Options d’inscription

مقياس سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة  من المقاييس المهمة لتخصص الارشاد والتوجيه هو مقياس لدراسة مجموعة من الاعاقات من حيث مفهومها واسبابها والخصائص النفسية والاجتماعية والانفعالية لذوي الاعاقات كما سلط الضوء على الدمج التربوية والاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة حيث  تعد دراسة ذوي الاحتياجات الخاصة دراسة لمفهوم الاختلاف في جوهرها,   فتلميذ ذوي الحاجات الخاصة ينحرف على المتوسط العام وهو يعاني من بعض المشكلات في تفكيره او السمع او الكلام او الحركة او الجانب الاجتماعي ، كما ان هذا المصطلح يشمل التلميذ المتفوق  والموهوب  ,  وهذه الصعوبات تجعلهم غير قادرين على القيام بالمهمات المطلوبة منهم على اكمل وجه مما يؤثر بشكل سلبي على تحصيلهم الدراسي وبالتالي على  تكيفهم المدرسي

فطالب اليوم هو معلم الغد وهو الاساس في نجاح اي برنامج تعليمي اذ انه يستطيع ان يقدم الكثير لهؤلاء التلاميذ الذين يواجهون صعوبات ومشكلات خاصة والذي يجب ان يكون ملما بالخصائص المميزة لكل اعاقة خاصة مع التوجه الحديث نحو دمج الفئات الخاصة ضمن صفوف المدرسة العادية والذي يتوقع من معلمي هذه الصفوف أن يكونوا قادرين على تدريسهم والتعاون مع معلمي التربية الخاصة حتى يتسنى للجميع تقديم أفضل الخدمات المناسبة لفئة هؤلاء التلاميذ
الفئة المستهدفة :السنة الثالثة ارشاد وتوجيه 
اهداف الدرس :- ان يتعرف الطالب على مختلف االعاقات. - ان يتعرف الطالب على مختلف االضطرابات مختلفة لذوي االحتياجات الخاصة - ان يتعرف الطالب على حاجاتهم واساليب تعليمهم وادماجهم في المجتمع. - ان يفرق الطالب بين التخلف العقلي والتوحد والتفوق والموهبة. - ان يتعرف على الخصائص النفسية واالجتماعية واالنفعالية المميزة لكل إعاقة

Les visiteurs anonymes ne peuvent pas accéder à ce cours. Veuillez vous connecter.