الخطوط العريضة للقسم

  • مقدمة المحاضرة 10: تحليل العلاقة بين الطبقة الاجتماعية وفرص التعليم من خلال المنهاج التربوي

    خارطة الدرس

    تُعتبر الطبقة الاجتماعية إحدى العوامل المؤثرة بشكل عميق في فرص التعليم التي يتاح للطلاب، ويُمثل المنهاج التربوي واحدًا من الأدوات التي تعكس هذه التفاوتات. فالمجتمعات التي تعاني من فوارق طبقية كبيرة قد تؤثر في مستوى الوصول إلى التعليم وجودته بناءً على الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأفراد. ولكن كيف يظهر هذا التفاوت في المنهاج التربوي؟ وكيف يمكن للنظام التعليمي أن يعكس أو يعزز هذه الفوارق الطبقية؟

    في هذه المحاضرة، سنناقش كيف يُؤثر الموقع الطبقي للطلاب في فرص حصولهم على تعليم متميز، وكيف يُسهم المنهاج التربوي في تشكيل هذه الفرص بطرق قد تكون واعية أو غير واعية. سنتناول العلاقة بين الطبقة الاجتماعية وبين المحتوى والمناهج الدراسية التي يتعرض لها الطلاب، وكيف يمكن أن يعزز النظام التعليمي من تحقيق العدالة التعليمية أو يزيد من التفاوتات الاجتماعية.

    من بين المحاور التي سيتم تناولها في هذه المحاضرة:

    1.    العلاقة بين الطبقة الاجتماعية والوصول إلى التعليم العالي الجودة.

    2.    كيف يُؤثر المنهاج التربوي في توزيع فرص التعليم على مختلف الطبقات الاجتماعية؟

    3.    دور المحتوى التربوي في تعزيز أو تهميش الفئات الاجتماعية المختلفة.

    4.    بعض الحلول التي يمكن أن يقدمها النظام التربوي لتقليل الفوارق الطبقية في التعليم.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تقديم تحليل نقدي حول تأثير الطبقة الاجتماعية في توزيع فرص التعليم، وكيف يمكن للمنهاج التربوي أن يلعب دورًا محوريًا في تعزيز العدالة الاجتماعية ضمن النظام التعليمي.