
v إن علماء الطب من المسلمين، اتجهوا إلى علم التشريح في الإنسان و الحيوان و مارسوه، ليتعلموا الطب، و الإمام الشافعي رحمه الله يقول: "العِلْم عِلْمَان: علم الأديان، وعلم الأبدان". و لا يقوم عِلْم الأبدان إلا بتعلُّم التشريح، و وظائف الأعضاء.
v و يقول القاضي الطبيب الفيلسوف الفقيه المالكي أبو الوليد محمَّد بن رشد: "مَنِ اشتغل بالتشريح ازداد إيمانًا بالله"
v من هذا المنطلق يجب على طلبتنا الأعزاء الاهتمام بهذه المادة – علم التشريح- باعتبارها الركيزة الأساسية لأستاذ التربية البدنية و الرياضية، فمن غير المنطقي أن نطور بدن إنسان دون أن نعرف بنية أجهزته الوظيفية و شكل أعضائها و الأنسجة المكونة لهذه الأعضاء، ثم ينتقل الطالب بهذه المعرفة السابقة إلى دراسة وظائف هذه الأعضاء في مادة الفسيولوجيا العامة و المبرمجة في السداسي الثاني، و بعدما يتعرف الطالب على شكل الأعضاء و مواقعها من خلال دراسته لمادة علم التشريح ثم التعرف على آلية عمل هذه الأعضاء من خلال دراسته لمادة الفيزيولوجيا العامة ينتقل الى دراسة التغيرات و التكيفات التي تحدث لهذه الأجهزة الوظيفية نتيجة الجهد البدني في مادة فيزيولوجيا الجهد البدني المبرمجة في السداسي الثالث.
v إن هذا الترتيب الحتمي في دراسة المواد يولد لدى الطالب سهولة فهم المادة التي يدرسها من خلال المادة التي سبق له أن درسها فما هذه الأخيرة إلى مرحلة ماضية لا يمكن الاستغناء عنها لفهم الحاضر، و لتقريب الفهم أختم بهذا التساؤل: هل يمكن لميكانيكي السيارات أن يصنع سيارة دون معرفة شكل قطع الغيار المكونة لمحركها و آلية عملها ؟
بالتوفيق لطلبتنا الأعزاء
الأستاذ: بن شعيب أحمد
- Créateur de cours: Ahmed Benchaib
- Créateur de cours: Abdelmalek Chetioui
المحاضرة كل يوم سبت من 15 : 16 الى 45 : 17 مساءا عبر الرابط المرفق - اضغط على المقياس
- Créateur de cours: amina yaichetemam

ينهال ويتسلل العلمُ على الشخص العادي يوميًا، ويجب أن نتعامل بعقلانية مع ما يدور حولنا وأن نحلل ما يصل إلينا من معلومات، وأن ننتقدها وأن نفصل بين ما هو حقيقة وما هو تخمين. سواءً أكنت في وظيفة تكون فيها باحثًا، أم لا فمن المفيد لك أن تتعلم كيف يتم إجراء البحث، وهذا سيجعلك قادرًا على تقييم المعلومات التي يُفترض أن تستند إلى العلم .
لذلك نسعى من خلال مقرر منهجية البحث العلمي إلى تقديم المفاهيم الأساسية المرتبطة بالبحث العملي مع توضيح الافتراضات الفلسفية والأطر التفسيرية التي تقوم عليها مناهجه (الكمي، النوعي، المزجي)، كما نلخص مكونات مناهج البحث العلمي، والمنهجيات المنبثقة عن كل منهج (دراسة الحالة، النظرية المجذرة، الظاهراتية، الإثنوجرافي، السردية أو الروائية، تحليل المحتوى، ما قبل التجريبية، الشبه التجريبية، التجريبية، المسحية، الارتباطية، السببية- المقارنة، لتصميم المزجي المتقارب المتوازي، التصميم التتابعي التفسيري، التصميم التتابعي الاستكشافي).
عزيزي الطالب، إن منهجية البحث العلمي ليست مجرد مادة دراسية تعبرها لتحصل على النقاط، بل هي البوصلة التي ستوجهك طوال مسارك الأكاديمي والمهني. تعلّم البحث يعني أن تمتلك القدرة على طرح الأسئلة الصحيحة، والبحث عن الإجابات بدقة، وتمييز الحقيقة من الادعاء، وبناء قراراتك على الأدلة لا على الانطباعات.
هذا المقرر هو فرصتك لتصبح مفكرًا نقديًا، محللاً واعيًا، وباحثًا قادرًا على المساهمة في إنتاج المعرفة لا مجرد استهلاكها. تخيّل نفسك بعد سنوات وأنت تقود مشروعًا علميًا أو تطوّر برنامجًا رياضيًا ناجحًا أو تحل مشكلة مجتمعية معقدة… كل ذلك يبدأ من هنا، من تعلمك كيف تبحث بطريقة علمية صحيحة.
ادخل إلى هذا المقرر بشغف، تفاعل، ناقش، اسأل كثيرًا… فكل مهارة تكتسبها هنا ستبقى معك طيلة حياتك الأكاديمية والمهنية.
- Créateur de cours: saber benaissa

يهدف مقرر علم النفس الرياضي إلى تزويد الطالب بالمعارف العلمية المتعمقة في الإعداد النفسي والذهني للرياضيين، وذلك من خلال تقديم رؤى حديثة ومتقدمة ما بين النظرية والبحث الأكاديمي الذي يؤدي إلى إثراء الممارسة التطبيقية بهدف تعليم وتطوير أداء الرياضيين الذي يعدُّ جوهر التدريب الرياضي، وذلك من خلال عرض إستراتيجيات، وأفكار، وتقنيات ومقاربات علمية مستمدة من الأدبيات السابقة، وأمثلة تطبيقية لعلم النفس الرياضي.
هذا المقرر فرصة لك لتكتشف كيف يفكر الرياضيون الكبار، وتتعلم مهارات تساعدك على تطوير أدائهم العقلي والنفسي. اجعل من هذه المعرفة أداة عملية لتصبح مدربًا أكثر تأثيرًا، وباحثًا أكثر وعيًا بدور العقل في تحقيق الإنجاز الرياضي.
- Créateur de cours: saber benaissa