
الفحص هو التقييم الشامل للحالة من خلال مجموعة من التقنيات والآليات، سواءً أكانت كتابية، أو لفظية، أو مرئية، تساعد على بناء نظريات عن شخص معين وسلوكه، وشخصيته، وقدراته، بالإضافة إلى المساعدة على تقييم الوظائف الإدراكية والعاطفية لكل من الأطفال والبالغين.
هذا المقياس موجه لطلبة 3 مدرسي ليتمكنوا في المستقبل كأخصائيين نفسانيين في المؤسسات التربوية ومع التلاميذ من التحكم في تقنيات الكشف والتشخيص وهذا من خلال محاور المقياس التي تتضمن : تعريف الفحص النفسي والمدرسي، أهدافه مراحله، الملاحظة العيادية، المقابلات، الاختبارات النفسية ودراسة الحالة .
- Course creator: Fatima Deberassou
هذا المقياس موجه لطلبة الثالثة مدرسي، ويعتبر مقياس أساسي حيث يمكن الطلبة من معرفة كيفية مرافقة التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم من أجل مرافقتهم في مسيرتهم الدراسية والتقليل من الصعوبات وتحقيق النجاح والتكيف المدرسي ، من خلال عدة محاور يتم تناولها في هذا المقياس وهي كالتالي: نظرة تاريخية عن المرافقة ،مفهوم المرافقة وأهدافها ،مهام المرافقة، والمقاربة لنفسية والبيداغوجية للمرافقة، أشكال المرافقة، أدوات المرافقة.
- Course creator: Fatima Deberassou

يُعد مقياس "التوجيه المدرسي والمهني" من المقررات الأساسية التي تهدف إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لفهم عملية التوجيه التربوي والمهني، ودورها في مساعدة الأفراد على اختيار المسارات الدراسية والمهنية المناسبة. كما يهدف هذا المقرر إلى تسليط الضوء على أهمية التوجيه في حياة الطلاب، حيث يُعتبر أداة أساسية لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي، وتحسين الأداء الأكاديمي. ويُبرز دور التوجيه في تنمية شخصية المتعلم، ومساعدته على بناء مشروع دراسي ومهني ناجح وتحقيق أهدافهم بكفاءة وفاعلية، مما ينعكس إيجابًا على حياته النفسية والمستقبلية.
- Course creator: kaouther brahimi
يتناول هذا المقياس المدرسة باعتبارها مؤسسة اجتماعية تدور فيه مختلف انواع التفاعلات والعلاقات الاجتماعية التفاعل الصفي نمط الإدارة وكذ
ا النظريات التي ساهمت في تاسيس،علم النفس الاجتماعي المدرسي
- Course creator: asma brahimi