الخطوط العريضة للقسم

  • مقدمة المحاضرة 11:

     تأثير التكنولوجيا الحديثة على فلسفة التربية وسوسيولوجيا التربية من خلال المنهاج التربوي

    خارط ذهتية للدرس

    في عصرنا الحالي، أصبحت التكنولوجيا الحديثة قوة دافعة لتغيير جوانب متعددة من حياتنا، بما في ذلك مجال التعليم. تتراوح تأثيرات هذه التكنولوجيا بين تغييرات في طريقة تقديم المعلومات والتفاعل مع المتعلمين، وصولاً إلى إعادة التفكير في فلسفة التربية و سوسيولوجيا التربية بشكل كامل. فنحن الآن نعيش في عالم رقمي يعيد تعريف دور التربية في تحضير الأفراد للحياة في مجتمع معتمد على التكنولوجيا.

    في هذه المحاضرة، سنتناول كيف أن التكنولوجيا الحديثة قد أعادت تشكيل أسس فلسفة التربية، التي كانت تتجه إلى نقل القيم والمفاهيم المجتمعية والتأثيرات الاجتماعية بطرق تقليدية. مع ظهور التكنولوجيا، طُرحت أسئلة جديدة حول أساليب التعلم وهدف التربية في المجتمع المتغير بسرعة، مثل: كيف يتم إدماج الابتكار التكنولوجي في العملية التربوية؟ وما مدى تأثيره على تغيير القيم التربوية؟

    بالإضافة إلى ذلك، سنبحث تأثير سوسيولوجيا التربية في تفسير كيف تؤثر التكنولوجيا على العلاقات بين الأفراد والمؤسسات التربوية. كيف يساهم استخدام التكنولوجيا في تعزيز أو تقليل التفاوتات الطبقية والاجتماعية في التعليم؟ وهل يؤدي الابتكار التكنولوجي إلى تعزيز أو تقويض الانفتاح المجتمعي وزيادة التواصل بين فئات المجتمع المختلفة؟

    من بين الموضوعات التي سنتطرق إليها في هذه المحاضرة:

    1.    كيف غيّرت التكنولوجيا الحديثة فلسفة التربية في النظر إلى العملية التعليمية؟

    2.    تأثير التكنولوجيا على سوسيولوجيا التربية وعلاقتها بالفئات الاجتماعية.

    3.    كيف يمكن دمج التكنولوجيا ضمن المنهاج التربوي بشكل يخدم القيم المجتمعية؟

    4.    التحديات الاجتماعية والثقافية التي قد تواجهها العملية التربوية في ظل التقنيات الحديثة.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكينكم من فهم العلاقة بين التكنولوجيا و الفلسفة التربوية و سوسيولوجيا التربية في العصر الرقمي، وكيف يمكن للمنهاج التربوي أن يتطور لمواكبة هذه التغيرات، بما يضمن توفير فرص تعليمية عادلة وفعّالة للجميع.