أخلاقيات العمل في مؤسسات الإيواء السياحي
الخطوط العريضة للقسم
-
يعتبر مقياس أخلاقيات العمل أو أخلاقيات المهنة من أهم المقاييس التي تدرس في تخصص التنظيم القانوني للمهن السياحية والفندقية ،وذلك لأن قطاع السياحة بصفة عامة يعتمد على القيم الأخلاقية واللباقة في التعامل لكسب ثقة الضيوف خاصة الأجانب منهم ،مما يؤثر إيجابا على المؤسسة وعلى البلد المضيف ككل ،انطلاقا من ذلك كان ينبغي تسليط الضوء على أهم الأخلاقيات التي يجب أن يتحلى بها العامل في المجال السياحي ،سواء أكان عاملا بأجر كموظف الإستقبال ،أو لحسابه الخاص كالمرشد السياحي وغيرهم.
المستوى التعليمي المستهدف سنة أولى ماستر تخصص التنظيم القانوني للمهن السياحية والفندقية
السداسي الأول
الوحدة التعليمية وحدة التعليم المنهجي
الرصيد 03
المعامل 01
طريقة التقييم امتحان اخر السداسي في المحاضرة مع الاعمال الموجهة
التقييم في الأعمال الموجهة 60 امتحان كتابي 40 تقييم مستمر
الحجم الساعي للسداسي الأول 13 أسبوعا
الحجم الساعي الأسبوعي ساعة ونصف محاضرة
ساعة ونصف أعمال موجهة
طبيعة المقياس سداسي
لغة التدريس اللغة العربية
-
الأستاذة :إلهام خوني
الرتبة أستاذ محاضر ب
مكلفة بتدريس المحاضرة والأعمال الموجهة للمقياس
تواجد الأستاذة يكون على مستوى الكلية كما يمكن الإتصال بها عبر البريد المهني
ilhem.khouni@univ-biskra.dz
-
يهدف هذا المقياس إلى تحقيق جملة من النتائج أهمها:
-تعريف الطالب واستيعابه إلى التلازم الكبير بين الأخلاق والعمل.
-إطلاع الطالب على الأخلاقيات المهنية بمفهومها العام ،لتعزيز التزامه بها في مجال عمله بعد التخرج.
-معرفة المبادئ الأخلاقية المعمول بها في صناعة السياحة والتي تعتبر من أهم أسس إنجاحها.
-
للوصول إلى الأهداف المرجوة من هذا المقياس يجدر على الطالب أن يكون مطلعا على :
-مبادئ السلوك الوظيفي المعمول بها في قانون الوظيفة العامة وقانون العمل .
-عقوبات عدم الإلتزام بمبادئ الوظيفة العامة الواردة في قانون العقوبات.
-الإطلاع على مدونات أخلاقيات المهنة من أهمها ميثاق الأخلاقيات والاداب الجامعية.