مقدمة
كل بلد من البلدان يريد إصلاح بناءه التربوي ، من الضروري أن يبحث عن النماذج التي يتخذ منها أساسا لعمله، إننا لا نستطيع أن نبني نظاما تربويا في فراغ، بل ينبغي أن نكون واقعيين ضمن أنماط واضحة نعمل في ظلها.
أكد ديكرولي Decroly أنه لا يمكن لنا فهم بصفة جيدة شيئا ما أو ظاهرة ما إلا إذا قمنا بمقارنتها بأشياء أو ظواهر أخرى ، فالدراسة المقارنة في التربية المقارنة للنظم التربوية في تنوعها و تعددها و تداخلها مع بعض العلوم الأخرى الإنسانية و الاجتماعية، تقدم تطورا للوضعية الراهنة و فهمها لأي نظام تربوي، و التربية المقارنة هي ذلك الجزء من النظرية التربوية الذي يهتم بتحليل و تأويل مختلف الممارسات و السياسات في مجال التربية في مختلف البلدان و مختلف الثقافات هدفها جمع و تصنيف كل المعلومات الوصفية و الكمية التي تخص النظام التربوي المراد دراسته، كما تحاول التربية المقارنة أن تفسر الوضعيات القائمة على تحليل المعطيات المجمعة في ضوء التطور التاريخي لمختلف الأنظمة ، كما تبين أثر الظواهر الاجتماعية و الاقتصادية و التكنولوجية و الدينية و الفلسفية.
أثبتت التربية المقارنة في البلدان المختلفة قيمتها و نفعها، لأنها تقوم على دراسة العوامل المختلفة التي أوجدت النظام ( جوانب أي نظام سياسي )، و فرقت بينه و بين النظم الأخرى، تبعا لاختلاف تلك العوامل كالتاريخ، الثقافة، الدين، ...و غيرها من المؤشرات التي لها عمقها في حياة الأمم.
و بهذا التصور الأوسع لميدان للتربية المقارنة، لم تعد هذه الأخيرة مجرد مهمتها وصف النظم التربوية و التعليمية، بل تهتم بإبراز ما وراء تلك النظم من مؤشرات، بل انتقلت إلى دراسة الحالات الخاصة و المشكلات في مجال التعليم ضمن الاتجاهات المعاصرة للتربية.
و المطبوعة التي بين أيدينا نموذج يتضمن بعض المحاور حول التربية المقارنة بدءنا ها بالمفاهيم ، أهدف و أهمية التربية المقارنة، مناهج البحث في التربية المقارنة و صعوبات التي تعترض الباحث ، كذلك مصادر البيانات و المعلومات في التربية المقارنة، و أيضا تم التطرق إلى بعض النماذج للنظم العالمية التعليمية في ظل العوامل التربوية و الثقافية، و اختتمنا المطبوعة بالحديث على النظام التربوي الجزائري الذي يشهد إصلاحات تربوية
- Course creator: Smail Rabhi
En étudiant le module de langue etrangére(FRANCAIS) / terminologie française en sciences de l'éducation, l'étudiant sera en mesure d'obtenir un niveau en langue française et un certain nombre de termes et de concepts de base en science de l'education qui lui permettent de mener des recherches dans son domaine de spécialité en francais.
- Course creator: Saloua Debbache

يعتبر علم النفس النمو فرع من فروع علم النفس العام يتناول بالدراسة والتحليل كل ما يطرأ على الكائن البشري منذ لحظة تلقيح البويضة من نمو والتغير ،وكذلك كل ما يمكن أن يحدث له من تغيرات في كل مرحلة من مراحل حياته حتى الشيخوخة ونهاية الحياة. ويحاول في كل مرحلة أن يدرس السياقات الجسدية والفيزيولوجية والنفسية والعقلية ويبني علاقات هذه السياقات وتفاعلها مع بعضها البعض. ويدرس أيضا المشكلات الناجمة عن نمو عبر سنين حياة الإنسان المختلفة، وهو في ذلك يشترك مع العديد من العلوم الإنسانية والبيولوجية في العديد من القضايا التي تطرح في تلك العلوم مما حدا بالعديد من المنظرين إطلاق اسم علم النفس الارتقائي أو التطوري للدلالة على الكم النهائي من المعلومات والمعارف التي يزودنا بها هذا العلم والتي يرتبط بشكل أو بآخر مع علم النفس، وعلم اجتماع، الأنثروبولوجيا،وعلم الطب...
- Course creator: Meriem Hammouda
يكتسي مقياس "منهجية البحث التربوي" أهمية في تكوين طلبة السنة ثانية ليسانس علوم التربية، حيث يمكنهم من معرفة كيفية تصميم واجراء البحوث التربوية وفق الأسلوب العلمي، على اعتبار أن البحث التربوي يهتم بمعالجة المشكلات والقضايا التربوية، وكذلك توفير المعرفة الجديدة التي تساعد في فهم الأبعاد المختلفة للعملية التربوية وتحسين أساليبها والنهوض بها، وإذا كان البحث التربوي ينطوي على هذه الأهمية فلا بد أن نجاحه يعتمد خطوات منهجية علمية، والتي سيتم تناولها بالدراسة في هذا المقياس.
- Course creator: SOUHAILA BOUAMOR
- Course creator: Meriem Hammouda
- Course creator: SOUHAILA BOUAMOR
Measurement in education refers to quantifying educational phenomena by expressing them through precise numbers according to a set of rules and laws. This is done by employing appropriate statistical methods that align with the study's issues, questions, and hypotheses.
It is worth mentioning here that the explanation has been simplified as much as possible to suit the students' levels, taking into account their prior knowledge. We can also point out that one of the factors in acquiring competencies and the objectives of the course is the constant questioning and active interaction from the student.
After completing your studies, dear student, in this course you will be able to:
- Developing a comprehensive concept of educational measurement and the related concepts.
- Understanding the origins of measurement and evaluation in general and the development of measurement in the field of academic achievement.
- Recognizing the importance of measurement in various fields, especially in the educational sector.
- Recognizing levels of measurement and how to employ them in statistical analysis for various research hypotheses.
- Identifying some methods for measuring academic achievement.
- Defining the concept of validity and reliability in educational measurement.
- Understanding the role of educational measurement in the teaching process.
- Identifying the main areas of measurement in education.
- Course creator: Sabah Saad