محاضرة 7 : فلسفة التربية وسوسيولوجيا التربية
Section outline
-
مقدمة المحاضرة 7: فلسفة التربية وسوسيولوجيا التربية
إن العملية التربوية ليست مجرد أداة لنقل المعارف والمهارات، بل هي ممارسة تحمل في طياتها رؤى فلسفية عميقة وتحليلات اجتماعية تُسهم في صياغة علاقة الفرد بالمجتمع. من هنا يتداخل مفهومان أساسيان هما فلسفة التربية وسوسيولوجيا التربية، حيث لكل منهما دور محوري في فهم التعليم بوصفه نشاطًا إنسانيًا واجتماعيًا متكاملاً.
- فلسفة التربية تهدف إلى تقديم إطار نظري يتناول غايات التربية وأهدافها، وتتساءل عن ماهية التعليم، القيم التي يجب أن يعكسها، والمعنى الأعمق وراء العملية التربوية.
- بينما سوسيولوجيا التربية تركز على العلاقات بين العملية التعليمية والمجتمع، محللة كيف يُسهم التعليم في تشكيل البُنى الاجتماعية، وكيف يعكس التفاوتات والاختلافات الطبقية والثقافية.
في هذه المحاضرة، سنتناول العلاقة بين فلسفة التربية وسوسيولوجيا التربية، وكيف يشكل كل منهما دعامة لفهم العملية التعليمية من منظور نظري واجتماعي.
من المحاور التي سنناقشها:
1. تعريف فلسفة التربية وسوسيولوجيا التربية وأهميتهما.
2. دور فلسفة التربية في تحديد القيم التربوية الكبرى.
3. علاقة التعليم بالواقع الاجتماعي من خلال سوسيولوجيا التربية.
4. التفاعل بين الجوانب الفلسفية والاجتماعية في بناء النظام التربوي.
تهدف هذه المحاضرة إلى تعزيز فهمكم العميق لدور التعليم كعملية مزدوجة، تخدم التطور الفكري للأفراد، وفي الوقت نفسه تسهم في تطور المجتمعات واستقرارها.
-
محاضرة لطلبة السنة الاولى ماستر علم الاجتماع التربية
-
محاضرة لطلبة السنة الاولى ماستر علم الاجتماع التربية
-
محاضرة لطبية ماستر علم الاجتماع التربية