المحاضرة الثانية: التنبؤ بالمبيعات
الخطوط العريضة للقسم
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تزويد الطلبة بالأدوات والتقنيات التي تساعد في التنبؤ بالمبيعات بشكل عام، ومبيعات المنتجات الجديدة بشكل خاص، وهي تتضمن: تعريف التنبؤ بالمبيعات؛ أهميته؛ مراحله؛ العوامل المؤثرة فيه؛ كما تناولت السلاسل الزمنية (تعريفها، شروطها، مكوناتها)، كما تطرقت لطرق التنبؤ بالمبيعات بشكليها (النوعية والكمية)، وقد تم التركيز على الطرق الكمية، سواء الملائمة للمدى القصير كالمتوسطات المتحركة والتمهيد الأسي؛ أو الملائمة للمدى الطويل كمعادلة الاتجاه العام والمعاملات الموسمية