.

ـ صعوبات البحث في التربية المقارنة.

ـ مصادر البيانات والمعلومات في التربية المقارنة.

ـ نماذج من نظم التعليم في بعض الدول المتقدمة:

( يركز على أهم النظم الفعالة في العالم )

ـ النظام التعليمي في الجزائر

طريقة التقييم:

-         إمتحان كتابي في نهاية السداسي بالنسبة للمحاضرات

-         تقييم متواصل خلال السداسي بالنسبة للأعمال التطبيقية

السداسي الرابع

يهدف هذا المقياس لتمكين الطالب في تخصص علوم التربية من التعرف على ماهية التربية العلاجية و التعليم المكيف و أنواع ذوي الاحتياجات الخاصة و الرعاية الاجتماعية و النفسية المقدمة لهم.

مقياس : تعليمية المواد

  • السداسي: الرابع
  • موجه لطلبة السنة ثانية علوم التربية