إن الحديث عن السرديات العربية، يقودنا إلى الغوص في الحقول والمشارب المعرفية المختلفة والمتباينة ،والتي كان لها دورا قويا في تأسيس السرديات أو علم السرد(Narratalogie) عند الغرب، مما يستلزم على الباحث والمهتم بعلم السرد تتبع الحركة التاريخية لمسار الدراسات النظرية والتطبيقية ،التي كانت حول الحكائية أو السردية وبدايات الاهتمام والبحث في النحو السردي ثم البحث في السرديات كمقاربة نظرية عربية في الدراسات العربية .ومنه فالبحث في السرديات العربية يأخذ توجهين الأول :تراثي وهو الاهتمام بالسرد والحكي في التراث العربي مثل :(رسالة الغفران ، حكايات شعبية والمقامات، قصص كليلة ودمنة ،و حكايات ألف ليلة وليلة...)،و الثاني: نحو النصوص الحديثة مثل:(( الرواية بأنواعها المختلفة : (التاريخية ، والرومانسية، والواقعية ،والجديدة ،والرقمية...)،و القصة ،والفيلم السينمائي، والخطاب الإشهاري...)). وعلى هذا الأساس سنركز على التوجه الثاني المتعلق بدراسة النصوص السردية الحديثة ،والبحث في المحكي كصيغة للتمثيل اللفظي للحكاية باستجلاء العلاقة بين ( المحكي ،والحكاية، والسرد) ،ومنه ماذا نقصد بالسرديات أو علم السرد ؟ ،وماهي مستويات السرد ومظاهره ؟ ،وماهي الأدوات الاجرائية لتحليل النصوص السردية ؟.
- Créateur de cours: Assia Djerioui